استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة

تم نشره السبت 20 آب / أغسطس 2022 10:56 مساءً
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
مبنى وزارة التعليم العالي

المدينة نيوز :-  أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن مجلس التعليم العالي قرر الموافقة على استحداث عدد من التخصصات والبرامج الدراسية الجديدة على مستوى البكالوريوس، والدبلوم العالي والماجستير، والدكتوراه، والتي تلبي حاجة سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي. 
كما استحدث المجلس وفقا لما صرح به الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب،، عددا من التخصصات المهنية والتطبيقية في الجامعات والكليات الأردنية الرسمية والخاصة، وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي المقبل 2022-2023 شريطة أن يتم اعتمادها اعتماداً خاصاً من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها قبل بدء التدريس فيها.
وشمل الاستحداث 33 تخصصاً في برنامج البكالوريوس، و3 تخصصات في برنامج الدبلوم العالي، و23 تخصصاً في برنامج الماجستير، وتخصصين في برنامج الدكتوراه.
وفي الجامعة الأردنية تم الموافقة على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص الحقوق/فرع العقبة، ودرجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال الصيدلانية، ودرجة الماجستير في تخصص المعالجة اللبية السريرية.
كما جرى استحداث برنامج البكالوريوس في جامعة اليرموك لتخصصي التمريض، واللغة الإنجليزية التطبيقية، وبرنامج الماجستير في تخصص التسويق الرقمي.
كما وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصصات التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر، واللغة الانجليزية التطبيقية، في جامعة مؤتة.
وفي جامعة العلوم والتكنولوجيا تم الموافقة على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصصات علم البيانات، والذكاء الاصطناعي، إلى جانب برنامج الماجستير في تخصص أخلاقيات العلوم الطبية والحيوية ، وفق بترا . 
كما جرى استحداث برنامج الماجستير في الجامعة الهاشمية في تخصص الإدارة الرياضية، والهندسة الكهربائية، وهندسة أنظمة الحاسوب الذكية والمنة، واستحداث برنامج البكالوريوس في تخصص هندسة الطاقة المتجددة في كلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية.
وفي جامعة الحسين بن طلال تم الموافقة على استحداث برنامج الماجستير في تخصص المحاسبة، واستحداث برنامج الماجستير بجامعة الطفيلة التقنية في تخصص الاقتصاد والتمويل الرقمي، الرياضيات التطبيقية، واستحداث برنامج البكالوريوس في تخصصات ذكاء الأعمال وتحليل البيانات، التصميم والوسائط المعلوماتية، Health Informatics ، إلى جانب برنامج الدكتوراه في تخصص اللغة الألمانية لغير الناطقين بها، في الجامعة الألمانية الأردنية.
كما وافق المجلس في جامعة عمان الأهلية الخاصة على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص العلاج الطبيعي، وبرنامج الدبلوم العالي في تخصص المحاسبة القانونية، وبرنامج الماجستير في تخصص هندسة الإنشاءات.
وفي جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي، وبرنامج الماجستير في تخصص التصميم الداخلي.
وجرى استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، علم البيانات والذكاء الاصطناعي في جامعة فيلادلفيا الخاصة، اضافة الى استحداث برنامج البكالوريوس في تخصصات، تكنولوجيا تصميم الفلم الرقمي، الواقع الافتراضي، وبرنامج الماجستير في تخصص الكيمياء في جامعة البترا.
وفي جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة، وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص هندسة الطاقة المستدامة، التسويق الرقمي، الهندسة الكهربائية/هندسة أنظمة ذكية واتصالات.
كما وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص العلوم الطبية المخبرية، وبرنامج الماجستير في تخصص العلوم الصيدلانية في جامعة جرش، اضافة الى استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص العلاج الطبيعي، هندسة البرمجيات، الأمن السيبراني في جامعة الشرق الأوسط .
وفي جامعة إربد الأهلية، وافق المجلس على استحداث برنامج الماجستير في تخصص ذكاء الأعمال وتحليل البيانات، كما وافق على استحداث برنامج الدبلوم العالي في تخصص علم المكتبات والمعلومات، وبرنامج الماجستير في تخصص الإعلام الرقمي، والعلوم الطبية المخبرية في جامعة الزرقاء.
كما وافق على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص علوم إلكترونيات الطيران، وبرنامج الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية في جامعة عمان العربية، كما وافق على استحداث برنامج الدبلوم العالي في تخصص العلوم الجنائية في جامعة جدارا .
وفي جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، وافق المجلس على استحداث برنامج الماجستير في تخصصات تكنولوجيا المالية والمحاسبة التحليلية، وإدارة سلاسل التوريد والتكنولوجيا اللوجستية، اضافة الى استحداث على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص الأمن السيبراني، وبرنامج الماجستير في تخصص إدارة وتحليل الأعمال في الجامعة الأمريكية في مأدبا .
وفي جامعة العقبة للتكنولوجيا وافق على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصصات التصميم الجرافيكي، الإعلام الرقمي، القانون، وفي جامعة العلوم الإسلامية العالمية وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص فقه الأموال، والأداء الصوتي والتجويد، وبرنامج الماجستير في تخصص التاريخ، وبرنامج الدكتوراه في تخصص الفقه الحنفي.
وفي كلية طلال أبوغزالة، تم الموافقة على استحداث برنامج الماجستير في تخصص إدارة الأعمال في التسويق الرقمي، وفي الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص التسويق الرقمي والتواصل الاجتماعي.
كما وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي في كلية لومينوس الجامعية، اضافة الى استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص الأمن السيبراني في كلية الخوارزمي الجامعية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات