ندوة في الرصيفة تستذكر محطات الثورة العربية الكبرى

تم نشره الأربعاء 29 حزيران / يونيو 2022 11:39 مساءً
ندوة في الرصيفة تستذكر محطات الثورة العربية الكبرى

المدينة نيوز :- نظم اتحاد المؤرخين في تراث القبائل وانسابها بالتعاون مع وزارة الثقافة اليوم الاربعاء ندوة ثقافية بعنوان "مسار الثورة العربية الكبرى" في قاعة بلدية الرصيفة ضمن احتفالات الهيئات الثقافية بالرصيفة مدينة للثقافة الاردنية 2022, والاحتفال بالمناسبات الوطنية.
وتحدثت رئيسة الاتحاد رسمية اللحام خلال الندوة التي رعاها رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي، حول ضرورة الاهتمام بتاريخ الاردن منذ انطلاق الثورة العربية الكبرى في الحجاز على يد الشريف الحسين بن علي وتأسيس الامارة الى وقتنا الحاضر وما تخلل هذه المسيرة من نهضة وتطور على يد القيادة الهاشمية الحكيمة خلال مئة عام لنلج المئوية الثانية للدولة الاردنية بقوة وثبات واعتزاز.
من جهته أشار الزيناتي الى ما شهده الاردن من تطور ونهضة كبيرة وسريعة اثبتت للعالم ان الاردنيين اصحاب رسالة خالدة في النهضة وحب الوطن وانهم حققوا ما تمناه العرب من وحدة وقوة وبناء للدولة العربية الحقيقية المتناغمة بكل مكوناتها تحت قيادتها الهاشمية.
وتناول العميد المتقاعد هايل الخلايلة في كلمته مراحل بناء الدولة الاردنية منذ الثورة العربية الكبرى وحتى وقتنا الحاضر، مشيدا بالأهداف النبيلة والنتائج العظيمة التي حافظت على القيم والثوابت والهوية الوطنية الاردنية.
بدوره اكد الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية على الدروس والعبر المستفادة من قيام الثورة العربية الكبرى وربطها بتسلسل الاحداث التاريخية, مضيفا ان رحلة الإيلاف القرشي ربطت قبيلة قريش بالاردن منذ القرنين الخامس والسادس الميلاديين حين عبر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ارض الاردن قبل مبعثه واستمر آل هاشم الاطهار والصحابة الكرام بارتباطهم بالاردن بشكل مستمر.
ولفت الى أنه ومع قيام امارة شرق الاردن في 1921 ترسخت الدولة الاردنية على ارض الواقع وتحققت انجازات كبيرة في جميع المجالات بنيت عليها الدولة القوية الراسخة.
واعتبر الدكتور عبدالرحيم إدعيس ما يعيشه الاردنيون من فرح دائم كل عام احتفالا واستذكارا للمناسبات الوطنية محط فخر واعتزاز بالتاريخ المجيد ودافع للعمل واكمال المسيرة دون توقف متخطية التحديات بقيادة هاشمية حكيمة.
وتحدث الدكتور فريد الشريدة حول النهضة الثقافية التي قامت في الاردن منذ نشأته الى وقتنا الحاضر وضرورة الاهتمام بالانشطة الثقافية التي ترسخ حب الوطن في النفوس وترفع من سوية الفكر عند فئات المجتمع.
وقدم الشاعر سعد سلامة مجموعة من القصائد الوطنية استذكر فيها تضحيات الاردنيين والعرب منذ الثورة العربية الكبرى حتى قيام المملكة فيما شارك الفنان الاردني محمد العربي بمجموعة من الاغاني والاناشيد الوطنية الى جانب الاهازيح التي قدمها الزجال الشعبي انور الياموني.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "