20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو

تم نشره الثلاثاء 30 آب / أغسطس 2022 01:21 صباحاً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
قُتل نحو 20 شحصا في المنطقة الخضراء ببغداد وأصيب العشرات

المدينة نيوز :- قُتل 20 شخصًا، الاثنين، في المنطقة الخضراء ببغداد وأصيب العشرات بجروح وسط حالة من الفوضى عقب إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي، مما أثار الغضب بين أنصاره الذين اقتحموا القصر الحكومي، في حين أعلن الجيش فرض حظر تجوال شامل.

وأشاد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بدعوة كل من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس تحالف الفتح -أحد مكونات تحالف “الإطار التنسيقي”- هادي العامري إلى إيقاف العنف في البلاد..

بدوره، قال رئيس الكتلة الصدرية البرلمانية المستقيلة حسن العذاري إن الصدر “أعلن إضرابًا عن الطعام حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح”.

وأضاف “إزالة الفاسدين لا تعطي أحدًا مهما كان مسوغًا لاستعمال العنف من جميع الأطراف”.

وقال زعيم تحالف الفتح هادي العامري في بيان “ندعو للتهدئة وأناشد أبنائي من كل الأطراف التوقف عن استخدام السلاح، فالسلاح ليس حلًّا، ولا يوجد حل بين الإخوة إلا بالحوار والتفاهم”.

والسبت الماضي، اقترح الصدر تنحي جميع الأحزاب السياسية لوضع حد للأزمة، لكن دون استجابة من بقية القوى العراقية.

ورفضًا لإعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي، اقتحم متظاهرون من أنصاره القصر الحكومي في المنطقة الخضراء وسط بغداد، ثم أطلقت قوات الأمن النار بكثافة وأبعدتهم عن محيط القصر.

سقوط قذائف هاون على المنطقة الخضراء

سقطت عدة قذائف هاون، مساء الاثنين، على المنطقة الخضراء في بغداد وسط حالة من الفوضى منذ إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي، وفق مصدر أمني.

وتشهد العاصمة العراقية اشتباكات عنيفة، بينما دوّت صفارات الإنذار داخل السفارة الأمريكية إثر سقوط قذيفة في محيطها، حسب وسائل إعلام محلية.

ونقل موقع قناة “السومرية” عن مصدر أمني (لم تسمّه) قوله، إن الاشتباكات (لم تُحدَّد أطرافها) مستمرة في المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وأضاف أنه تم تفعيل صفارات الإنذار داخل السفارة الأمريكية نتيجة سقوط قذيفة هاون في محيط السفارة.

وأفاد موقع “بغداد اليوم” الإخباري بإصابة رئيس أركان قيادة الشرطة الاتحادية وأحد مرافقيه بجروح خلال الاشتباكات.

كما سُمع إطلاق نار من أسلحة رشاشة مصدره المنطقة الخضراء التي تضم مقار حكومية وسفارات.

تغليب لغة الحوار

دعت مصر والجزائر وجامعة الدول العربية العراقيين إلى تغليب لغة الحوار لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة، مع تحذير من انزلاق البلاد إلى “مزيد من العنف والفوضى وإراقة الدماء”.

وأجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًّا بنظيره العراقي برهم صالح أكد فيه “دعم مصر لأمن واستقرار وسلامة الشعب العراقي”.

وأعرب السيسي عن “أمله في تجاوز الأزمة السياسية عبر الحوار، وبما يحقق الاستقرار والأمن والرخاء للعراقيين”.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية “نتابع ببالغ القلق تطورات الأوضاع في هذا البلد الشقيق (العراق) على ضوء مستجدات الأزمة السياسية وما انجر عنها مؤخرًا من مظاهر خطيرة للعنف”.

ودعت في بيان جميع الأطراف إلى “تفضيل لغة الحوار وتغليب المصلحة العليا للبلاد، حفاظًا على الأرواح والممتلكات”.

وقال المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي إن الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط “يدعو جميع الأطراف العراقية إلى تغليب المصلحة الوطنية على أي اعتبارات أخرى لتجاوز الوضع الراهن الذي يمثل خطورة على استقرار البلاد”.

وحذّر أبو الغيط في بيان من “انزلاق الوضع في العراق إلى مزيد من العنف والفوضى وإراقة الدماء”.

وشدد على “ضرورة ضبط النفس وتوجيه جموع المتظاهرين من مختلف المجموعات بالابتعاد عن كافة المظاهر المسلحة وتفادي إراقة الدماء”، وفق البيان.

الكاظمي يوجه بمنع استخدام الرصاص

وجّه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بفتح تحقيق عاجل بشأن الأحداث في المنطقة الخضراء، مشددًا على منع استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين من أي طرف كان.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن “القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجّه بمنع استخدام الرصاص وإطلاق النار على المتظاهرين من أي طرف أمني أو عسكري أو مسلح منعًا باتًّا”.

وشدد الكاظمي على “التزام الوزارات والهيئات والأجهزة الأمنية والعسكرية بالعمل وفق السياقات والصلاحيات والضوابط الممنوحة لها”.

وقال “قواتنا الأمنية مسؤولة عن حماية المتظاهرين، وأي مخالفة للتعليمات الأمنية بهذا الصدد ستكون أمام المساءلة القانونية”، موجهًا “بفتح تحقيق عاجل بشأن الأحداث في المنطقة الخضراء، ومصادر إطلاق النار، وتحديد المقصرين ومحاسبتهم وفق القانون”.

ودعا رئيس الوزراء العراقي المواطنين إلى “الالتزام بالتعليمات الأمنية وقرار حظر التجوال”.

البيت الأبيض يدعو إلى الهدوء والحوار

قال جون كيربي -مسؤول الإعلام بمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض- إن الولايات المتحدة تبدي “قلقها” حيال المعلومات عن تصاعد العنف في بغداد، وتدعو إلى “الهدوء والحوار”.

وأضاف كيربي في مؤتمر صحفي “هذا وقت الحوار وليس تصعيد المواجهة. ندعو جميع الأطراف المعنيين إلى التزام الهدوء”.

تحذير أمريكي وأممي

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة من خطورة التطورات الراهنة في العراق، ودعتا المحتجين إلى احترام مؤسسات الدولة، وحثتا القوى السياسية على التهدئة والحوار لحل الخلافات.

وقالت السفارة الأمريكية لدى بغداد في بيان، إن “تقارير الاضطرابات في جميع أنحاء العراق اليوم مثيرة للقلق حيث لا تسمح للمؤسسات العراقية بالعمل”.

وأضافت أن الولايات المتحدة تشعر “بالقلق إزاء تصاعد التوترات، وتحث جميع الأطراف على أن تظل سلمية، وأن تمتنع عن القيام بأعمال يمكن أن تؤدي إلى دوامة من العنف”.

وشددت على أنه “لا ينبغي تعريض أمن العراق واستقراره وسيادته للخطر. حان الوقت الآن للحوار لحل الخلافات، وليس من خلال المواجهة”.

وأكد البيان على الحق في الاحتجاج العام السلمي، “ولكن يجب على المتظاهرين أيضًا احترام مؤسسات وممتلكات الحكومة التي تنتمي إلى الشعب العراقي وتخدمه، ويجب السماح للمؤسسات بممارسة عملها”.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، عبر بيان، المتظاهرين إلى “مغادرة المنطقة الدولية في بغداد (المنطقة الخضراء) فورًا، وإخلاء كافة المباني الحكومية، والسماح للحكومة بالاستمرار في مسؤولياتها بإدارة الدولة خدمةً لشعب العراق”.

وحذرت من أن “التطورات اليوم تصعيد بالغ الخطورة”، وحثت الجميع على “الاستمرار في السلمية والتعاون مع قوات الأمن والإحجام عن الأعمال التي قد تؤدي إلى سلسلة أحداث لا يمكن إيقافها”.

قتلى وجرحى بين المتظاهرين

قُتل 20 شخصا بالرصاص في المنطقة الخضراء ببغداد التي شهدت أعمال عنف إثر إعلان الزعيم الشيعي اعتزاله النهائي للعمل السياسي، وفق حصيلة جديدة أوردتها مصادر طبية.

وأصيب نحو 270 متظاهرًا – بعضهم بالرصاص والبعض الآخر جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع – خلال الفوضى التي عمت المنطقة الخضراء المحصنة في وسط العاصمة العراقية التي تضم مؤسسات حكومية وسفارات.

واشتبك شبان موالون للصدر -خرجوا إلى الشوارع احتجاجًا على قرار رجل الدين- مع أنصار خصومه، وتبادل الطرفان الرشق بالحجارة خارج المنطقة الخضراء في بغداد التي تضم العديد من مقرات الوزارات والسفارات.

حظر التجوال في جميع محافظات العراق

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، في بيان لها اليوم، حظر التجوال الشامل في جميع المحافظات بدءًا من الساعة السابعة مساء اليوم الاثنين إلى إشعار آخر.

قوات الأمن تُخرج أنصار الصدر من محيط القصر الحكومي

أطلقت قوات الأمن العراقية النار بكثافة، وأبعدت المتظاهرين من أنصار التيار الصدري عن محيط القصر الحكومي في المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد.

ووجهت قيادات العمليات المشتركة في العراق بحماية المصارف ومقار الأحزاب السياسية.

وقالت مصادر أمنية إن قائد عمليات بغداد وجّه بفك الاختناقات المرورية بشكل عاجل من أجل قطع الطريق على عصابات الجريمة المنظمة التي تحاول استغلال الأزمة الحالية.

من جهة أخرى، اقتحم متظاهرون مباني حكومية في محافظة ميسان (400 كيلومتر جنوب بغداد).

الجزيرة مباشر



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "