تشاووش أوغلو: نواصل جهودنا مع الأمم المتحدة لحل أزمة الحبوب

تم نشره الإثنين 27 حزيران / يونيو 2022 08:03 مساءً
تشاووش أوغلو: نواصل جهودنا مع الأمم المتحدة لحل أزمة الحبوب
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

المدينة نيوز :- صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده تواصل جهودها مع الأمم المتحدة لحل أزمة الحبوب التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك الإثنين، عقب اجتماع وزراء الخارجية والنقل في كل من تركيا وأذربيجان وكازاخستان في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وأفاد تشاووش أوغلو أن أزمة الحبوب أظهرت مدى أهمية خطوط النقل المستدامة والآمنة، مضيفا أن تركيا قامت وتواصل القيام باستثمارات كبيرة لزيادة قدرتها الإقليمية والدولية.

وأوضح أن الاجتماع الثلاثي ناقش القضايا الإقليمية ومسألة النقل في المنطقة، مع التأكيد على مواصلة الجهود مع الأمم المتحدة لحل أزمة الجبوب الأوكرانية.

وأضاف أن تركيا وأذربيجان وكازاخستان لديها تعاون وثيق في العديد من المنصات الدولية، وأن زيادة التعاون بات أكثر أهمية بسبب التحديات الإقليمية.

وأشار إلى مواصلة التعاون مع وزارات النقل في أذربيجان وكازاخستان لتطوير الممر الأوسط بشكل أكبر، وزيادة شبكات النقل اللوجستي لزيادة استقرار وازدهار المنطقة.

بدوره، أعرب وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، عن رغبة بلاده في تطوير التعاون في مجال الطاقة والبنية التحتية للطاقة.

وأشار إلى تأييد تركيا لعملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا ودعمها لممر زانجيزور في إقليم قره باغ الأذربيجاني، مبينا أن افتتاح الممر في أقرب وقت سيكون له تأثير إيجابي على المنطقة بأكملها.

أمير عبد اللهيان من أنقرة: نحضّر وثيقة تعاون شاملة بين إيران وتركيا

كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الإثنين، أنّ إيران وتركيا تحضران لوثيقة تعاون شاملة وطويلة الأمد.

وقال أمير عبد اللهيان خلال زيارته إلى تركيا: إنّ "البرنامج الشامل للتعاون طويل الأمد بين البلدين هو المحور الرئيسي للزيارة التي أقوم بها الآن إلى أنقرة بدعوةٍ من وزير الخارجية التركي".

وأضاف أنّ الزيارة تأتي أيضاً بغرض استعراض القضايا الثنائية، والاجتماع مع نظيره التركي، مولود شاووش أوغلو، متابعاً "سألتقي أيضاً بمسؤولين أتراك آخرين، وكذلك الرئيس، رجب طيب إردوغان".

وأوضح أمير عبد اللهيان أنّه في بداية استلام الحكومة الإيرانية الـ 13، زار وزير الخارجية التركي طهران، وخلال تلك الزيارة اتفقنا على إعداد وثيقة شاملة حول التعاون طويل الأمد بين البلدين، وبعد الانتهاء منها، اطلع مسؤولو طهران وأنقرة عليها.

ووصل وزير الخارجية الإيراني، اليوم، إلى تركيا في زيارةٍ رسمية بدعوةٍ من نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية الحالية.

وقال بيان لوزارة الخارجية التركية، الأحد، إنّ "وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان سيزور بلادنا في الـ 27 حزيران/ يونيو الحالي، ومن المقرر خلال الاجتماعات التي ستعقد في نطاق الزيارة مناقشة القضايا المُدرجة على جدول الأعمال، وهي بحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية الحالية".

وفي الـ 14 من حزيران/ يونيو الحالي، بحث وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، والتركي مولود تشاويش أوغلو، هاتفياً، العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال أمير عبد اللهيان: "أكدنا استمرار المشاورات بين إيران وتركيا في سبيل تعزيز التعاون ولا سيما التجاري والقنصلي".

وبدوره قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو ان العقوبات المفروضة على إيران غير عادلة ونأمل أن تتوصل الجهات الدولية إلى اتفاق مع طهران .

وبين ان القضية الفلسطينية والقدس هي قضيتنا الأولى ولن نتنازل عنها .

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات