عن موازنة 2021

تم نشره الأحد 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2020 12:10 صباحاً
عن  موازنة 2021
د . فطين البداد

موازنة صعبة بانتظار الاردنيين بعد ان قلب كورونا كل التوقعات والتقديرات رأسا على عقب .

وزير المالية سبق وتوقع عجزا بقيمة مليار دينار تقريبا ، وإذ بالموازنة التي اقرها مجلس الوزراء مؤخرا تضيف مليارا آخر ليصبح العجز المقدر حوالي 2 مليار و100 مليون .

وفق قراءاتي لمشروع القانون ، فإن انخفاض الايرادات يعود للجائحة كما قلنا ، بمبلغ يصل الى مليار دينار سواء الضريبية منها ام غير الضريبية ، مع الاشارة الى ان اعادة التقدير ايضا لمبالغ المنح المتوقعة سجل أقل من مليار دينار اي ان الايرادات الضريبية وغير الضريبية تقلصت بالمبلغ المذكور .

اللافت ايضا ان ارتفاع النفقات الجارية جاء على حساب النفقات الرأسمالية المقدرة بحوالي 948 مليون دينار دون ان نكون بحاجة للتذكير بأن النفقات الراسمالية هي التي - في بعض جوانبها - تحفز الاقتصاد وتحد من البطالة ، أي اننا :" مكانك سر" ان لم نقل " الى الخلف در " .. فالجائحة وظروف الاقتصاد قبل الجائحة ايضا ضربت تحت الحزام واكلت الاخضر واليابس .

وكما هو الشأن في الموازنات المختلفة ، فإن النفقات الجارية تبتلع الموازنة ككل عام ونتحدث هنا عن الاجور ورواتب التقاعد ونفقات الحكومة ألخ ..

يتطلب الامر مزيدا من ا لتخصص وا لنقاش تحت القبة ، وكما هو معروف ، فإن مشروع قانوني الموازنة والوحدات المستقلة سيناقشهما مجلس الامة بعد تصويت النواب على الثقة بالحكومة وهذا يتم - دستوريا - بعد أن يفرغ المجلس من انتخاب رئيسه ومكتبه الدائم والتصويت على الثقة .

حمى الله الأردن .

د.فطين البداد 



مواضيع ساخنة اخرى
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط
الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو
عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار
دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر
علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية" علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"
الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً
دودين: لا حظر شاملًا خلال عطلة عيد الفطر دودين: لا حظر شاملًا خلال عطلة عيد الفطر
طائرة تحمل على متنها 180 سائحاً تصل للعقبة بدعم من هيئة تنشيط السياحة طائرة تحمل على متنها 180 سائحاً تصل للعقبة بدعم من هيئة تنشيط السياحة
أدرعي: للشامتين في مقتل العشرات أثناء احتفال ديني في إسرائيل :اتقوا الله نحن في رمضان! أدرعي: للشامتين في مقتل العشرات أثناء احتفال ديني في إسرائيل :اتقوا الله نحن في رمضان!
الامير علي ينعى عمه الامير علي ينعى عمه
شركات الحج والعمرة لن تسير رحلات أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان شركات الحج والعمرة لن تسير رحلات أداء العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان
تقرير  : الأردنيون مصنفون من أبرز المدخنين في العالم  في ظل كورونا تقرير : الأردنيون مصنفون من أبرز المدخنين في العالم في ظل كورونا