دراسة: 89 % نسبة الرضا عن خدمة إي فواتيركم

تم نشره الأحد 23rd كانون الثّاني / يناير 2022 03:03 مساءً
دراسة: 89 % نسبة الرضا عن خدمة إي فواتيركم
إي فواتيركم

المدينة نيوز :-  بلغت نسبة رضا المستخدمين عن خدمة "اي فواتيركم"، 89 بالمئة، وفق دراسة نشرتها الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) ونفذتها شركة "إبسوس"، حول تبني الخدمات المالية الرقمية في الأردن.
وأظهرت الدراسة أن 70 بالمئة من المواطنين يستخدمون خدمة "إي فواتيركم"، مشيرة الى تنامي إقبال فئة الشباب على الخدمات المالية الرقمية في الأردن.
وأوصت الدراسة برفع الوعي بالخدمات المالية الرقمية، وتعريف الفئات المستبعدة ماليا والتي تشعر بعدم وجود درجة أمان كافية في الخدمات المقدمة، بمزايا هذه الخدمات لتشجيعهم على تجربة هذه الخدمات، لزيادة قناعاتهم بتبني هذه الخدمة واستخدامهم لها. وتهدف الدراسة إلى تقصي مدى اعتماد فئات المجتمع للخدمات المالية الرقمية واستخدامهم لها وتقييم تجربتهم، في ظل التطور المتسارع للخدمات المالية الرقمية في الأردن وازدياد استخدامها، وتحقيق فهم أعمق للإقبال عليها وللسلوكيات المالية لمستخدميها. وأظهرت أن أكثر من 95 بالمئة من الأفراد يستخدمون الإنترنت يوميا، وهو ما يشكل مقوما أساسيا للتعامل بالمدفوعات الرقمية، مؤكدة انه وبالرغم من تفضيل البعض التعامل بالنقد، إلا أن هناك إقبالا متزايدا على الخدمات الإلكترونية والرقمية من قبل أصحاب الحسابات البنكية، حيث ان 77 بالمئة يفضلون الخدمات المؤتمتة والإلكترونية. واكدت الدراسة ان عدم وجود مصدر دخل ثابت، يعد سببا في عدم فتح بعض الأفراد حسابات مالية وبالتالي ضعف استفادتهم من الخدمات المالية الرقمية، مشيرة الى ان الأفراد من الفئات العمرية الأصغر سنا يشكلون النسبة الأكبر التي تفكر في استخدام الخدمات البنكية الرقمية والمحافظ الإلكترونية بهدف الاستفادة من خدمات التحويل الفوري. ويتمثل السبب الكامن وراء رغبة الأفراد في إنشاء محفظة إلكترونية بحسب الدراسة، في الحاجة إلى إجراء تحويلات مالية رقمية بنسبة 44 بالمئة، في حين عبر 45 بالمئة من عينة الدراسة عن اعتقادهم بأن طرق الدفع الإلكترونية آمنة و62 بالمئة يثقون بمؤسستهم المالية.
وأظهرت الدراسة أن 59 بالمئة من المشاركين، على دراية بخدمة المحافظ الإلكترونية، حيث يستخدم 14 بالمئة من أفراد المجتمع المحفظة الإلكترونية، وينتشر استخدامها أكثر بين الذكور والفئات العمرية (25- 44)، والأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص، والأفراد الذين يملكون حسابات بنكية. وأبدى 3 من بين 10 أفراد عزمهم لإنشاء محافظ إلكترونية لهم على الهواتف النقالة مستقبلا، سيما الإناث والفئات العمرية الأقل سنا والأفراد الذي يعملون حاليا، ويملك 27 بالمئة من مستخدمي هذه المحافظ بطاقات دفع مربوطة بمحافظهم الإلكترونية مقارنة مع 17 بالمئة بحسب دراسة مماثلة أجريت العام الماضي.
وقالت الدراسة إن 78 بالمئة لم يواجهوا أي مشاكل عند إنشاء حساب المحفظة الإلكترونية مقارنة مع 62 بالمئة في الدراسة التي أجريت العام الماضي، مشيرة الى أن 84 بالمئة أكدوا أنهم لا يواجهون أي مشاكل عند استخدام المحفظة الإلكترونية حاليا مقارنة مع 65 بالمئة العام الماضي. وأوضحت الدراسة أن 82 بالمئة من الأفراد اكدوا عدم مواجهتهم أي صعوبات في استخدام تقنية (كليك) للدفع الفوري من خلال الحسابات البنكية.
وأبدى 59 بالمئة من الفئة التي تعرف خدمة (كليك)، نيتهم تجربتها، ما يتطلب تعزيز تجربة المستخدم وتقليل الصعوبات التقنية لضمان الانتقال من تجربة الخدمة إلى تبنيها واستخدامها بشكل متكرر. وفيما يخص الدفع عبر رمز الاستجابة السريعة (كيو آر) أشارت الدراسة الى أن استخدامه ما يزال محدودا، ويتوقع أن تزيد النسبة مع انتشار هذه الوسيلة للدفع من خلال تطبيقات الحسابات البنكية عبر خدمة (كليك)، حيث تتوفر الخدمة حاليا من خلال المحافظ الإلكترونية.
ولفتت الدراسة إلى أن المعرفة بالخدمات المالية الرقمية تأتي بشكل رئيسي من الإعلانات البنكية، سواء من الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو مركز خدمة العملاء، ما يضع على عاتق البنوك مسؤولية أكبر في الترويج للخدمات.
واضافت، ان 1 من بين كل 10 أفراد استخدموا التجارة الإلكترونية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لشراء المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية، وتتركز عمليات الشراء في الملابس والإكسسوارات وحاجات المنزل. وشملت عينة الدراسة، 1013 شخصا من محافظات المملكة، وبنسبة 55 بالمئة ذكور و45 بالمئة إناث، يملك 55 بالمئة منهم حسابا ماليا بنكيا أو محفظة إلكترونية.



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”