وسط مخاوف من التزوير.. من سيُراقب استفتاء 25 تموز بتونس؟

تم نشره الخميس 21st تمّوز / يوليو 2022 06:25 مساءً
وسط مخاوف من التزوير.. من سيُراقب استفتاء 25 تموز بتونس؟

المدينة نيوز :- عبّرت منظمات من المجتمع المدني بتونس عن تخوفهم من عديد الاخلالات التي رافقت الحملة الدعائية للاستفتاء الشعبي المزمع عقده في 25 تموز/ يوليو الجاري، سواء على المستوى الإجرائي أو على المستوى القانوني.

ويُجرى استفتاء شعبي في تونس على مشروع دستور جديد للبلاد في 25 تموز/ يوليو الجاري، على أن يجرى بين يومي 23 و25 من الشهر ذاته بالنسبة للناخبين المقيمين خارج تونس.

ووفقا للجريدة الرسمية، فإن السؤال الوحيد في الاستفتاء سيكون: "هل توافق على الدستور الجديد؟"، وذكرت الجريدة أن الاقتراع سيبدأ في السادسة صباحا وينتهي في العاشرة ليلا، باستثناء بعض المراكز الانتخابية ذات الخصوصية.

ورصدت منظمات المجتمع المدني عديد الإخلالات خلال الحملة الدعائية للاستفتاء، مرجعين ذلك إلى السياق العام الذي تعيش على وقعه البلاد، فضلا عن تغيير تركيبة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات من قبل رئيس البلاد قيس سعيّد.

وفي وقت سابق، أصدر سعيّد أمرا رئاسيا بتعديل القانون الأساسي وتركيبة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وبات مجلس الهيئة "يتكون من 7 أعضاء يتم تعيينهم بأمر رئاسي"، بعد أن اتهم رئيس البلاد، أكثر من مرة، الهيئة بأنها "غير مستقلة" على الرغم من فوزه بالانتخابات الرئاسية عام 2019 تحت إشرافها.

وقال رئيس المنظمة التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد"، بسام معطر، إنهم سيراقبون الاستفتاء، رغم الصعوبات التي رافقت الحملة، مؤكدا أن "عتيد" ستكون لها 500 مراقب.

وعن الصعوبات في الحملة، أشار معطر، في تصريح لـ"عربي21" أن الإعلان عن الاستفتاء جاء بصفة متأخرة، على عكس المسارات الانتخابية السابقة، حيث كان يتم الإعلان عن الانتخابات قبل ستة أشهر، وهي فترة كافية للمجتمع المدني، لضبط الموارد المالية والبشرية اللازمة للوصول إلى يوم الاقتراع.

وتابع: "هذا لا يتوفر في استفتاء 25 تموز/ يوليو، حيث كانت الانطلاقة متأخرة جدا، ما أثر على الموارد المالية، في ظل غياب التمويل من المنظمات التي كانت تدعم المسارات الانتخابية".

وأضاف معطر: "زد على ذلك، غياب العنصر الشبابي بسبب تزامن فترة حملة الاستفتاء مع الامتحانات ما تسبّب في التردد في المشاركة".

"وكذلك المناخ السياسي المحتقن والمليئ بالتردد جعل عديد الأشخاص لا يشاركون بأي شكل من الأشكال، فضلا عن البعد الصحي"، بحسب بسام معطر.

وعن أبرز التجاوزات التي عرفتها الحملة الدعائية للاستفتاء، قال معطر إنها تتمثل في الإشهار السياسي في ظل غياب دليل للحملة من قبل هيئة الانتخابات لأول مرة، ما زاد من الضبابية والتجاوزات والمخالفات".

وأضاف: "وقع استعمال اللافتات الكبرى التي وراها أموال بطبيعة الحال، وعدم استعمال الأماكن المخصصة رسميا لتعليق بيانات دعم أو رفض الاستفتاء، مقابل ذلك هناك ملصقات في كل مكان، وهو ما يعتبر مخالفة لقانون الحملات الانتخابية".

وأرجع معطر ذلك إلى نقص الخبرة السياسية للمشاركين في الحملة الدعائية للاستفتاء، ما أثار بالأساس على مضمون الحملة.

وعن التشكيك في نزاهة الاستفتاء بسبب تغيير تركيبة هيئة الانتخابات من قبل رئيس البلاد قيس سعيّد، قال بسام معطر: "انتظرنا من الهيئة أن تثبت عكس ذلك، إلا أنه إلى حد الآن تعددت الاستثناءات والتمديد في آجال عدة أعمال ذات العلاقة بالحملة، ما زاد في ضرب شفافية هذا المسار".

وعن فرضية تزوير الاستفتاء، قال رئيس "عتيد" إنه "هناك عديد التخوفات في كل الاتجاهات، باعتبار أن هيئة الانتخابات تشتغل تحت ضغط زمني كبير لم تعترف به لأنها تريد تنفيذ أجندة 25 تموز/ يوليو مهما كانت الظروف".

وأضاف: "هذا يجعل المخاطر كبيرة وإمكانية التزوير موجودة، نظرا لكون المناخ العام غير جيد، باعتبار أن ملاحظي المجتمع المدني الذين غطوا كل مكاتب الاقتراع في الانتخابات السابقة تراجع".

وتابع: "الأمر لن يكون كما كان عليه الحال سابقا، لوجود أمرين جديدين، الأول، يتمثل في زيادة عدد مكاتب الاقتراع، والثاني، المدة الزمنية الطويلة لعملية الاقتراع التي ستمتد من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة العاشرة ليلا".

وأضاف: "هذا الأمر يتطلب جهدا كبيرا في يوم 25 تموز/ يوليو حيث سيكون الطقس صيفي بامتياز، ما سيجعل الأمر صعبا على منظمات المجتمع المدني لمراقبة الاستفتاء".

بدورها، أكدت علا بن نجمة، رئيسة مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية‎، أن المنظمة ستشارك في مراقبة الاستفتاء بـ350 مراقبا و48 منسقا.

وعن نزاهة الاستفتاء، اعتبرت بن نجمة أن هيئة الانتخابات ليست مستقلة باعتبارها هيئة منصّبة، مضيفة أنه هناك تضارب على المستوى القانوني حيث أن هذا الاستفتاء يخضع لثلاثة قوانين، وهي القانون الانتخابي، والقانون السابق، والمرسومين الصادرين عن الرئيس قيس سعيّد.

وأضافت : "عقد الاستفتاء من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة العاشرة ليلا، يعني أن الهيئة ستوفر فريقين للإشراف على العملية الانتخابية، فريق صباحي وآخر مسائي، ما يعني أن المحاضر الانتخابية سيتم توقيعها من قبل طرفين، وهو أمر غير قانوني".

واعتبرت رئيسة مركز "شاهد" أن "كل هذه الاخلالات تتضارب مع القوانين الانتخابية العالمية، ورغم ذلك سنكون شاهدين ويقظين".

وعن فرضية تزوير الاستفتاء، أكدت علا بن نجمة أن كل شيء يبقى وارد، مشيرة إلى أنه "عندما كانت الظروف أسلم، كانت لنا عديد التخوفات بما في ذلك ما يُعرف بالورقة الدوّارة، فما بالك في ظل ضبابية القاعدة القانونية وفي ظل العديد من الاخلالات، وغير مطابقة للقواعد الدولية".

في المقابل، أكد مصدر مطلع  : رفض الكشف عن اسمه، أن مسألة اعتماد ملاحظي الاتحاد الأوروبي أثارت جدلا داخل هيئة الانتخابات، خصوصا بعد طرد الرئيس سعيّد لممثلي لجنة البندقية بسبب انتقاد مسار الاستفتاء.

وفي نهاية المطاف، تواصلت هيئة الانتخابات بالاتحاد الأوروبي من أجل تحديد قائمة مراقبيه في الاستفتاء، فيما تبقى مشاركتهم غير مؤكدة إلى حدود اللحظة، بحسب المصدر ذاته.

وعن المنظمات الدولية التي ستشارك في مراقبة الاستفتاء يوم 25 تموز/ يوليو الجاري، أشار المصدر إلى أن الهيئة اعتمدت مراقبي الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ومركز كارتر الأمريكي.

المصدر : عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات