استطلاع مركز الدراسات و شعبية الحكومة

تم نشره الأحد 07 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 12:46 صباحاً
استطلاع مركز الدراسات و شعبية الحكومة
د.فطين البداد

إذا كانت نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الأخير حول الأداء الحكومي وثقة الاردنيين بالحكومة بعد مرور عام على تشكيلها غير محفز للحكومة لكي تنتفض وتغير من اسلوبها في الحكم ، فإن هذه ستكون مصيبة أضافية تضاف إلى مصائب يعيشها الأردنيون لا تبدأ بالأقتصاد ولا تنتهي بـ " الاقتصاد " أيضا الذي " يؤزهم أزا " .
الاستطلاع قال بأن 67 % من الاردنيين لا يثقون بالحكومة ، ولو كانت هذه النتيجة في بلاد ديمقراطية لوقعت الواقعة التي ليس لوقعتها كاذبة ، بل إن الذي يعادل هذه الواقعة المفترضة أن تمر الحكومة على عاصفة النتيجة وكأنها نسيم عليل .
قلنا ذات مقال : إنه ما من شك لو جيء بـ " طرزان " رئيسا للحكومة في الأردن فإنه لن يتمكن من أن يفعل شيئا ذا بال ، في ظل محدودية الموازنة وواقع الأقتصاد، ولكن تحسس أسباب فقدان الثقة ، أو انحدارها هو من صلب مهام أي حكومة خاصة إذا لم يشعر المواطنون بالفرق الايجابي بدل هذا الشعور السلبي من يوم لآخر .
والمفارقة في نتائج الأستطلاع أن الأردنيين يعتقدون بأن الرئيس الخصاونة قادر على القيام بمهمته أكثر من طاقمه الوزاري وبنسبة 34 % نسبة للعينة الوطنية ، و44 % نسبة لقادة الرأي ، بينما لا يثق بقدرة طاقم الخصاونة الوزاري مجتمعا 31 % من المستطلعة آراؤهم ، وإذا كانت النتيجة منخفضة للطرفين :الخصاونة وطاقمة على السواء ، فهذا يعني أن الثقة بالحكومة عموما منخفضة وهو ما يعني أننا نسير إلى الخلف در وليس فقط "مكانك سر " .

وكما قلنا ، فإن الهم الاقتصادي هو الذي يوجه العلاقة بين الطرفين ، فالاردنيون وبنسبة 81 % يعتبربون أن الأوضاع الاقتصادية في انحدار وأنها في طريقها إلى الأسوأ .
نتبين مما سبق : بأن كل الأستطلاعات تقريبا تخرج بنفس الأرقام مع انخفاض طفيف هنا وزيارة طفيفة هناك دون أن تؤثر على نظرة الأردنيين العامة تجاه حكوماتهم بسبب الاقتصاد ولا شيء غير الاقتصاد ، فهو " مربط الفرس " الذي بدون انعاشه فلا انفراج في علاقة الشعب بحكوماته بسبب ما يخلفه من بطالة وفقر وأكلة هوا .

حمى الله الأردن .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة