مشاريع القوانين و" الرقص في العتمة "

تم نشره الأحد 19 أيلول / سبتمبر 2021 12:13 صباحاً
مشاريع القوانين و" الرقص في العتمة "
د.فطين البداد

كما هو معروف ، فقد صدرت الارادة الملكية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة اعتبارا من الثلاثاء 14 ايلول الجاري ، وبذلك يعود النواب إلى بيوتهم مواطنين عاديين بدون حصانة ، في انتظار الدورة العادية القادمة .
ما يعنينا في انفضاض الدورة الاستثنائية ، هو ما أقره النواب من مشاريع قوانين ، وطريقة مناقشة هذه القوانين سواء في اللجان المختصة أو تحت القبة .
الدورة الاستثنائية أقرت ثمانية مشاريع قوانين هي : أمانة عمان ، الشركات ، الكسب غير المشروع ، البلديات واللامركزية ، ملحق الموازنة ، مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ، تطوير اراضي المغطس ، قانون المخدرات .
وإذا وقفنا على مناقشة هذه القوانين في اللجان ، فإننا نلاحظ أن آليتها انعكست على مخرجات التقرير في كل لجنة على حدة ، وهو أمر طبيعي ما دامت المشاريع تحول إلى اللجان بقرار من المجلس ، ولكن ، لما كانت اللجان معنية بأن يصوت المجلس على مشاريع القوانين التي نظرتها ، فإننا نرى الكولسات والإتفاقات بغية تمريرها ، وهو عمل ديمقراطي بلا شك ، ولكنه - في المحصلة - غير منصف ، لأن التصويت يكون " على الغميض " وهذا لا يعني أن القوانين الثمانية التي اقرتها الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة تمت بهذه الطريقة ،ولكن إذا اعتبرنا بأن هناك حالات شاذة ، فإننا نتساءل عن السرعة الخاطفة التي يتم فيها اقرار مشاريع القوانين من قبل المجلس مجتمعا ، وعن غياب النقاشات الحاسمة والعميقة باستثناء نواب معدودين على اصابع اليد الواحدة .
ما نخلص إليه ، هو أننا وما دمنا في زمن اصلاحي عقب تشكيل اللجنة الملكية ، فإن المطلوب هو إعادة النظر في النظام الداخلي ، وآلية مناقشة المشاريع ، وفي بعض الفتاوى التي اصدرها ديوان تفسير القوانين خاصة تلك التي فسرها البعض بأنها تغبن النواب في أسئلتهم وفي استجواباتهم ، أي أننا بحاجة إلى أن يعود المواطن لحضور جلسات المجلس ، وتعود الشرفات تضج بالمهتمين بدل أن نرى هذا الرتم الباهت على جلسات يفترض أنها هامة ولكن يتم اقرارها دون اهتمام المواطن على طريقة" الرقص في العتمة " .
حمى الله الأردن .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير رداً على الشكاوى.. "سند": نحن في مرحلة التحسين والتطوير
الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة الزرقاء : العثور على جنين غير مكتمل النمو داخل مقبرة
بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير بسبب وفاة الطفلة لين .... اسناد تهمة التسبب بالوفاة ل6 اطباء من البشير
البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية البياري ينفي اقتراب الوحدات من الاتفاق مع شركة طيران خليجية وشركة ألبان خارجية
كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي كم يصادف مولد النبي عليه الصلاة والسلام بالتقويم الميلادي
توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين توجه حكومي لتعديل أمر الدفاع 32 خلال الأسبوعين المقبلين
الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص) الخصاونة يصدر البلاغ رقم 47 (نص)
الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500 الداخلية: زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الشيخ حسين الى 1500
الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح الهواري ينفي نقل مصابين بكورونا من المستشفى بسبب نقص الاكسجين ويوضح
مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين" مصدر طبي : تحويل 40 مصابا بكورونا من مستشفى إلى آخر في عمّان بعد "نقص للأكسجين"
المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة المساعفة : الوضع الوبائي في المدارس تحت السيطرة
بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف بلدية الزرقاء: إنهاء خدمات موظف موقوف على قضية مخلة بالشرف
المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد" المياه: "صار وقت الجد .. المي على القد"
بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد بالاسماء : موظفون حكوميون إلى التقاعد
عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها عدوى جرثومة "شيغيلا" وأعراضها وطرق الوقاية منها
محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة محافظة: العالم يتقرب من انتهاء الوباء ولن ندخل بموجة جديدة