فيتامينات يجب عدم تناولها إلا باستشارة طبية

تم نشره السبت 06 آب / أغسطس 2022 09:20 مساءً
فيتامينات يجب عدم تناولها إلا باستشارة طبية
مجموعة ادوية

المدينة نيوز :- غالبًا ما يلجأ الأشخاص إلى تناول فيتامينات ومكملات غذائية اعتقادًا منهم أنها تقدّم فوائد للجسم. غير أن الدراسات الحديثة أكدت أن هذه المعلومات الشائعة عن فوائد الفيتامينات خاطئة، خاصة فيتامين "د".

وقلّلت دراستان حديثتان من دور هذا الفيتامين في الوقاية من أمراض القلب وزيادة الوزن، أو اضطراب المزاج، والتصلّب المتعدّد، أو تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور. كما تبيّن أن تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات بشكل روتيني قد يؤذي بالفعل.

وفي ما يلي أبرز 5 فيتامينات يجب ألا نتناولها، إلا إذا أوصى الطبيب بذلك، وفق موقع (تلفزيون العربي).

فيتامين "سي"
يعتبر فيتامين "سي" أكثر مكملات الفيتامينات شيوعًا، إذ يوجد بكميات وفيرة في العديد من الفواكه والخضروات الطازجة. والاعتقاد الشائع أن كميات كبيرة من هذا الفيتامين مفيدة لمنع نزلات البرد. إلا أن الدراسات أثبتت أن الجرعات الكبيرة من ألفي ملليجرام أو أكثر من الفيتامين يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، والتي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

فيتامين "أ و"بيتا كاروتين"
الفيتامينات A وC وE كلها مضادات أكسدة، ويروّج لها على أنها مضادة للسرطان. لكن دراسة بريطانية وجدت أن المدخنين الذين تناولوا فيتامين أ، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ويلعب فيتامين "A" دورًا مهمًا في الرؤية، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون سامًا، مما يتسبّب في العديد من الآثار الجانبية الخطيرة منها التسمّم.

فيتامين E
هو مكمّل غذائي يتمّ وصفه على أنه عامل مضاد للسرطان. إلا أن دراسة وجدت أن خطر الإصابة بالسرطان يزداد بالنسبة للرجال الذين يتناولون فيتامين E.

كما وجدت دراسة أخرى لجامعة "جونز هوبكنز" أن الدلائل تشير إلى أن "الاستخدام المنتظم لجرعات عالية من فيتامين E، قد يزيد من خطر الوفاة أكثر بقليل من جميع الأسباب الأخرى للوفاة".

فيتامين B6
توجد فيتامينات B، بما في ذلك B6 و B12، في العديد من الأطعمة. لكن تناول مكمّلات B6 لفترة طويلة يمكن أن يكون ضارًا.

وذكر موقع (NIH) المختصّ بالشؤون الطبية أن تناول مستويات عالية من فيتامين B6 لمدة عام أو أكثر يمكن أن يسبب تلفًا شديدًا في الأعصاب، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على حركات الجسم".

فيتامينات متعددة
كشفت دراسة أن الخطر الإجمالي للوفاة يزداد مع الاستخدام طويل الأمد للفيتامينات المتعددة، وفيتامين B6، وحمض الفوليك، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والنحاس.

وبالتالي، أظهرت هذه الدراسات أن الفيتامينات لا تعمل على تعزيز جهاز المناعة، ولا صحة المفاصل، ولا تقلل التوتر، ولا تساعد في منع نزلات البرد أو الأمراض الشائعة الأخرى.

وتنصح الدراسات بتناول السبانخ والتوت، إذ إن 100 جرام من السبانخ يحتوي على كميات صحية من الفيتامينات A، وC، وE، وK، والعديد من فيتامينات B، والمعادن الأساسية بما في ذلك الحديد والكالسيوم.

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "