الاردن : عن الانتخابات ايضا

تم نشره الأحد 08 تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 12:10 صباحاً
الاردن : عن الانتخابات ايضا
د . فطين البداد

بعد غد الثلاثاء يبدأ السباق الانتخابي في الاردن وسط ارتفاع غير مسبوق في اصابات كورونا .

 تقول المعطيات : ان اعداد المرشحين والاحزاب ارتفعت عن الانتخابات السابقة ، وأيضا ، فإنه وبعد حل المجلس أصبح لزاما اجراء الانتخابات خلال اربعة شهور من يوم الحل ، والذي كان يخشاه العارفون  أن يعود المجلس السابق إلى الظهور بكامل اعضائه ورسميا في حالة لم تجر الانتخابات في الموعد الدستوري رغم أنه تم حله ،لأنه ، ووفق الدستور  ، فإنه - اي المجلس المنحل -  يعود  بكامل أعضائه في حال لم تجر انتخابات بعد حله باربعة شهور ، ولربما  هذا ما حفز كثيرين لدعم اجراء الانتخابات وبدون تأخير خوفا من هذا السيناريو " الدستوري " الذي يعتبره البعض " كابوسا " يجب تلافيه ، إذا اخذنا في الاعتبار التعديل الدستوري الاخير  .

الهيئة المستقلة  للأنتخابات اتخذت اجراءات صحية لافتة ، ووضعت تعليمات ملزمة للناخبين واللجان والمرشحين وللجميع بما في ذلك استخدام الحبر ، ودعما لهذا التوجه ، على ذمة الحكومة ، فإنها اتخذت قرارا بفرض الحظر الشامل لاربعة  ايام تمتد من مساء الثلاثاء  الى صباح الأحد    تحسبا للاكتظاظ والاختلاط والتهاني وغيره ، مع أن " الاحتجاج " أيضا يدخل في هذه الحسبة الحكومية الصارمة .

كما وأنه  لا بأس من  الاشارة الى أن 41 حزبا هو عدد الاحزاب المشاركة  في هذه الانتخابات يمثلها كمرشحين 390 شخصا بينهم 41 امرأة ، وإذا قال قائل : ما بال السيدات بعدد الاحزاب المشاركة ، فإنه سيذهب العجب وتنعدم الدهشة إذا علمنا بأن اي تمويل يتلقاه أي حزب من الحكومة مرتبط بمشاركة السيدات في الانتخابات   .

شاركوا في هذا الاستحقاق الدستوري بغض النظر عن رأيكم بالانتخابات ، وإلا فإن المجلس السابق سيعود فورا بأمر من الدستور والخيار للشعب في النهاية .

حمى الله الاردن .

د . فطين البداد 



مواضيع ساخنة اخرى
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط
الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو
عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار
دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر
علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية" علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"
الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً
دودين: لا حظر شاملًا خلال عطلة عيد الفطر دودين: لا حظر شاملًا خلال عطلة عيد الفطر
طائرة تحمل على متنها 180 سائحاً تصل للعقبة بدعم من هيئة تنشيط السياحة طائرة تحمل على متنها 180 سائحاً تصل للعقبة بدعم من هيئة تنشيط السياحة
أدرعي: للشامتين في مقتل العشرات أثناء احتفال ديني في إسرائيل :اتقوا الله نحن في رمضان! أدرعي: للشامتين في مقتل العشرات أثناء احتفال ديني في إسرائيل :اتقوا الله نحن في رمضان!
الامير علي ينعى عمه الامير علي ينعى عمه
شركات الحج والعمرة لن تسير رحلات أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان شركات الحج والعمرة لن تسير رحلات أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان
تقرير  : الأردنيون مصنفون من أبرز المدخنين في العالم  في ظل كورونا تقرير : الأردنيون مصنفون من أبرز المدخنين في العالم في ظل كورونا