غوتيريش: سنضاعف الجهود لإنقاذ الأرواح في أوكرانيا

تم نشره الجمعة 29 نيسان / أبريل 2022 11:46 مساءً
غوتيريش: سنضاعف الجهود لإنقاذ الأرواح في أوكرانيا
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من كييف - رويترز

المدينة نيوز :- أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، مضاعفة الجهود لإنقاذ الأرواح وتقليل المعاناة الإنسانية في أوكرانيا.

وأضاف عبر حسابه على تويتر "تأثرت بصمود وشجاعة الشعب الأوكراني. رسالتي لهم بسيطة: لن نستسلم".

كما قال إن الأمم المتحدة ستضاعف جهودها في هذه الحرب كحال كل الحروب، مضيفاً "المدنيون هم من يدفعون الثمن الأكبر دائما".

هذا وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت في وقت سابق اليوم، أنها نفذت ضربة جوية على كييف "عالية الدقة"، بينما كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يجري زيارة للعاصمة الأوكرانية.

وتعرّضت كييف لقصف روسي، مساء الخميس، تزامن مع زيارة أعلى مسؤول أممي، في أول ضربات من نوعها تستهدف العاصمة منذ منتصف نيسان/أبريل الجاري، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

كما شاهد مراسلو فرانس برس نيراناً تلتهم طابقاً في أحد مباني العاصمة ونوافذ محطّمة، في حين انتشرت في المكان أعداد كبيرة من عناصر الأمن والإسعاف.

انتقادات حادة من كييف
يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة كان وصل أوكرانيا، عقب زيارة، الثلاثاء، لموسكو، حيث التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أجل بحث الصراع بين البلدين، والدفع نحو التهدئة، وإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول على وجه التحديد.

فيما وجهت الرئاسة الأوكرانية انتقادات حادة له، بسبب جدول تلك الزيارة التي كانت من المفترض أن تبدأ بكييف، وفق زيلينسكي، الذي قال خلال أحد خطاباته المصورة، تعليقا على زيارة المسؤول الأممي، "لا أرى جثثا في شوارع موسكو"، في إشارة إلى الدمار والموت الذي أصاب العاصمة الأوكرانية، بما يتطلب رسالة دعم قوية من الأمم المتحدة، تتجسد بزيارتها أولا.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على أراضي الجارة الغربية، دانت الأمم المتحدة القتال والصراع، فيما اصطفت الدول الغربية إلى جانب كييف داعمة إياها بالسلاح والعتاد، ضد موسكو، التي فرضت عليها آلاف العقوبات.

رئيس وزراء بولندا: لا يمكننا أن ندفع بالروبل مقابل الدم الأوكراني ونبني تعاونا مع التشيك لتعزيز استقلالنا

أكد ​رئيس وزراء بولندا​، ​ماتيوز موراوسكي​، الى أنه "لا يمكننا أن ندفع بالروبل مقابل الدم الأوكراني، ونحن و​التشيك​ نبني تعاونا في مجال الطاقة من شأنه أن يعزز استقلالنا عن ​روسيا​".

وفي وقتٍ سابق، أعلنت شركة "غازبروم أكسبورت" الروسية، أنها "أخطرت شركتي بولغاراز (بلغاريا) وبي جي إن آي جي (بولندا) بتعليق إمدادات الغاز اعتبارا من 27 نيسان (الجاري) حتى يتم السداد وفقا للإجراء المنصوص عليه في المرسوم الرئاسي (أي الدفع بالروبل)"، وأوضحت أنها "لم تتسلم ثمن إمدادات الغاز الطبيعي التي تمت خلال شهر نيسان الجاري حتى نهاية يوم 26 نيسان 2022".

ولفتت الشركة في بيان، إلى أن "بلغاريا وبولندا دولتا عبور لإمدادات الغاز الروسي وفي حال السحب غير المصرح به للغاز الروسي من ترانزيت الغاز الروسي الموجه إلى دول ثالثة، فإن إمدادات الترانزيت ستنخفض بهذا الحجم".

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 31 آذار الماضي، مرسوما يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول "غير الصديقة لروسيا".

مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: نحن من طالبنا بإجراء تحقيقات بشأن جرائم حرب بأوكرانيا

قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة بجنيف غينادي غاتيلوف، اليوم الجمعة، إن الغرب يتبع سياسة دفع روسيا خارج المشهد الدولي وهذا غير مشروع.

وأكد في تصريحات متلفزة، أن محاولة سحب حق النقض من روسيا لن تنجح، متابعا: "لا يوجد في مجلس الأمن أي إجراء يسمح بسحب حق النقض منا"، ومشيرا إلي أن الدول القريبة من روسيا ليست كلها قادرة على مقاومة الضغوط.

وأشار مندوب روسيا، إلي أن هدف الولايات المتحدة يتمثل في إقامة نظام دولي جديد يقوم على قواعد تحددها، لافتا إلي أن صفة مراقب في مجلس حقوق الإنسان تسلب روسيا حق التصويت فحسب.

وأوضح مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة بجنيف غينادي غاتيلوف، أنه حانت لحظة الحقيقة بالنسبة للأمم المتحدة لتراجع وضعها.

وبين أن روسيا هي من بادرت بالمطالبة بإجراء تحقيقات بشأن جرائم حرب بأوكرانيا، مشيرا إلي أن التحقيق في جرائم حرب أوكرانيا يجب أن يتحلى بالموضوعية.

وبدورها قالت المندوبة البريطانية في مجلس الأمن انه من الواضح أن الضربات الصاروخية على كييف أثناء زيارة غوتيريش تثير قلقا بالغا .

البنتاغون: سنسلم خلال 24 ساعة شحنات إلى أوكرانيا تشمل مدافع هاوتزر وهاون ومسيرات

اعتبر مسؤول بارز في ​البنتاغون​، أنه "يبدو أن ​القوات الروسية​ تستعد لهجوم أكبر وأطول زمنا في شرق ​أوكرانيا​"، مؤكداً "أننا سنسلم خلال 24 ساعة شحنات إضافية إلى أوكرانيا، تشمل مدافع هاوتزر وهاون ومسيرات".

وأشار المسؤول، إلى أن "القوات الروسية تستخدم القصف المدفعي والجوي قبل التحركات البرية بإقليم ​دونباس​"، موضحاً "أننا لسنا متأكدين من أن القوات الروسية كانت تقصد قصف مبان سكنية في كييف".

وكان المتحدث باسم ​البنتاغون​، ​جون كيربي​، قد ذكر في وقتٍ سابق اليوم، إلى أن "أكثر من 50 جنديا ​أوكرانيا​ قمنا بتدريبهم على استخدام مدافع (هاوتزر) عادوا إلى أوكرانيا"، لافتاً الى "أننا نعتقد أن هذا الصراع سيكون طويلا ونريد التأكد من أننا سنواصل تقديم الدعم للأوكرانيين".

زاخاروفا: يوتيوب يواصل حملته ضدنا وسيعطل بث قناة وزارة الخارجية بعد رفض استئنافنا

أشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ​ماريا زاخاروفا​، إلى أن "​موقع يوتيوب​ يواصل حملته ضدنا، وسيعطل بث قناة وزارة الخارجية بعد رفض استئنافنا".

يذكر أن موقع يوتيوب​ المملوكة لمجموعة ​غوغل​ الأميركية العملاقة، حجب قناة ​مجلس الدوما الروسي​ (دوما تي في) على موقعه. يأتي ذلك ضمن سلسلة من ​العقوبات​ التي تفرض على ​روسيا​، وخاصة في ما يتعلق بوسائل التواصل الإجتماعية ووسائل الإعلام، بعد الحرب الروسية على ​​أوكرانيا​​.

بدوره أكد رئيس الدوما، فياتشيسلاف فولودين، أن "​واشنطن​ تنتهك حقوق الروس". كما اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن "يوتيوب وقعت حكم الإدانة على نفسها".

روسيا تعلن سداد مدفوعات بالدولار

أعلنت روسيا اليوم الجمعة أنها سددت ديوناً لها بالدولار، في وقت تواجه البلاد عقوبات غربية بسبب غزوها أوكرانيا أثارت مخاوف من احتمال تخلّف موسكو عن السداد.
وقالت وزارة المال في بيان إنها سددت مدفوعات بالقسائم بقيمة إجمالية تصل إلى 650 مليون دولار على سنديْن يستحقان في عاميْ 2022 و2042 "بعملة إصدار سندات اليوروبوندز، أي الدولار الأمريكي".
ومطلع أبريل (نيسان)، حاولت موسكو أن تسدد بالروبل ديوناً بالدولار، إذ إن وزارة الخزانة الأمريكية لم تعد تسمح لها بتسوية هذه الديون بواسطة مبالغ بالدولار مجمدة في المصارف الأمريكية.
وخفضت وكالة التصنيف المالي "إس إند بي غلوبال رايتينغز" (S&P Global Ratings) تصنيف روسيا على صعيد المدفوعات بالعملات الأجنبية إلى مستوى "التخلف عن السداد الانتقائي"، غير أن الروبل يحافظ على مستوى مرتفع بعدما تراجع في مرحلة أولى.
وأشارت "إس إند بي غلوبال رايتينغز" إلى أنها أوقفت تصنيفها لروسيا، مثلما فعلت وكالتا "فيتش رايتينغز" Fitch Ratings و"موديز" Moody's.
وصرحت حاكمة المصرف المركزي الروسي ايليفرا نابيولينا اليوم للصحافيين "لا يمكننا الحديث عن تخلّف عن السداد"، معترفةً بأن موسكو تواجه "صعوبات في المدفوعات".
وآخر مرة تخلفت فيها روسيا عن سداد ديونها بالعملة الأجنبية كانت عام 1918، عندما رفض زعيم الثورة البولشفية فلاديمير لينين الاعتراف بالالتزامات المترتبة على نظام القيصر المخلوع.
كما تخلفت الحكومة الروسية عن سداد ديون محلية بالروبل عام 1998 في غمرة الأزمة المالية العالمية.

العربية + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”