قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد

تم نشره الأحد 07 آب / أغسطس 2022 06:03 مساءً
قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد
مبنى مجلس النواب

المدينة نيوز :- قرَّر مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تشكيل لِّجان وزاريَّة وفرق قطاعيَّة لإنجاز البرنامج التَّنفيذي لرؤية التَّحديث الاقتصادي للأعوام (2023 – 2025م).
وتضمَّن القرار تشكيل أربعة لجان وزاريَّة وفق المحاور الرَّئيسة للُّرؤية وهي: محور نوعيَّة الحياة، ومحور النموّ والازدهار الاقتصادي، ومحور تنمية الموارد البشريَّة والتَّشغيل، ومحور المرافق والبنية التحتيَّة؛ على أن تقوم هذه اللِّجان بمهام متابعة عمل الفرق القطاعيَّة وتوجيهها، ومراجعة مخرجات العمل، وإقرار قائمة المبادرات ذات الأولويَّة، والاحتياجات التمويليَّة.
وتشكَّلت اللَّجنة الوزاريَّة لمحور نوعيَّة الحياة برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحليَّة، وعضويَّة وزراء: الأشغال العامَّة والإسكان، والنَّقل، والتَّنمية الاجتماعيَّة، والشَّباب، والاقتصاد الرَّقمي والرِّيادة، والدَّاخليَّة، والصحَّة، والثَّقافة، والبيئة، وأمين عمَّان.
كما تشكَّلت اللَّجنة الوزاريَّة لمحور النموّ والازدهار الاقتصادي برئاسة وزير التَّخطيط والتَّعاون الدَّولي وعضويَّة وزراء: السِّياحة والآثار، والزِّراعة، والطَّاقة والثَّروة المعدنيَّة، والماليَّة، والاقتصاد الرَّقمي والرِّيادة، والصِّناعة والتِّجارة والتَّموين، والاستثمار، ومحافظ البنك المركزي.
أمَّا اللَّجنة الوزاريَّة لمحور تنمية الموارد البشريَّة والتَّشغيل فقد تشكَّلت برئاسة وزير التَّربية والتَّعليم والتَّعليم العالي والبحث العلمي، وعضويَّة وزراء: التَّنمية الاجتماعيَّة، والشَّباب، والصِّناعة والتِّجارة والتَّموين، والعمل.
فيما تشكَّلت اللَّجنة الوزاريَّة لمحور المرافق والبنية التَّحتيَّة برئاسة وزير الأشغال العامَّة والإسكان، وعضويَّة وزراء: المياه والرَّي، والنَّقل، والطَّاقة والثَّروة المعدنيَّة، والاقتصاد الرَّقمي والرِّيادة، والصِّناعة والتِّجارة والتَّموين، والبيئة.
كما تضمَّن القرار تشكيل 22 فريقاً قطاعيَّاً موزَّعين على المحاور الرَّئيسة لرؤية التَّحديث الاقتصادي، بما في ذلك فريق يُعنى بتمكين المرأة برئاسة رئيسة اللَّجنة الوزاريَّة لتمكين المرأة، على أن تتولَّى هذه الفرق إعداد البرنامج التَّنفيذي لكلِّ قطاع للأعوام (2023 – 2025م)، ودراسة المبادرات والعناصر المقترحة ضمن الرؤية، وتحديد المبادرات ذات الأولويَّة، وعكسها على الإطار الزَّمني للبرنامج التَّنفيذي.
وشمل القرار كذلك الموافقة على تشكيل فرق العمل المساندة من وزارة التَّخطيط والتَّعاون الدَّولي بواقع ثلاثة أعضاء لكلِّ فريق قطاعي، لتتولَّى مهام توفير مرجعيَّات إعداد البرنامج، ودعم الفرق القطاعيَّة في تنفيذ مهامِّها، والتأكُّد من أنَّ منجزات ومخرجات فريق العمل تتمُّ صياغتها وفقاً لآليَّات العمل المتوافق عليها، وإعداد تقارير أسبوعيَّة حول سير العمل وأيَّ تحديثات أخرى.
واستمع المجلس إلى إيجاز قدَّمه وزير التَّخطيط والتَّعاون الدَّولي ناصر الشّريدة / رئيس اللجنة التوجيهيَّة المكلَّفة بوضع البرنامج التَّنفيذي لمخرجات وثيقة رؤية التَّحديث الاقتصادي، حول التصوُّر العام والمنهجيَّة التي سيتمّ العمل عليها لإعداد البرنامج وتنفيذ المخرجات.
ووجَّه مجلس الوزراء الفرق القطاعيَّة بتحديد أولويَّات رؤية التَّحديث الاقتصادي لعام 2023م قبل تاريخ 1/10/2022م، ليُصار إلى إقرارها من اللَّجنة التَّوجيهيَّة قبل تاريخ 15/10/2022م؛ بهدف تضمينها في مشروع قانون الموازنة العامَّة لعام 2023م.
-



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "