عدوان غزة .. وذكرى انفجار مرفأ بيروت

تم نشره الأحد 07 آب / أغسطس 2022 12:52 صباحاً
عدوان غزة .. وذكرى انفجار مرفأ بيروت
د . فطين البداد

غزة تحت النار

ما من شك أن العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة كان معدا سلفا لتحقيق عدة أهداف :

الأول : تحقيق أكبر قدر ممكن من الردع ضد حركة الجهاد ، على اعتبار أن الحركة  تتبع ايران وفق التصنيف الاسرائيلي .

 الثاني : تحقيق   أهداف انتخابية ، وهذا ما كشفته الاستقراءات الميدانية التي عكست رضا الشارع عن أداء لابيد ومن بمعيته  ..

الثالث : إحداث شرخ بين فصائل غزة .

الرابع : الفصل " العملي " بين غزة من جهة ، وبين ما يحدث في القدس  والضفة من جهة أخرى  .

الخامس : إجهاض الأهداف التي حققتها عملية " سيف القدس " ومنع تغيير قواعد الإشتباك .

السادس : تمرير اقتحام الأقصى اليوم الأحد  من قبل أعضاء الكنيست والمستوطنين في ذكرى ما يعرف بـ " خراب الهيكل " وضمان مرور هذا السماح تحت النار .

 إجمالا : فإن الدم الفلسطيني والأرض الفلسطينية والمقدسات الفلسطينية  هي الثمن الدائم والمستمر لأي مشروع صهيوني بغض النظر عن مسماه    .

                                  ******

عامان على انفجار مرفأ بيروت

توعد حزب الله اللبناني في رده على تصريحات ليبرمان الأخيرة بخصوص تدمير الضاحية الجنوبية في حال اعتداء الحزب على منصات الغاز الصهيونية في البحر المتوسط ، خاصة بعد الفيديو الذي نشره الحزب .. توعد  بأن تدمير تل ابيب سيكون المقابل لتدمير الضاحية .

 وبالتأكيد لا يتمنى أي عربي أو مسلم تدمير الضاحية   ، ولكن الذين يريدون ذلك هم هؤلاء : عملاء ايران ومرجعيتها الفارسية الدموية .

وليس صدفة بالتأكيد ،أن ينشر حزب الله  فيديو رصد المنصات الأسرائيلية قبيل الذكرى الثانية لتدمير مرفأ بيروت  في الرابع من آب عام 2020 حينما دوى انفجار شبه نووي وأودى بمئات الضحايا والمصابين وتضرر جراءه مئات المنازل بعد أن انفجر خمس  نترات الأمونيوم التي  كانت مخزنة في المرفأ  منذ  سبع سنوات  وقدر حجمها الكلي  بـ  2754 طنا ،إذ     لو انفجرت كلها لدمرت بيروت بالكامل.

طبعا ، وبلا أدنى شك ، فإن تركيز الحزب على منصات الغاز الأسرائيلية وافتخاره قبيل  أيام من ذكرى الأنفجار بأنه هو الذي غير المعادلة مع أسرائيل وبأنه لا تنازل عن  حقوق لبنان : كل هذا  يجيء في معرض محاولات الحزب تلميع صورته وإشغال اللبنانيين الفقراء الجوعى والمشردين بآمال الغنى والثروة والرفاء الاقتصادي الموعود .

لم يأت الحزب على ذكر أنه هو الذي قام بتخزين هذه المواد في المرفأ ، ولم يأت على ذكر أنه منع استجواب  مسؤولين من بينهم   رئيس الوزراء حسان ذياب ورئيس جهاز الأمن ومدير المرفأ   ، من خلال اصراره على تنحية القاضي الأول فادي صوان  ، ومن ثم القاضي طارق البيطار الذي اصر على استجواب متهمين بينهم عدد من المحسوبين على الحزب ، ولكن حكام لبنان الفعليين قرروا بأن محاكمة الوزراء لا يجوز ان تتم إلا  من خلال " محكمة خاصة بمحاكمة الرؤساء والوزراء " ، دون أن يفوتنا التذكير هنا :  بأن ميشيل عون حليف الحزب وقف متفرجا على ما جرى ،    ، بينما  اكتفى حسان  ذياب بخطاب على الطريقة الأصمعية حينما وعد بمحاسبة المسؤولين دون أن  يذكر اسمه شخصيا .

وبكل أسف ، فإنه ليس متوقعا أن  يخلص هذا الملف إلى نتيجة شأنه شأن عشرات الملفات المشابهة وإن كان انفجار المرفأ أشدها ايلاما وأفدحها تنكيلا ،  وهي مأساة بات يعيها اللبنانيون حيث لا مناص  من أنهم واقعون  تحت نير الإحتلال الايراني المباشر الذي يحكم بيروت في ظل عباءة الولي الفقيه في طهران .

قلنا : لا مناص ، وهو ما يذكر بما قاله الشاعر  السوري الكبير كمال خير بيك وكأنه يحاكي قلة حيلة  اللبنانيين الذين خرجوا في مظاهرات بذكرى الإنفجار  عندما قال :

.. صياد

اركض في برية العناد ..

 اعلم أن بندقيتي ..

خالية من الرصاص ..

 ولا مناص !!!.

جى بي سي نيوز



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "