زراعة الأعيان تبحث تحديات قطاع مربي الأبقار

تم نشره الأربعاء 01st أيلول / سبتمبر 2021 05:16 مساءً
زراعة الأعيان تبحث تحديات قطاع مربي الأبقار
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :-  بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الأربعاء، مع ممثل جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج، تحديات القطاع، وسبل دعمه وتشجيع العاملين فيه.
وقال العين الزعبي إن الاجتماع، لم يحضره ممثلون عن الجمعيات الأخرى المعنية في القطاع رغم دعوتها، والذي جاء لمناقشة مطالب ممثلي جمعيات مربي الأبقار، بهدف الوصول إلى نتائج وتوصيات تندرج ضمن الإطار التشريعي والقانوني والإجرائي، ومن شأنها معالجة التحديات.
وأشار إلى أن أبرز تحديات القطاع تكمن في عملية إنتاج مشتقات الحليب، التي تتركز في الشركات الكبرى خصوصًا أن معظمها يمتلك مصانع للألبان والأجبان، إلى جانب ارتفاع أسعار الأعلاف مما يؤثر سلبًا على المنشآت الصغيرة.
من جهته قال الحاج، إن قطاع مربي الأبقار وصل إلى الاكتفاء الذاتي والمحلي من الإنتاج، موضحاً ان نسبة النمو تزداد 10بالمئة كل عام، حيث يتم بيع المنتجات المحلية إلى نحو 250 مصنعا ومعملا للإلبان.
وعرض الحاج أهم التحديات، التي تواجه القطاع، ومنها عملية استيراد الأبقار من الخارج رغم تحقق الكفاية من الناتج المحلي، مما ينعكس سلباً على المزارع ويرجح كفة المصلحة للتجار بدلًا من المزارعين، وهو الأمر الذي تسبب في إغلاق 200 مزرعة.
ونوه إلى تحد آخر يتمحور حوّل المنافسة من الألبان المستوردة، واستخدام المصانع لحليب البودرة، وارتفاع أسعار الأعلاف الخضراء المستوردة، وكذلك أسعار الذرة الصفراء والصويا والشعير والنخالة.
بدورهم تحدث الأعيان في مداخلات متنوعة عن أهمية التركيز على دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال توفير بيئة تشريعية مناسبة لتحفيز تلك المشاريع وضمان استدامتها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى