الدبيبة وقائد "أفريكوم" يتفقان على مواصلة التعاون الاستراتيجي

تم نشره الثلاثاء 28 أيلول / سبتمبر 2021 06:41 مساءً
الدبيبة وقائد "أفريكوم" يتفقان على مواصلة التعاون الاستراتيجي
الدبيبة وقائد "أفريكوم"

المدينة نيوز :- اتفق رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، وقائد القوات الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم" ستيفان تونساند، الثلاثاء، على مواصلة التعاون الاستراتيجي المشترك بين طرابلس وواشنطن فيما يخدم استقرار وأمن المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الدبيبة في طرابلس صباح اليوم مع تاونسند، بحضور سفير ومبعوث الولايات المتحدة الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، بحسب بيان للمكتب الاعلامي للحكومة الليبية.

ووفق البيان، بحث الدبيبة مع الجانب الأمريكي "تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب بالجنوب الليبي".

وأضاف البيان أن الطرفين "ناقشا ملف إخراج المرتزقة وتواجد قوات أجنبية بالجنوب الليبي والجهود المبذولة مع الدول الحدودية حيال هذا الشأن".

ووفق الحكومة الليبية وتقارير دولية، يتواجد في الجنوب الليبي مرتزقة من عدة دول، أبرزها تشاد، استعان بهم اللواء المقاعد خليفة حفتر في حربه الأخيرة على طرابلس، والذي منى فيها بالهزيمة‎.

كما اتفق الدبيبة وتاونسند "على مواصلة التعاون الاستراتيجي المشترك بين دولة ليبيا والولايات المتحدة فيما يخدم استقرار وأمن المنطقة"، بحسب بيان الحكومة الليبية.

وعقب المباحثات غادر تاونسند طرابلس دون معرفة وجهته، بحسب مراسل الأناضول.

وحل تونساند في طرابلس قادما من الجزائر التي أجرى خلالها زيارة، الإثنين؛ حيث التقى الرئيس عبد المجيد تبون، وبحث معه "سبل دعم قدرات دول منطقة الساحل الإفريقي في مكافحة الإرهاب"، وفق بيان للرئاسة الجزائرية.

ويقع مقر "أفريكوم" في مدينة شتوتغارت الألمانية، وهي وحدات مقاتلة تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية مسؤولة عن العمليات العسكرية، والعلاقات العسكرية مع الدول الإفريقية، وبدأت نشاطها الفعلي عام 2008.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى