الرئيس الإيراني: نرحب بالحوار بين دول المنطقة

تم نشره الأحد 26 حزيران / يونيو 2022 05:54 مساءً
الرئيس الإيراني: نرحب بالحوار بين دول المنطقة
رئيسي والكاظمي

المدينة نيوز :- قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في طهران، الأحد، إنه "يرحب بالحوار بين دول المنطقة".

ووصل الكاظمي إلى العاصمة الإيرانية، الأحد، في زيارة رسمية قادماً من السعودية، فيما قال مسؤول إيراني لوكالة "رويترز" في وقت سابق الأحد، إن "استئناف المحادثات بين طهران والرياض سيتم مناقشته خلال الزيارة".

وأكد رئيسي أن بلاده "أبدت ترحيباً وتأكيداً على مبدأ الحوار بين دول المنطقة من أجل إيجاد حلول لمشاكلها"، فيما شدد على أن "الحضور والتدخل الأجنبي" في منطقة الشرق الأوسط "لا يحل المشاكل بل يتسبب فيها".

وقال الرئيس الإيراني: "تؤكد إيران وجمهورية العراق على ضرورة دعم السلام والاستقرار في المنطقة. وفي السياق، نعتقد أن تسوية مشكلات المنطقة تأتي من خلال عمل مشتترك بين قادتها، بينما نرى أن الوجود الأجنبي في المنطقة لن يؤدي إلى حل مشاكلها".

الهدنة في اليمن

من جهته، قال الكاظمي خلال المؤتمر الصحافي، إنه بحث خلال لقائه مع رئيسي "قضايا مصيرية تهم استقرار المنطقة"، و"اتفقنا على الهدنة في اليمن".

وفي السياق، أكد رئيسي من جانبه، أنه بلاده تشدد على الحاجة إلى "استمرار الهدنة في اليمن وإنهاء الحصار" على البلاد.

واعتبر الرئيس الإيراني، أن بلاده ترى أن حل الأزمة يجب أن يكون انطلاقاً من "حوار يمني - يمني".

وقال رئيسي: "نعتقد أنه لا فائدة في استمرار الحرب في اليمن. لأن استمرارها سيؤدي فقط لزيادة معاناة الشعب اليمني، لذلك نؤكد على ضرورة إنهاء هذه الحرب في أسرع وقت ممكن، وإطلاق حوار يمني - يمني لإيجاد تسوية للأزمة".

و مطلع يونيو الجاري، وافقت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين، بعدما كانت قد ساهمت منذ دخولها حيز التنفيذ في أبريل، بشكل فاعل في خفض حدّة المعارك في نزاع تقول الأمم المتحدة إنه أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ويدور نزاع في اليمن منذ العام 2014 بين جماعة الحوثي، المدعومة من إيران التي يسيطر مسلحوها على صنعاء ومناطق أخرى في شمال البلاد وغربها، وقوات الحكومة المدعومة من التحالف العربي.  وتسبّبت الحرب بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.

العلاقات بين بغداد وطهران

وبشأن العلاقات بين بغداد وطهران، قال الرئيس الإيراني إن "العلاقة بيننا وبين العراق لن يطرأ عليها أي فتور"، مشدداً على أن زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى طهران "تمثل منعطفاً في مسار تطوير العلاقات بين البلدين".

وأشار رئيسي إلى  وجود "إرادة حقيقية وعميقة لدى المسؤولين في البلدين من أجل تطوير العلاقات في مختلف المجالات"، موضحاً أنه ناقش مع الكاظمي "تعزيز العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية".

وتابع: "كما اتفقنا على اتخاذ خطوات جديدة من أجل تسهيل وتعزيز العلاقات المصرفية مع العراق".

يشار إلى أن إيران قطعت بشكل متكرر إمدادات الغاز لإجبار بغداد على تسديد مستحقات تعود إلى عامن 2020، لم يتم تسديدها بسبب العقوبات الأميركية على إيران.

والأسبوع الماضي، أعلنت طهران تلقيها مبلغ 1.6 مليار دولار من بغداد لتسديد جزء من الديون التي تطالب بها العراق منذ 2020 لتوريد الغاز الإيراني.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت
خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية
مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور
انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات
مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد
عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس
الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله