فاعليات أكاديمية وشبابية تحتفل بمئوية الدولة

تم نشره الأحد 28 آذار / مارس 2021 11:46 مساءً
فاعليات أكاديمية وشبابية تحتفل بمئوية الدولة
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- احتلفت فاعليات أكاديمية وشبابية اليوم الأحد بمئوية الدولة الاردنية، مستذكرين الانجازات التي تحققت طيلة المسيرة الماضية، والتقدم الذي سار عليه الاردن في مختلف المجالات.
فقد نظمت كلية الاعلام في جامعة اليرموك ندوة بالمناسبة تناولت "الخطاب الإعلامي الأردني مع بداية المئوية الثانية".
وقال رئيس الجامعة الدكتور نبيل هيلات إن الإعلام الأردني وعبر مسيرة الدولة عرف عنه الالتزام والمسؤولية والدفاع عن صورة ورسالة الدولة، معتبرا أن هناك متغيرات تكنولوجية واتصالية أثرت بصورة مباشرة أو غير مباشرة، على الإعلام بوجه عام.
وأضاف خلال الندوة التي نظمت عبر تنقية الاتصال المرئي عن بعد انه وفي خضم هذه التحديات، كنا في جامعة اليرموك ومن خلال كلية الإعلام وبالشراكة مع المؤسسات الإعلامية الرسمية وغير الرسمية، نتطلع إلى الوقوف على هذه التحديات، وتقديم المقترحات التي من شأنها ابقاء الإعلام أداة مهمة في خدمة الشعب وسياسة الدولة.
من جهته عرض وزير الدولة لشؤون الاعلام الأسبق سميح المعايطة، لمسيرة الصحافة في الاردن، مشيرا الى صحيفة الحق يعلو، التي كانت توثق للمرحلة ولتاريخ الثورة العربية الكبرى.
وأشار إلى أن الصحف كانت في حيته تحمل قضايا الأردن والأمة، وكانت تعبيرا عن الحالة السياسية، على الرغم من أن مستواها الفني لم يكن كما يجب بسبب ضعف بنيتها التحتية، مشددا على أهمية أن يعاد الاعتبار للإعلام، ليعطى الريادة ويوجه للنهضة والبناء وليكون مساندا لمسيرة الدولة.
بدوره أكد عميد كلية الإعلام في الجامعة الدكتور خلف الطاهات، أن الكلية وانطلاقا من الخطة الاستراتيجية للجامعة وواجباتها ومسؤولياتها لن تتوانى عن تنظيم مثل هذه الندوات التي تتصل فيما يخص الإعلام ومسيرة الدولة، معتبرا أنها فرصة للوقوف على تجربتنا الإعلامية وتقييمها ومراجعتها، للانطلاق برؤية وتطلعات جديدة، تعمق المسيرة وتعزز النجاحات في مختلف المجالات.
وقال مدير عام وكالة الأنباء الأردنية الأسبق فيصل الشبول، إن الإعلام ينجح بقدر ما يعكس حالة المجتمع، ويكون حرا بقدر ما يعكس السياسات العامة للدولة، مبينا أن أي وسيلة إعلامية وكي تنجح في مسيرتها ومهمتها عليها أن تحدد هويتها أولا ومن ثم معرفة جمهورها.
وأضاف أن التسابق على الإثارة لا ينبغي أن يكون على حساب هوية الوسيلة الإعلامية، على اعتبار أن الخاسر الأكبر في انكفاء الاعلام هو المجتمع، مبينا أن وسائل الإعلام تتلقى هزائم يومية أمام وسائل التواصل الاجتماعي، وأن الحلول تبدأ في التشريع والإدارة.
ونوه الشبول الى أن الإعلام الأردني المهني يدخل المئوية الثانية وهو أمام ثلاث مشكلات ينبغي التصدي لها وهي الأخبار الكاذبة، وخطاب الكراهية وانتهاك الخصوصية، وبالتالي فهناك معادلة صعبة على الإعلام مواجهتها وهي التواصل الاجتماعي والجمهور الغاضب.
الى ذلك، أطلقت الجامعة الهاشمية مبادرة بمناسبة مئوية الدولة بعنوان: "بحث منشور لكل طالب" لترسخ قيم البحث العلمي الذي يعتبر وسيلة للرقي بالكلية والجامعة والوطن.
وقال رئيس الجامعة الدكتور فواز الزبون "إن مئوية تأسيس الدولة الأردنية الحديثة هي انجاز وطني تراكمي بقيادة هاشمية فذة، وهي عمل منتج قام على أكتاف الآباء المؤسسين من العسكر والمعلمين والمزارعين، وعليه فإن استمرارية المنجزات تحتاج إلى تعزيز الكفاءات البشرية المؤهلة خاصة في البحث العلمي الذي يبني الأوطان ويسهم في نهضة الأمم.
من جهته قال عميد كلية العلوم التربوية الدكتور سهيل العساسفة إن مبادرة "بحث منشور لكل طالب" تتيح الفرصة لكل طالب راغب في الانخراط في المبادرة من طلبة كلية العلوم التربوية، اذ ان المشاركة طوعية، وليست مرتبطة بمحتوى مساق أكاديمي معين وهي بهذا ترسخ قيم البحث العلمي الذي يعتبر وسيلة للرقي بالكلية والجامعة والوطن.
بدوره قال عميد البحث العلمي الدكتور محمد مشاعلة، إن المبادرة طموحة لتعزيز التعاون البحثي بين طلبة الكلية وأعضاء الهيئة التدريسية، ورفع مستوى الاهتمام بجودة الأبحاث العلمية، ومكافأة الطالب النشيط والمتميز بحثياً ، وإثراء الساحة العلمية بالبحوث المحكمة.
وأكد عميد كلية الدراسات العليا الدكتور عدنان مقطش أهمية بناء القدرات البحثية للطلبة في مرحلة البكالوريوس وتنمية المهارات العملية للطلبة للارتقاء بمكانة الجامعة الهاشمية كجامعة رائدة في مجال البحث العلمي.
من جهته نظم مركز شباب جديتا التابع لمديرية شباب محافظة إربد، وعبر تطبيق زوم، احتفالا بالمناسبة بعنوان " دلالات شعار المئوية"، بمشاركة أعضاء المركز.
وتم عرض مجموعة من الرسومات للأعضاء الموهوبين من المركز تناولت شعار المئوية، كما تم الحديث عن دلالات الألوان في الشعار، وتوضيح أهم رموز الشعار والتعبير عنه، وعرض فيديوهات وقصائد شعرية.
وفي الكرك نفذت مديرية شباب المحافظة، جملة من الأنشطة والمبادرات الشبابية الهادفة احتفاء بمئوية الدولة الاردنية. وقال مدير الشباب الدكتور يعقوب حجازين إن المديرية تواصل عبر تطبيق الاتصال المرئي ي تنفيذ مختلف البرامج والأنشطة الشبابية في المحافظة وتدعم مختلف الأفكار الشبابية والريادية على الرغم من تداعيات جائحة كورونا. وأضاف، ان المراكز الشبابية في مختلف أنحاء المحافظة نظمت عددا من المحاضرات والجلسات التوعوية والتدريبية والتي تهدف إلى توعية الشباب والارتقاء بمستواهم الثقافي بالإضافة إلى توجيههم لعمل مشاريع تعود عليهم وأسرهم بالنفع والفائدة. وأوضحت رئيسة قسم الإعلام والعلاقات العامة في المديرية الدكتورة ثروت المعاقبة أن الأنشطة التي نفذت خلال شهر آذار الحالي شارك فيها حوالي 2500 شاب وشابة من الفئات العمرية 12- 30 عاما، مشيرة الى أن المراكز ما زالت تعقد ورشاتها التوعوية والتثقيفية لرفع المستوى التوعوي عند الشباب في مختلف البرامج والأنشطة. --(بترا)



البنتاغون: خطط روسيا تقييد ملاحة السفن الحربية الأجنبية بالقرم ستكون مثالا آخر على تقويض الأمن بأوكرانيا