وزير الصحة يفتتح المؤتمر الطبي الثالث للثلاسيميا والهيموفيليا

تم نشره الخميس 11 تشرين الثّاني / نوفمبر 2021 03:22 مساءً
وزير الصحة يفتتح المؤتمر الطبي الثالث للثلاسيميا والهيموفيليا
وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري

المدينة نيوز :- افتتح وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، اليوم الخميس، أعمال "المؤتمر الطبي الثالث للثلاسيميا والهيموفيليا وفقر الدم المنجلي"، والذي تنظمه الجمعية الأردنية للثلاسيميا والهيموفيليا، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للهيموفيليا، والاتحاد الدولي للثلاسيميا، وقسم الثلاسيميا والهيموفيليا في مستشفى النسائية التابع لمستشفيات البشير.
وقال الهواري، خلال الافتتاح، إن وزارة الصحة تنفذ برامج دعم، وتواكب التطور الطبي في علاج الثلاسيميا والهيموفيليا، إذ تقوم بمواصلة الاطلاع على المستجدات العلمية والتشجيع على التعاون والتنسيق المستمر بين مختلف المؤسسات الطبية للعناية بالمرضى. وأكد أن الوزارة كانت ومازالت تولي اهتمامها للنهوض بمستوى وجودة الخدمات الصحية، وتحصين المواطنين والأطفال من الأمراض المعدية، ومعالجة الأمراض المزمنة، سيما مرضي الثلاسيميا والهيموفيليا.
وأشار إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات للحيلولة دون تزايد أعداد حاملي هذه الأمراض، من خلال إقرار قانون إلزامية فحص ما قبل الزواج لحاملي السمة الوراثية "للثلاسيميا" والصادر عام 2004، مؤكدا أن هذا القرار أدى إلى انخفاض عدد الإصابات في المواليد الجدد من 90 حالة إلى 20 حالة سنويا. ودعا الهواري إلى التفكير بتشاركية في كيفية الوقاية من أمراض الدم الوراثية بشكل عام، والثلاسيميا بشكل خاص، من خلال التقليل من ظاهرة زواج الأقارب، لأن مرض الثلاسيميا كسائر الأمراض الوراثية، يزداد في حالة التزاوج بين الأقارب. وأوضح أن المرتبة التي يحتلها الأردن في مجال رعاية مرضى الثلاسيميا والهيموفيليا تعتبر من المراتب المتقدمة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تقدم العلاج لهذه الأمراض مجانا، في جميع مستشفيات ومراكز وزارة الصحة ضمن بروتوكولات علاج عالمية، ومن أبرزها قسم الثلاسيميا والهيموفيليا في مستشفى النسائية والأطفال التابع لإدارة مستشفيات البشير، وأيضا مستشفى الأميرة رحمة بإربد، ومستشفى الغور الصافي، ومستشفى الزرقاء الحكومي. بدوره، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور قاسم شرشير، إن المؤتمر يستمر يومين، خلال جلسات تناقش مرض الهيموفيليا والأبحاث العلمية وفقر الدم المنجلي ودراسة حالات مرضية وآخر المستجدات والأبحاث العلمية.
وأشار إلى أن المؤتمر الذي يشارك فيه عشرات الباحثين من الأردن وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وقبرص وإيرلندا ولبنان وتونس والسعودية، سيعتمد من قبل المجلس الطبي الأردني كتدريب تعليم طبي مستمر بواقع 12 ساعة تدريبية. وتحدث في جلسات اليوم رئيس الجمعية الأردنية للثلاسيميا والهيموفيليا الدكتور عرفات عوجان، ورئيس اختصاص الأطفال في وزارة الصحة الدكتور باسم الزعبي، والمدير التنفيذي الاتحاد العالمي للهيموفيليا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رنا الصيفي، والمدير التنفيذي للاتحاد الدولي للثلاسيميا الدكتورة اندرولا ايليفثيرو. وسيحاضر في المؤتمر محاضرون من ذوي الخبرة من وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، الجامعات الأردنية، القطاع الخاص، ومركز الحسين للسرطان.
يذكر أن عدد مرضى الثلاسيميا في المملكة يبلغ 1500 حالة مرضية، منها 1000 حالة لأردنيين و 500 حالة لغير أردنيين.



مواضيع ساخنة اخرى
التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس التربية تدعو طلبة “التكميلي” للحصول على أرقام الجلوس
" التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة " التنمية " : دمج 385 طفلًا في أسر بديلة
وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن وزيرة الطاقة الإسرائيلية : مصلحتنا في أمن واستقرار الأردن
" الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش " الصناعة والتجارة " : خطة لأتمته جميع عمليات التفتيش
وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق وفاة ثلاثة عمال وافدين إثر انهيار حفرة امتصاصية في المفرق
عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية عمان : مقتل عشريني طعنا في الاشرفية
" كوهين : اتحدى النواب  في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية" " كوهين : اتحدى النواب في الاردن ان كان لديهم نسخة عن اتفاقية " الطاقة الشمسية"
تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات تحرك رسمي ضد شكوك الاتحاد الأردني في جنس حارسة مرمى منتخب إيران للسيدات
توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية توضيح ملابسات حادثة الاعتداء على شخص بالصويفية
الفيصلي يصالح جماهيره بفوز أنيق والسلط يدخل التاريخ بكأس الأردن الفيصلي يصالح جماهيره بفوز أنيق والسلط يدخل التاريخ بكأس الأردن
عطية: إضافة نص “الأمن الوطني” مخالفة لما ضمنه الملك عطية: إضافة نص “الأمن الوطني” مخالفة لما ضمنه الملك
ابو زمع : مسيرتي التدريبية انتهت مع نادي الوحدات ابو زمع : مسيرتي التدريبية انتهت مع نادي الوحدات
الملك يفتتح مباني مجموعة حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء" الملك يفتتح مباني مجموعة حمزة بن عبد المطلب "سيد الشهداء"
إجراءات حكومية جديدة للتعامل مع التطورات الوبائية - تفاصيل إجراءات حكومية جديدة للتعامل مع التطورات الوبائية - تفاصيل
اربد .. القبض على وافد طعن شاب عشريني اربد .. القبض على وافد طعن شاب عشريني
قرارات حكومية اليوم بعد ارتفاع إصابات كورونا في الأردن قرارات حكومية اليوم بعد ارتفاع إصابات كورونا في الأردن