وزير المياه وقصة الـ 8 ملايين متر مكعب التي ينهبها المتنفذون

تم نشره الأحد 25 نيسان / أبريل 2021 12:31 صباحاً
وزير المياه وقصة الـ 8 ملايين متر مكعب التي ينهبها المتنفذون
د . فطين البداد

فوجئ المواطنون بتصريح صادر عن وزارة المياه قبل ايام " يبشرهم" بأن نظام " الدور " الاسبوعي سيتم تعديله لاسبوعين .

ونظرا لانتشار كرونا التي تتطلب مزيدا من النظافة وغسل اليدين وما شابه ، ولدخول الصيف في الأردن وحاجة الناس فيه لمياه اضافية لاستخدامات المنازل ، وغير ذلك من اسباب ، فقد اعتقد البعض - للوهلة الأولى - بأن بشرى وزارة المياه ستكون تقليل المدة وليس زيادتها وتعديلا في مواعيد الضخ لصالح تقليل المدة ، ولكن المفاجأة كانت العكس .

ولما كان الوضع المائي في الاردن صعبا فإني ادعو الاردنيين للتكاتف والتعاضد خاصة وان الكيان الصهيوني بات يخرق اتفاقية وادي عربة ويمنع ارجاع المياه الاردنية المخزنة في بحيرة طبريا .

لا ارغب في فتح صفحة من الجدل هنا بهذا الخصوص ومناقشة ما تقوله الوزارة عن أن الموسم المطري لم يكن جيدا ، ولكني أتساءل عن البدائل التي يمكن توفيرها ولم تقم الوزارة بواجبها تجاهها حتى الآن .

المفارقة أن وزير المياه الحالي ، السيد محمد النجار ، هو نفسه من فتح ملف المياه بصراحة لم يسبق لها مثيل ولكن متى : عندما خرج من الوزارة للأسف ، أما وقد أعاده الخصاونة لوزارة المياه من جديد فإن ما قاله حين لم يكن وزيرا بات استحقاقا عليه الآن ، ويبدو أنه فعلها وكرر مقولته السبت عبر شاشة محلية ، وهو ما يحسب له فعلا .

ولفهم القضية بحذافيرها فإني احيل القارئ الكريم الى مقالة كتبتها في الشهر الأول من عام 2019 ، حينما كان وزير المياه الحالي خارج الوزارة ، وها أنا ذا اعيد نشرها الآن والوزير على رأس عمله في الحكومة الحالية :

سرقة المياه في الاردن امام سمع وبصر الحكومة

إنه لمن المفاجئ ، بل والصادم ، ان يقوم خمسة متنفذين بسرقة 8 مليون متر مكعب سنويا من مياه الشرب ، دون أن تفعل معهم الحكومة شيئا ، أو أن يجرؤ أي شخص على الاقتراب منهم.

هذا الكلام ليس كلامي بالمناسبة ، بل هو كلام وزير المياه الأسبق محمد النجار الذي أدلى به قبل ايام لقناة محلية ، حينما أكد بأن هؤلاء الخمسة يسرقون هذه الملايين من الأمتار المكعبة بلا حسيب ولا رقيب ، وعندما سئل لماذا لم تتم ملاحقتهم ، قال إنهم محميون من عشائرهم .

وزير المياه الأسبق كان يتحدث بهذه الصراحة، وكأنه يريد أن يقول بأنه هو نفسه إبان تسنمه الوزارة، وبكل أجهزة وزارته وحكومته ، لم يستطع فعل شيء لهؤلاء .

كيف يحدث أن ينهب 5 اشخاص 8 ملايين متر مكعب من المياه ، وبأي حق ولماذا تقدم الحماية لهم ، أم أن البعض اقوى من الدولة ؟؟ ( انتهى المقال ) .

والآن ، مطلوب من وزير المياه الذي قال ما قال في حينه ، وبدل تمديد فترة تلقي منازل الاردنيين للمياه من اسبوع لاسبوعين أن يعيد لهم وبسلطة القانون الثمانية ملايين متر مكعب المسروقة وفورا ، بدل أن يهلك الحرث والنسل بقرارات غير محسوبة ولها آثار على الأمن الاجتماعي ، والبلد مش ناقصها .

حمى الله الأردن .

 اقرأ :  عن اعتصام طلبة البلقاء وسرقة المياه

د . فطين البداد 



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان
غارات جوية إسرائيلية عنيفة على وسط مدينة غزة