وزير المياه وقصة الـ 8 ملايين متر مكعب التي ينهبها المتنفذون

تم نشره الأحد 25 نيسان / أبريل 2021 12:31 صباحاً
وزير المياه وقصة الـ 8 ملايين متر مكعب التي ينهبها المتنفذون
د . فطين البداد

فوجئ المواطنون بتصريح صادر عن وزارة المياه قبل ايام " يبشرهم" بأن نظام " الدور " الاسبوعي سيتم تعديله لاسبوعين .

ونظرا لانتشار كرونا التي تتطلب مزيدا من النظافة وغسل اليدين وما شابه ، ولدخول الصيف في الأردن وحاجة الناس فيه لمياه اضافية لاستخدامات المنازل ، وغير ذلك من اسباب ، فقد اعتقد البعض - للوهلة الأولى - بأن بشرى وزارة المياه ستكون تقليل المدة وليس زيادتها وتعديلا في مواعيد الضخ لصالح تقليل المدة ، ولكن المفاجأة كانت العكس .

ولما كان الوضع المائي في الاردن صعبا فإني ادعو الاردنيين للتكاتف والتعاضد خاصة وان الكيان الصهيوني بات يخرق اتفاقية وادي عربة ويمنع ارجاع المياه الاردنية المخزنة في بحيرة طبريا .

لا ارغب في فتح صفحة من الجدل هنا بهذا الخصوص ومناقشة ما تقوله الوزارة عن أن الموسم المطري لم يكن جيدا ، ولكني أتساءل عن البدائل التي يمكن توفيرها ولم تقم الوزارة بواجبها تجاهها حتى الآن .

المفارقة أن وزير المياه الحالي ، السيد محمد النجار ، هو نفسه من فتح ملف المياه بصراحة لم يسبق لها مثيل ولكن متى : عندما خرج من الوزارة للأسف ، أما وقد أعاده الخصاونة لوزارة المياه من جديد فإن ما قاله حين لم يكن وزيرا بات استحقاقا عليه الآن ، ويبدو أنه فعلها وكرر مقولته السبت عبر شاشة محلية ، وهو ما يحسب له فعلا .

ولفهم القضية بحذافيرها فإني احيل القارئ الكريم الى مقالة كتبتها في الشهر الأول من عام 2019 ، حينما كان وزير المياه الحالي خارج الوزارة ، وها أنا ذا اعيد نشرها الآن والوزير على رأس عمله في الحكومة الحالية :

سرقة المياه في الاردن امام سمع وبصر الحكومة

إنه لمن المفاجئ ، بل والصادم ، ان يقوم خمسة متنفذين بسرقة 8 مليون متر مكعب سنويا من مياه الشرب ، دون أن تفعل معهم الحكومة شيئا ، أو أن يجرؤ أي شخص على الاقتراب منهم.

هذا الكلام ليس كلامي بالمناسبة ، بل هو كلام وزير المياه الأسبق محمد النجار الذي أدلى به قبل ايام لقناة محلية ، حينما أكد بأن هؤلاء الخمسة يسرقون هذه الملايين من الأمتار المكعبة بلا حسيب ولا رقيب ، وعندما سئل لماذا لم تتم ملاحقتهم ، قال إنهم محميون من عشائرهم .

وزير المياه الأسبق كان يتحدث بهذه الصراحة، وكأنه يريد أن يقول بأنه هو نفسه إبان تسنمه الوزارة، وبكل أجهزة وزارته وحكومته ، لم يستطع فعل شيء لهؤلاء .

كيف يحدث أن ينهب 5 اشخاص 8 ملايين متر مكعب من المياه ، وبأي حق ولماذا تقدم الحماية لهم ، أم أن البعض اقوى من الدولة ؟؟ ( انتهى المقال ) .

والآن ، مطلوب من وزير المياه الذي قال ما قال في حينه ، وبدل تمديد فترة تلقي منازل الاردنيين للمياه من اسبوع لاسبوعين أن يعيد لهم وبسلطة القانون الثمانية ملايين متر مكعب المسروقة وفورا ، بدل أن يهلك الحرث والنسل بقرارات غير محسوبة ولها آثار على الأمن الاجتماعي ، والبلد مش ناقصها .

حمى الله الأردن .

 اقرأ :  عن اعتصام طلبة البلقاء وسرقة المياه

د . فطين البداد 



مواضيع ساخنة اخرى
تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته تعيين محمود ملحس عضوا في مجلس إدارة البنك العربي بعد فقدان باسم عوض الله لعضويته
دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم دودين: الحكومة تسعى إلى تمكين الناطقين الإعلاميين في الوزارات والمؤسسات وتعزيز حضورهم
منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز منع محاكمة المشتكى عليهم في قضية مستشفى الجاردنز
دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية دعم عسكري لإقامة مستوطنة بغور الأردن.. ومخاوف أمنية
الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع الأمانة: سيارات أجرة ستنقل المواطنين للباص السريع
اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية اشتراط إجراء فحص كورونا لمراجعي المراكز الصحية
"الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع "الأمانة" تعلن ساعات عمل الباص السريع
النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز النائب العام : بدائل التوقيف تخفّف الاكتظاظ في المراكز
حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة حل إدارة نادي البقعة وتشكيل هيئة مؤقتة
الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية الملك : فوائد استراتيجية للقمة الثلاثية
الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك الملكة رانيا تطلع على عدد من المشاريع المنفذة في الشوبك
اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن اليونان ستقدم 150 ألف جرعة لقاح للأردن
تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول تأجيل انتخابات نقابات وجمعيات حتى تشرين الأول
زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا زير الماء تراث شعبي ينبغي موائمته للشروط الصحية اللازمة في زمن كورونا
دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات دعوة لوضع سقوف وسعر مرجعي للمحروقات
استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن استطلاع: 75% من الأردنيين مع تخصيص مقاعد في مجلس النواب لمترشحين على مستوى الوطن