المياه تعقد ورشة عن التخطيط السنوي للتوعية المائية

تم نشره السبت 18 أيلول / سبتمبر 2021 03:23 مساءً
المياه تعقد ورشة عن التخطيط السنوي للتوعية المائية
الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة

المدينة نيوز :- عقدت وزارة المياه والري، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، اليوم السبت، ورشة تدريبية عن التخطيط السنوي للتوعية المائية.

وجاءت الورشة"، التي شارك بها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ودائرة الافتاء العام ومجلس الكنائس وجمعية الكشافة والمرشدات وأساتذة جامعات، ضمن جهود نشر ثقافة الوعي المائي في مشروع "تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي" وبرنامج "النظافة والصرف الصحي".
وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة إن الوزارة تتعامل مع مشكلة شح المياه بفاعلية من خلال عدة سيناريوهات وبرامج لإيجاد الحلول اللازمة خاصة ما يتعلق باستنزاف المياه الجوفية وتأمين المواطنين بالاحتياجات المائية.
وأشار إلى أنّ ذلك يتطلب تكاتف الجميع لمواجهتها عبر توحيد الخطاب التوعوي المائي ونشر ثقافة المحافظة على المياه كجزء من التربية الوطنية. وبين سلامة أن حملات التوعية الدورية التي تنفذها الوزارة تحقق نتائج إيجابية خاصة ما يتعلق بحملة إحكام السيطرة على مصادر المياه، حيث تقوم كوادر الوزارة بالتعاون مع العديد من المؤسسات والمواطنين بضبط العديد من الاعتداءات على مصادر المياه في جميع المناطق. وأكد سلامة أن هذه الاعتداءات تعتبر تعديا صارخا على حقوق المواطنين وتحرم مناطق عديدة من انتظام وصول المياه إليها، مشددا على أن الوزارة ستواصل جهودها لصون حقوق المواطنين المائية، خاصة أن هذه الاعتداءات تشكل أحد أهم التحديات التي تواجه قطاع المياه.
ودعا المشاركين في الورشة الى ضرورة وضع خطط وبرامج وتنفيذ حملات توعوية بطرق غير تقليدية تخاطب الضمير الوطني والانساني لدى جميع فئات المجتمع وتكون موجهة للشباب والقطاع النسائي والأمهات والأطفال وطلبة المدارس، وتؤكد أهمية الحفاظ على المياه واتباع أساليب ترشيد الاستهلاك المائي المنزلي في جميع المجالات.
وأشار إلى أن الوزارة نفذت حملات لتوعية المواطنين بأهمية المحافظة على المياه، منها حملة "النقطة بتفرق"، وحملة "لا تستهين بالنقطة" التي أطلقت خلال الفترة الماضية، والتي دعت المواطنين الى عدم الاستهانة بنقطة المياه وتثمينها والحفاظ عليها، بالإضافة الى عقد العديد من ورشات السباكة لنساء المجتمع المحلي في مختلف المحافظات بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وغيرها من الحملات التي تعزز المحافظة على المياه وحمايتها.
وقدم ممثلو الوكالة الألمانية عرضا لمبادرات نفذها فريق مشروع "تحسين كفاءة استخدام المياه وإنجازاته خلال العام الحالي"، حيث جرى عرض فلم قصير عن ما جرى إنجازه مع الجهات المشاركة منذ بداية المشروع، والذي ركز على أهمية توعية المجتمع المحلي بحسن استخدام المياه لمواجهة شحها من خلال إطلاق مبادرات عديدة، منها عقد ورشات سباكة للقطاع النسائي في جميع المحافظات بالتعاون مع الوزارة، وإعلان دائرة الإفتاء العام عن 8 فتاوى تحرم سرقة المياه وإعداد مساقات دراسية عن بعد لطلبة المدارس والجامعات ويجري تدريسها الآن.
وأكدوا أهمية عقد مبادرات توعية مائية للأشخاص من ذوي الإعاقة والأطفال، والعاملين في الكنائس إلى جانب المساهمة في تحسين كفاءة استخدام المياه في المساجد ومعالجة المياه الرمادية.
وتضمنت الورشة برامج تدريبية وعملية من خلال تقسيم المشاركين الى مجموعات تدريبية قامت بتقديم مقترحات لبرامج مطورة ليصار إلى تنفيذها العام المقبل،والتي تركز على إرشادات عملية للحفاظ على المياه واتباع أساليب ترشيد الاستهلاك المائي لدى القطاعات كافة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى