بلعاوي: 29% معدل ظهور مضاعفات بعد تلقي لقاحات كورونا

تم نشره الجمعة 05 آب / أغسطس 2022 06:38 مساءً
بلعاوي: 29% معدل ظهور مضاعفات بعد تلقي لقاحات كورونا
فيروس كورونا

المدينة نيوز :- كشف عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي ان المعدل الإجمالي لظهور مضاعفات ما بعد تلقي الأشخاص للقاحات كورونا بالمملكة بلغت نحو (29)%.

وأضاف ان هذه النتائج جاءت ضمن دراسة وطنية حديثة، تناولت مأمونية أربعة أنواع من لقاحات كورونا متاحة بالمملكة (فايزر وسينوفارم وسبوتنيك واسترازينكا)، لقرابة 700 ألف شخص وأكثر من مليون ونصف المليون جرعة لقاح، والتي قام بها مع فريقه البحثي في جامعة البترا الأردنية.

وأظهرت الدراسة وفق بلعاوي، أن المعدل الاجمالي لظهور مضاعفات ما بعد اللقاحات كان 28.8%، في حين انقسمت مضاعفات ما بعد اللقاحات إلى ثلاثة اقسام، وهي مضاعفات تحسسية وكانت نسبتها 0.5%, ومضاعفات موضعية في مكان حقنة اللقاح وشملت الألم والتورم والاحمرار وكانت نسبتها 18.8%, ومضاعفات عمّت انحاء الجسم أبرزها الحرارة والإعياء والصداع وكانت نسبتها 22.2%, وفق الرأي .

وأشار الى أن المضاعفات التحسسية ظهرت بمعدل أعلى لدى متلقي لقاح سبوتنيك، وأن المضاعفات ذات الحدّة الأعلى ظهرت لدى أولئك الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح سبوتنيك والجرعة الثانية من لقاح فايزر.

وعن نسبة دخول المستشفى بعد تلقي اللقاح كانت كما ذكر بلعاوي 0.2%، ومعدل الوفاة بعد تلقي اللقاحات كان 0.1%، حيث كانت أغلب حالات الوفاة لأشخاص مسنّين لديهم عدد من الأمراض المزمنة».

أما عن الأعراض النادرة التي تمت متابعتها مع المرضى وفق الدراسة، فقد كان معدل ظهور تضخم الغدد اللمفية 0.1%, واضطرابات القلق 0.1%, والالتهابات الصدرية 0.1%, ومتلازمة غيان باريه 0.001%, والتهاب الأوعية الدموية 0.003%, والتهاب عضلة القلب 0.004%.

وبين ان الدراسة بحثت في مستوى مأمونية اللقاحات، ومتنبِّئات وتصنيفات وشدة الأعراض الجانبية بعد تلقي أربعة أنواع من لقاحات كوفيد-19، لقرابة 700 ألف شخص وأكثر من مليون ونصف المليون جرعة لقاح، وما يميز هذا البحث طبيعة مراقبة الأعراض الجانبية للقاحات، والتي كانت مراقبة نشِطة تتضمن الاتصال الشخصي بكل متلقي للقاحات، وسؤاله عن المضاعفات الجانبية.

وقال إن أكثر من 400 باحث قاموا بالاتصال بقرابة 700 ألف متلقٍ للقاحات، وقد تم سؤالهم بشكل منهجي عن المضاعفات الجانبية للقاحات، ومتابعة أولئك الذين بلّغوا عن مضاعفات مقلقة أو نادرة.

وتعتبر هذه الدراسة حسب بلعاوي، أول وأكبر دراسة من نوعها على مستوى العالم، التي بحثت في مستوى مأمونية اللقاحات، بالتعاون مع جامعة مانشستر البريطانية وجامعة سانت لويس الأميركية وجامعة الامارات وجامعة العين وجامعة ناريسوان التايلندية.

وأوضح انه مع انتشار فيروس كورونا بشكل واسع عالمياً وإعلانه جائحة، وعدم وجود دواء فعال وآمن ومتاح للجميع، أَضحتِ اللقاحات أو المطاعيم هي الملاذ الأخير لوقف انتشار الفيروس، وحماية المجتمعات من التبعات المادية والمعنوية لهذه الجائحة، ولحسن الحظ تم تطوير العديد من اللقاحات بسرعة قياسية.

لكن مأمونية هذه اللقاحات كما رأى بلعاوي، تبقى محل جدل ويلف بعضها الغموض، كونَ هذه اللقاحات لم يتم فحص مأمونيتها على نطاق مجتمعي وإنما تم فحصها على مستوى بحثي ضيق.

وفي سياق متصل، ذكر الباحثون القائمون على الدراسة الصعوبات التي مروا بها لانجاز هذا البحث المميز والمهم على مستوى الوطن، من أهمها نقص الدعم المالي، بالرغم من التواصل مع كثير من المؤسسات الحكومية والخاصة، إذ لم يبادر بالدعم إلّا جامعة البترا الأردنية ومختبرات سمارت لاب.

وأعلن بلعاوي أن العمل جارٍ لإخراج الجزء الثاني من المشروع المتعلق بفعالية effectiveness اللقاحات، لافتا الى ان جهود فريق البحث العلمي لهذه الدراسة، توجت بقبول نشر البحث في المجلة العالمية المرموقة (‏Clinical Drug Investigation)، والمصنفة Scopus Q1، وذات معامل التاثير 3.58.

يشار الى أن الفريق البحثي نشر ثلاثة أبحاث علمية سابقة متعلقة بكوڤيد-19، الأولى عن أسباب تردد المواطنين لتلقي لقاحات كورونا، والثانية عن الأخطاء الطبية العلاجية الموصوفة لمرضى كوفيد-19 في الرعاية الصحية الأولية، والثالثة بحث توثيق لأول حالة في العالم تم تشخيصها لطفل عمره 12 عاماً، أُصيبَ باعتلال الكُلية بالغلوبيولين المناعي IgA nephropathy، بعد ٢٤ ساعة من تلقيه الجرعة الأولى من لقاح فايزر.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات