اشتباكات وانفجارات داخل المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد .. بالفيديو

تم نشره الإثنين 29 آب / أغسطس 2022 10:55 مساءً
اشتباكات وانفجارات داخل المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد .. بالفيديو
اشتباكات ورمي كثيف داخل المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد

المدينة نيوز :- أفاد مصدر في العراق، اليوم الاثنين، بأن اشتباكات مسلحة تجري داخل المنطقة الخضراء الحكومية وسط بغداد.

وذكر المصدر أن الاشتباكات بين مسلحين تابعين للصدر ومجموعة أخرى لا تعرف إذا ما كانت القوات الأمنية أم الحشد الشعبي أم مجموعة أخرى.

وأضاف أن أصوات انفجارات كبيرة سمعت داخل المنطقة الخضراء.

وأشار إلى أن سيارات الإسعاف اتجهت إلى المنطقة الخضراء، موضحا أن المروحيات تحلق فوق المنطقة الحكومية.

 

وكان مصدر قد أفاد بورود أنباء عن دخول قطعات من "سرايا السلام" الجناح العسكري للتيار الصدري، إلى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

وقال المصدر إن إطلاق نار كثيف قرب مقر لـ"سرايا السلام" بمنطقة الطويسة بمركز محافظة البصرة.

وأضاف أن استهدافا طال مقار تابعة لـ"سرايا السلام" الجناح العسكري للتيار الصدري في بغداد و البصرة.

كما ذكر أن استهدافا طال مقار تابعة لعصائب "أهل الحق".

وأشار إلى أنه تم استهداف قناة "العهد" الفضائية التابعة لعصائب "أهل الحق" في منطقة البلديات بقنابل يدوية ورشقات نارية.

أنباء عن دخول قطعات من "سرايا السلام" إلى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد

أفاد مراسل RT في العراق مساء يوم الاثنين بورود أنباء عن دخول قطعات من "سرايا السلام" الجناح العسكري للتيار الصدري، إلى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

وقال المراسل إن إطلاق نار كثيف قرب مقر لـ"سرايا السلام" بمنطقة الطويسة بمركز محافظة البصرة.

وأضاف أن استهدافا طال مقار تابعة لـ"سرايا السلام" الجناح العسكري للتيار الصدري في بغداد و البصرة.

كما ذكر المراسل أن استهدافا طال مقار تابعة لعصائب "أهل الحق".

وأشار إلى أنه تم استهداف قناة "العهد" الفضائية التابعة لعصائب "أهل الحق" في منطقة البلديات بقنابل يدوية ورشقات نارية.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر مسؤول في "سرايا السلام"، بانتشار عناصر سرايا السلام الموالية لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بغداد.

وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز" إن "الانتشار المسلح لعناصر سرايا السلام في المناطق القريبة من المنطقة الخضراء هدفه تأمين المتظاهرين بعد سقوط عدد من القتلى والجرحى".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أعلن عن اعتزاله العمل السياسي وغلق جميع المؤسسات السياسية والإعلامية والاجتماعية المرتبطة به، كما شدد على أتباعه عدم استخدام اسمه أو اسم التيار في أي نشاط سياسي أو إعلامي.

وعلى إثر ذلك، شهدت المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، والمؤسسات الحكومية في عدد من المحافظات الجنوبية، بدء ما يسميه الصدريون "ساعة الصفر"، حيث حولوا اعتصامهم إلى اقتحام القصر الجمهوري ومبان لمؤسسات حكومية عدة، وإعلان النفير العام.

وإثر تلك التطورات أعلنت القوات العراقية حظر تجوال شامل في كامل البلاد.

خلال اتصال هاتفي ببرهم صالح.. السيسي يؤكد دعم مصر لأمن واستقرار العراق

تلقى الرئيس العراقي برهم صالح، يوم الاثنين، اتصالا هاتفيا من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال السيسي خلال الاتصال الهاتفي، إن القيادة المصرية تتابع باهتمام التطورات في العراق بحكم العلاقة الأخوية التي تجمع البلدين.

وأضاف السيسي "أتابع باهتمام الموقف الراهن بالعراق، وأحزنني ما آلت اليه التطورات الحالية في هذا البلد الشقيق الذي تربطه بمصر أواصر تاريخية وطيدة من الأخوة والعروبة".

وتابع قائلا: "وإنني إذ اؤكد على دعم مصر الكامل لأمن واستقرار العراق وسلامة شعبه الشقيق، أدعوا كافة الأطراف العراقية تغليب المصلحة العليا لوطنهم من أجل تجاوز الأزمة السياسية عبر الحوار وبما يحقق الاستقرار والأمن والرخاء للعراقيين".

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الرئيس أكد خلال الاتصال على دعم مصر الكامل للعراق في ظل الظروف الحالية، مشددا على ضرورة الالتزام بمسار الحوار والتفاهم واعلاء المصلحة القومية للعراق فوق أي اعتبار حفاظا على امن واستقرار وسيادة البلاد.

وأكد استعداد مصر بجانب الاشقاء العرب في المساهمة في أي جهد مشترك لإنهاء أي تصعيد ومواجهات.

ومن جانبه، عبّر برهم صالح عن شكره وتقديره إلى السيسي لاهتمامه ومتابعته للوضع في البلد، مشيرا إلى الجهود القائمة لدعم مسارات الحوار والتلاقي.

وأشار صالح إلى عمق العلاقة التي تجمع البلدين والشعبين، وأهمية تعزيزها في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة.

العراق.. "الإطار التنسيقي" يدعو الصدر إلى طاولة الحوار

دعا "الإطار التنسيقي" في العراق التيار الصدري إلى العودة إلى طاولة الحوار، والعمل من أجل الوصول إلى تفاهمات مشتركة.

وجاء في البيان أن "العراقيين جميعا يتابعون بقلق بالغ تطورات الأحداث الخاصة بتظاهرات الإخوة في التيارِ الصدري واعتصاماتهم داخل مجلس النواب، وعدد من الدوائر الحكومية والتي وصلت إلى مهاجمة عناوين الدولة المختلفة، بما فيها مجلس القضاء والقصر الحكومي ومقر مجلس الوزراء وغيره، وتعطيل ومهاجمة مؤسسات الدولة وآخرها ما جرى هذا اليوم من تطورات مؤسفة شملت الاعتداء على عدد من مؤسسات الدولة في محافظات الوسط والجنوب".

وأضاف: "نؤكد مجددا وقوفنا مع الدولة ومؤسساتها، إذ لا يمكن بأي حال الوقوف على الحياد حينما تتعرض مؤسسات الدولة للاعتداء وللانهيار. يجب على الحكومة والمؤسسات الأمنية القيام بما يمليه عليها الواجب الوطني بحماية مؤسسات الدولة والمصالح العامة والخاصة".

وتابع: "ندعو جميع الفعاليات دينية وسياسية واجتماعية إلى التدخل والمبادرة من أجل درء الفتنة، وتغليب لغة العقل والحوار، وتجنيب البلد مزيدا من الفوضى وإراقة الدماء، وتحميل المسؤولية لكلِ من يساهم بتوتير الأجواء والدفع نحو التصعيد، ووضع حلول عملية وواقعية تعتمد الدستور والقانون ولغة الحوار أساسا للوصول إلى نتائج حاسمة وسريعة لإيقاف معاناة الناس".

وختم الإطار بيانه: "نوجه الدعوة إلى الإخوة في التيارِ الصدري قادة وجماهير إلى العودةِ إلى طاولة الحوار والعمل مع إخوانهم من أجل الوصول إلى تفاهمات مشتركة تضع خارطة طريق واضحة تعتمد القانون والدستور لتحقيق مصالح هذا الشعب العظيم".

الكويت تحث مواطنيها على مغادرة العراق.. وإيران تطالب بالامتناع عن التنقل

حثت السفارة الكويتية في بغداد رعاياها الموجودين في العراق على المغادرة، كما طالبت بتأجيل السفر إلى العراق، فيما طالبت السفارة الإيرانية رعاياها بالامتناع عن التنقل في العراق.

وأهابت سفارة الكويت في بغداد بالمواطنين الكويتيين الراغبين بالسفر إلى العراق تأجيل سفرهم نظرا للأوضاع التي يشهدها حاليا. وحثت السفارة المواطنين الكويتيين المتواجدين حاليا في العراق إلى مغادرته والتواصل معها، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

في غضون ذلك، قالت السفارة الإيرانية في بغداد، عبر حسابها على تويتر، إنها "تطلب من جميع الزوار والمواطنين الإيرانيين المتواجدين في مدن العتبات المقدسة منها كربلاء المعلى والنجف الأشرف، الامتناع عن التنقل والسفر خاصة إلى بغداد والكاظمية والسامراء حتى إشعار آخر بسبب حظر التجول الشامل في جميع محافظات العراق".

وتصاعدت الاحتجاجات في العاصمة بغداد، الاثنين، إلى مواجهات دموية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في المنطقة الخضراء، واقتحم متظاهرون القصر الجمهوري، مقر اجتماعات الحكومة، وذلك بعد إعلان مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري الشيعي اعتزال العمل السياسي.

الجامعة العربية تدعو الأطراف العراقية إلى تغليب المصلحة الوطنية

دعت جامعة الدول العربية الأطراف العراقية كافة، إلى تغليب المصلحة الوطنية علي أي اعتبارات أخرى لتجاوز الوضع الراهن الذي يمثل خطورة علي استقرار البلاد.

وحذر أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في بيان اليوم الاثنين، من انزلاق الوضع في العراق إلى مزيد من العنف والفوضى وإراقة الدماء، مشددا على ضرورة ضبط النفس وتوجيه جموع المتظاهرين من مختلف المجموعات بالابتعاد عن كافة المظاهر المسلحة وتفادي إراقة الدماء.

المصدر: RT + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "