عجلون: مطالب بتبطين اقنية الري وصيانتها

تم نشره الخميس 06 أيّار / مايو 2021 11:29 مساءً
عجلون: مطالب بتبطين اقنية الري وصيانتها
تعبيرية

المدينة نيوز:– طالب عدد من المزارعين في محافظة عجلون الجهات المعنية، العمل على تبطين اقنية الري وصيانتها واستحداث قنوات جديدة كونها تشكل الشريان لآلاف الدونمات الزراعية المروية.
وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن تلك الأقنية تحتاج إلى المزيد من المخصصات لإدامتها وتقليل الفاقد منها وإعادة إنشاء القنوات الترابية ورفدها بكميات من مياه السد خلال الصيف.
وأشارت نائب رئيس جمعية نساء من أجل العطاء ابتسام فريحات، إلى وجود 14 قناة ري في منطقة راجب وحدها تحتاج إلى صيانة دورية، مطالبة الزراعة والجهات المانحة بزيادة حصة المحافظة من مشاريع الحصاد المائي بهدف مساعدة المزارعين على تجاوز ما تعانيه الأراضي الزراعية من نقص بمياه الري بسبب تراجع منسوب المياه في الأودية خلال الصيف.
وأكد المزارع محمد دبابسة أهمية التوسع بدعم المدارس والمزارع الحقلية والعمل على صيانة أقنية الري التي تروي المزارع للحفاظ على المياه من الهدر والاستنزاف وتسهم في إدامة الزراعات المروية، خاصة وأن أغلب المزارعين يعتمدون بشكل كلي على المياه لري مزروعاتهم المتنوعة.
بدوره، أكد رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، أن المجلس يعطي أولوية للقطاع الزراعي والنهوض به نظراً لأهميته بما يتلاءم مع خصوصية المحافظة الزراعية والبيئية والسياحية، مشيراً إلى انه تم تخصيص 6 مشاريع بقيمة 350 الف دينار من موازنة العام الحالي لهذا القطاع .
وقال مدير الزراعة المهندس حسين الخالدي، أن المحافظة يوجد بها ما يزيد عن 30 قناة منتشرة على أودية كفرنجة وراجب وعرجان، لافتا الى أنه يتم اجراء اعمال الصيانة والتأهيل وخاصة للأقنية التي تتعرض للاهتراء والتلف وفق الامكانات المتاحة لخدمة المزارعين .



مواضيع ساخنة اخرى
مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا مسؤول بـ"الأدوية الأوروبية" ينصح بوقف لقاح أسترازينيكا
طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية طلال ابو غزالة : "صفقة القرن العالمية الجديدة" رسالة مفتوحة إلى أمتي العربية
القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ" القطاونة: الداخلية تتابع إعلان لإقامة ندوة عن "الشواذ"
العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن العقوبات المتوقعة لعوض الله والشريف حسن
التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن التهم المسندة لعوض الله والشريف حسن
الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات الأردنيون يعوّضون عزوف الأجانب عن العقارات
الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء) الأمانة تنذر 25 عامل وطن بالفصل (أسماء)
الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى الجيش يفتح باب التجنيد في كلية الأميرة منى
الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي الملكة تهنئ الملك بعيد زواجهما: دائما الأحب على قلبي
الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي الملك : رؤية رفاق السلاح أعادتني إلى أيام غالية على قلبي
بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس بالاسماء : رؤساء الحكومات الاردنية منذ التأسيس
الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم الملكة رانيا تنشر صورة لسلمى وهاشم
بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين بالاسماء والصور : الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من الاردنيين
أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا أصدقاء يستذكرون العائلة المسلمة المغدورة بكندا
الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر الملك يصل إلى ميدان الراية بالديوان الملكي الهاشمي محاطاً بالموكب الأحمر
إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء إعطاء 29583 جرعة جديدة من اللقاح الواقي من كورونا في الأردن الأربعاء