وزير التربية: يشارك في أعمال القمة التحضيرية لتحويل التعليم

تم نشره الأربعاء 29 حزيران / يونيو 2022 10:26 مساءً
وزير التربية: يشارك في أعمال القمة التحضيرية لتحويل التعليم
الدكتور وجيه عويس

المدينة نيوز :- شارك وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور وجيه عويس، ترافقه أمين سر اللجنة الوطنية ابتسام أيوب، في أعمال القمة التحضيرية لتحويل التعليم، التي تعقد بمقر منظمة اليونسكو في باريس، خلال الفترة من 28 إلى 30 من الشهر الحالي.
وتهدف القمة الى تطوير النقاش حول تحويل التعليم، والمحتوى الأولي لقمة تحويل التعليم، التي ستعقد في أيلول المقبل في الأمم المتحدة بنيويورك خلال الدورة 77 للجمعية العامة. وعرض الدكتور عويس خلال كلمة القاها في القمة، للاجراءات التي أتخذها الاردن خلال جائحة كورنا، ومعالجة أثرها على التعليم؛ من خلال وضع واعتماد خطة التعليم أثناء الطوارئ تتكون من 3 مراحل تشمل الطوارئ والتعافي والاستدامة.
وقال إن الأردن استخدم ضمن جهوده للتعافي من اثر الجائحة على قطاع التعليم والطلبة الاردنيين واللاجئين، الأدوات والبرامج التكنولوجية مثل "جسور التعلم" لتسريع التعلم والتعافي من فقدان التعلم.
وأشار الدكتور عويس في هذا المجال الى المصادقة على "إعلان الأردن بشأن الدمج والتنوع في التعليم"؛ الذي يشمل الأطفال ذوي الإعاقة واللاجئين، في إطار الجهود المبذولة لمعالجة لسد الفجوة في الفرص التعليمية.
وأكد حرص الاردن على توفير فرص التعليم للجميع؛ لضمان تعليم جيد شامل ومنصف وتعزيز فرص التعلم للجميع مدى الحياة، لافتا الى جهود وزارة التربية والتعليم في تطوير المناهج، وتدريب المعلمين وتطوير سياسات وممارسات التعليم.
وبين أن الاردن يعمل على بناء مدارس شاملة تدمج الحلول التكنولوجية والمناهج الدراسية عبر الإنترنت، وتعزز الكفاءات الرقمية للمعلمين والطلاب لدعم تعلمهم الرقمي، فيما يلتزم بجودة التعليم كأولوية من خلال الاستثمار في التعليم قبل المدرسي والتعليم المدرسي والتعليم المهني.
وتتضمن أعمال القمة التحضيرية اجتماعات تخصصية حول مسارات العمل في موضوعات مختلفة، فيما يشارك الدكتور عويس في الاجتماع الوزاري المغلق للجنة التوجيهية رفيعة المستوى الخاصة بالهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة تمهيدا للقمة المقبلة، والتوصل إلى فهم مشترك بشأن العناصر الرئيسة لتحويل التعليم، لضمان نجاح القمة في تحقيق أهدافها.
وتتمثل أهداف القمة في حشد الدعم السياسي، وايجاد خطط العمل والحلول اللازمة وتحقيق التعاون لتحويل التعليم، وتقييم الجهود المبذولة لتجاوز خسائر التعلم المرتبطة بجائحة كوفيد-19، وإعادة تصور الأنظمة التعليمية لعالم اليوم والغد، وتنشيط الجهود الوطنية والعالمية لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.
وعقد الدكتور عويس على هامش مشاركته في القمة التحضيرية لتحويل التعليم بباريس، سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء وفود الدول وكبار مديري المنظمات المشاركة في أعمال القمة، لبلورة رؤية عملية وتوافق حول القضايا التعليمية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت
خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية
مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور
انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات
مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد
عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس
الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله