الأردن وقمة العشرين

تم نشره الأحد 22nd تشرين الثّاني / نوفمبر 2020 12:33 صباحاً
الأردن وقمة العشرين
عبدالله المجالي

يشارك الأردن في قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها السعودية اليوم وغدا.

وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مجتمعة نحو 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية.

ورغم أهمية مشاركة الأردن في هذه القمة، إلا أن الأهمية الأكبر تنبع من استضافة السعودية للأردن لهذه القمة، ما يعزز متانة العلاقات بين الأردن والسعودية، وهو ما أكده سفير السعودية في عمان الذي قال إن دعوة الأردن للمشاركة في القمة لهذا العام 2020، دليل جلي على عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين بلدينا اللذين تجمعهما وحدة الموقف والمصير.

هذه الاستضافة ستعزز استفادة الأردن الاقتصادية، وهو ما يطمح إليه من هذه المشاركة، فالقمة ستتناول مبادرات لتخفيف الآثار الاقتصادية السلبية المترتبة على ما خلّفته الجائحة بخاصة على الدول النامية، ومن ذلك مبادرة لتأجيل مدفوعات الدين، والدعم للدول المشاركة في مكافحة فيروس كورونا، بما في ذلك دعم مشاريع البحث عن لقاح له. وهو ما يحتاج إليه الأردن في هذا الظرف العصيب.

السفير السعودي تحدث عن تعهد سعودي بتقديم 500 مليون دولار للمنظمات الدولية في قطاع الصحة العامة لدعم جهودها، وهو ما قد يستفيد منه الأردن كذلك.

مشاركة الأردن في قمة العشرين تأتي بعد حدثين بارزين شهدتهما المنطقة الأربعاء الماضي؛ الأول القمة الثلاثية التي جمعت الملك عبد الله الثاني وملك البحرين وولي عهد أبوظبي، وهما البلدان اللذان انفتحا على الكيان الصهيوني بطريقة واسعة وسريعة.

والثاني إعلان مسؤول فلسطيني أن السلطة بصدد إعادة سفيريها إلى المنامة وأبوظبي اللذان تم سحبهما احتجاجا على توقيع البلدان اتفاقيات تطبيع مع الكيان الصهيوني، وجاء إعلان عودة السفيرين عقب يوم واحد من إعلان السلطة عودة التنسيق الأمني مع الكيان الصهيوني.

نعول على الفائدة الاقتصادية من هذه القمة خصوصا أن اقتصادنا يئن تحت وطأة الجائحة، ونأمل أن لا يؤثر بالمواقف السياسية خصوصا ما يتعلق بصفقة القرن وقضية القدس وحقوق الشعب الفلسطيني، خصوصا أن الأردن ليس غريبا عن اللقاءات والاجتماعات والمؤتمرات العالمية. 

السبيل 



مواضيع ساخنة اخرى
سطو  مسلح على صيدلية في عمان سطو مسلح على صيدلية في عمان
الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق الأردن : فقدان 12% من الرجال و14% من النساء لوظائفهم بسبب كورونا والاحصاءات تعلق
توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد توزيع اصابات كورونا في المحافظات ..اعلاها في عمان وتليها اربد
وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية وفاة سبعينية دهساً في الاغوار الشمالية
أسماء : إحالات الى التقاعد أسماء : إحالات الى التقاعد
الخصاونة يفوض وزير العمل الخصاونة يفوض وزير العمل
الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي الحاج توفيق : لا داع لحظر يوم الجمعة والحظر الجزئي اليومي
112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار 112 مليون دينار لدعم القطاعات المتضررة ولتحفيز الاستثمار
المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان المفلح : المسن الذي تم تداول صورته لديه قيود ولا يسكن عمان
اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان اربد الاعلى باصابات كورونا في المملكة و انخفاض طفيف في عمان
مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي مصدر: الرزاز لم يهجر الأردن.. وغادر لظرف عائلي
تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية تنسيق اردني فلسطيني مصري لمؤتمر دولي بشأن القضية الفلسطينية
“الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات” “الهدف مرصود” أم “مش شغلك يا مواطن”؟ رئاسة برلمان الأردن تتدحرج لـ”العودات”
مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر مصدر: الحكومة تناقش مطالبات بإعادة فتح قطاعات مغلقة وتقليص ساعات الحظر
الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر الأوبئة: المصابون من كبار السن ناقلون لكورونا لمدة قد تصل إلى شهر
تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء" تفاصيل تقشعر لها الأبدان في جريمة "فتى الزرقاء"