بنك الاتحاد يحصل على تمويل أخضر بقيمة 10 مليون دولار

تم نشره الأربعاء 17 آب / أغسطس 2022 09:29 مساءً
بنك الاتحاد يحصل على تمويل أخضر بقيمة 10 مليون دولار
شعار بنك الاتحاد

المدينة نيوز :- وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية مع بنك الاتحاد في الأردن لمنحه مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر بقيمة 10 مليون دولار .
وتشمل الاتفاقية 0.5 مليون دولار تمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر،فيما يستكمل الاتحاد الأوروبي هذه الحزمة المالية بتقديم منح لتحفيز الاستثمار يصل مجموعها إلى 1.125 مليون يورو، بالإضافة إلى مساعدات فنية تقدمها عدد من الجهات المانحة.
وسيخصص هذا التمويل الأخضر لمنح قروض للمؤسسات المحلية الخاصة متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الأردن لتمكينها من الاستثمار في خدمات وتقنيات التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من حدته.
ويشار إلى أن هذا هو أول مرفق تمويل للاقتصاد الأخضر يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبنك أردني، ويهدف إلى دعم تطوير اقتصاد مستدام بيئياً ومنخفض الكربون وقادر على التكيف مع التغير المناخي في المملكة التي تعاني من ندرة المياه وتعتبر من بين البلدان التي تسجل أعلى معدلات نمو سنوي في الطلب على الطاقة.
وسيدعم التمويل الأفراد والمؤسسات المحلية الخاصة متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ومزودي التكنولوجيا، وذلك من خلال تقديم قروض فرعية لتمويل الاستثمارات في خدمات وتقنيات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته.
ولمساعدته على توزيع التمويل، سيحصل بنك الاتحاد على حزمة مساعدات فنية شاملة ممولة من البنك الأوروبي والاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر،تشمل تقييماً للتقنيات المثلى المستخدمة في رفع مستوى دمج ممارسات التكيف مع تغير المناخ مع ممارسات الأسر والشركات المحلية الخاصة متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة التي يستهدفها التمويل. كما سيتم تقديم المشورة الفنية حول كيفية تنفيذ استثمارات الطاقة.
وستشمل الحزمة الفنية أيضاً جلسات للتوعية وبناء القدرات في مجال تقنيات التكيّف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته.
وبالنسبة للحاصلين على القروض الفرعية، من المتوقع أن تؤدي الحوافز الاستثمارية الممولة من الاتحاد الأوروبي إلى تسريع وتيرة تبني هذه الأسر والمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لهذه التقنيات والخدمات.
وقال المدير الإقليمي لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، فيليب تير ورت: يعد دعم الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استهلاك الطاقة والتي نشهد إقبالاً متزايداً عليها، من أهم الأولويات الاستراتيجية الرئيسية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن.
واكد أن بنك الاتحاد، شريك طويل الأجل، وسيكون أول بنك في الأردن يحصل على مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر من البنك الأوروبي.
واضاف" يعتمد هذا البرنامج على التمويل القوي من الجهات المانحة، لذلك فأنا ممتن جداً للاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر لما يقدمانه من دعم أساسي وحيوي، وآمل أن تساهم الشراكة الجديدة مع بنك الاتحاد في نمو الاقتصاد الأردني ليكون أكثر استدامة وقدرة على الصمود".
من جانبها قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثيودوسيو "سنقدم من خلال مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر لبنك الاتحاد فرصا ً تمويلية جديدة للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. مما يعكس الدور الريادي الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم التنمية الاقتصادية فضلا عن خلق فرص العمل. كما سيلعب البنك دوراَ مهماً في توجيه الفرص الاقتصادية المستدامة للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
وتعليقاً على هذا التعاون، قالت الرئيس التنفيذي لبنك الاتحاد، ناديا السعيد إن هذا التعاون يشكل خطوة ملموسة للبنك نحو التحول إلى نموذج عمل أكثر استدامة وقدرة على التكيف مع التغير المناخي. والشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ستساعد على ترك أثر ملموس في حماية الموارد للأجيال القادمة.
يشار إلى أن بنك الاتحاد هو رابع أكبر بنك في الأردن من حيث إجمالي الأصول وهو مدرج في سوق عمان للأوراق المالية. ويعمل البنك على خدمة الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأفراد من خلال فروعه البالغ عددها 59 فرعاً في جميع أنحاء البلاد.
ومنذ بدء عملياته في الأردن في عام 2012، قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 1.8 مليار يورو لتمويل 64 مشروعاً في المملكة تم تقديم 69 بالمئة منها للقطاع الخاص، وتشمل تقديم الدعم المالي للقطاع المصرفي الأردني من خلال منح القروض للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والقروض الثانوية وتسهيلات التمويل التجاري.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات