بوريل: هناك تقدم ما في مسألة تصدير الحبوب الأوكرانية

تم نشره الإثنين 20 حزيران / يونيو 2022 08:29 مساءً
بوريل: هناك تقدم ما في مسألة تصدير الحبوب الأوكرانية
رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل

المدينة نيوز :- اعتبر رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، أن تسوية القضية حول تصدير الحبوب الأوكرانية "تتحرك إلى الأمام تدريجيا"، معبرا عن ثقته بأن تتمكن الأمم المتحدة من تحقيق التسوية".

وقال بوريل قبل بداية جلسة وزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ: "إننا نتحرك إلى الأمام، وآمل بألا يتمكن أحد من مقاومة الضغط الدولي وأنا متأكد من أن الأمم المتحدة ستتوصل في النهاية إلى اتفاق... نحن ندعم الجهود الأممية لإلغاء حظر صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية".

وفي الوقت ذاته أشار بوريل إلى خطر تطور الأزمة الغذائية العالمية والمجاعة وخاصة في بلدان إفريقيا، مضيفا: "أريد أن أعبر مرة أخرى عن قلقي من الخطر الحقيقي لوقوع مجاعة في العالم وخاصة في إفريقيا".

كما شدد من جديد على موقف الاتحاد الأوروبي الذي يرى أن سبب الأزمة العالمية في مجالي الطاقة والأمن الغذاني هو ليس العقوبات الأوروبية تجاه روسيا بل الوضع في أوكرانيا. وتابع: "أريد أن أشير مرة أخرى إلى أن هذه الأزمة تثيرها ليست العقوبات الأوروبية. إنه العقوبات لا تستهدف الغذاء وإمداداته وكذلك توريد الأسمدة".

وكتب بوريل، السبت الماضي، أن الاتحاد الأوروبي ينوي العمل مع شركائه بما فيها الأمم المتحدة لمنع وقف إمدادات الغذاء إلى السوق العالمية الذي سببته العقوبات المفروضة على روسيا.

لأول مرة.. سلاح الجو الروسي يحلّق بسماء دونيتسك

على وقع اشتداد المعارك شرق أوكرانيا بين طرفي الصراع، أفاد مراسل "العربية/الحدث"، باستئناف القصف الأوكراني الشديد على مدينة دونيتسك.

وأضاف الاثنين، أن الانفصاليين في دونيتسك بدأوا يقصفون المدن التي يسيطر عليها الجيش الأوكراني، بينها "أفديفكا، ومارينكا، وبيسكي، وكراسنوغورك.

كما أشار إلى أن سلاح الجو الروسي بات يحلق في أجواء مقاطعة دونيتسك لأول مرة.

قصف مكثّف غير مسبوق

جاء ذلك بينما تشنّ القوات الأوكرانية عملية قصف غير مسبوق على المنطقة، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه السلطات الانفصالية الموالية لروسيا قبل أيام.

وأضافت أن قصفاً مكثّفاً على مدينة دونيتسك أسفر عن مقتل العشرات.

كذلك أكدت أن الجيش الأوكراني استهدف المدينة بقصف غير مسبوق في قوّته وكثافته ومدّته الأسبوع الماضي، منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي.

اشتباكات عنيفة

يشار إلى أن دونيتسك تقع بالقرب من خط الجبهة بين الانفصاليين والقوات الأوكرانية في إقليم دونباس.

ويشهد هذا الإقليم اشتباكات عنيفة بين الجيش الأوكراني من جهة والقوات الروسية مدعومة من الانفصاليين من جهة أخرى.

فيما تدور أعنف المعارك حالياً في مدينة سيفيرودونيتسك التي تقع شمال دونيتسك على بُعد حوالي 150 كيلومتراً، التي يسعى الجيش الروسي للاستيلاء عليها، إذ يمهد سقوطها الطريق للسيطرة الروسية على كراماتورسك الكبيرة في منطقة دونيتسك، آخر معاقل القوات الأوكرانية في الشرق.

وتهدف روسيا إلى السيطرة على كامل حوض دونباس، بعدما سيطر عليه الانفصاليون الموالون لموسكو جزئيا العام 2014، بهدف فتح ممر بري يصل الشرق بشبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها بنفس العام.

المصدر: نوفوستي + العربية 

 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "