برعاية ملكية انطلاق فعاليات مهرجان نادي الجيل الجديد

تم نشره الجمعة 02nd أيلول / سبتمبر 2022 06:34 مساءً
برعاية ملكية انطلاق فعاليات مهرجان نادي الجيل الجديد
فعاليات مهرجان نادي الجيل الجديد

المدينة نيوز :- مندوبة عن جلالة الملك عبد الله الثاني، رعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار مساء أمس الخميس، على مسرح نادي الجيل الجديد في عمان، انطلاق فعاليات مهرجان نادي الجيل الجديد للثقافة والفنون 2022، بمناسبة مرور ستين عاما على تأسيس فرقة النادي للفلكلور الشركسي.
وفي حفل انطلاق المهرجان الذي حضره وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، ورئيس المجلس العشائري الشركسي العين خير الدين هاكوز، ثمن رئيس نادي الجيل محمد فخري كتاو في كلمة ألقاها؛ دور الهاشميين في رفعة ونهضة الأردن منذ تأسيس الدولة الأردنية الحديثة وعلى أمتداد مئة عام.
وقال في الحفل الذي قدمه الدكتور سليم شريف وحضره عدد من النواب، "لقد أكرمنا الله في هذا البلد بهذا النسب المصطفوي الشريف ومظلته التي أنبتت المحبة والسلام ورفعة أبنائه وازدهار يحمل بكل ثناياه بصمة الهاشميين الأشراف محليا وعالميا".
وأكد، أن نادي الجيل الجديد جزء لا يتجزأ من لوحة الفسيفساء الأردنية الجميلة التي رسمها الأجداد والآباء بالدم والعرق "فكانت مملكتنا تحمل كل المعاني السامية لشعبها الطيب وقيادتها الحكيمة وجيشها الباسل وسنبقى فرسان الوغى لتراب المملكة ما حيينا".
وقال "إن نادي الجيل يحتفل اليوم بمرور ستين عاما من عمر احد منجزاته الأطول، إذ يجدد العهد لكم جميعا ولتراب الأردن بأن نكون ممثلين له دوما والساعين لرفع علمه خفاقا بلون الثقافة الراقية والأدب الرفيع والجهد المتواصل والرسالة النبيلة".
واستهلت فرقة نادي الجيل المكونة من 48 راقصا وراقصة من مختلف الفئات العمرية استعراضها الفني من الفلكلور الشركسي باللوحة الفنية الاستعراضية "شيشن" ليتلوها عزف منفرد على آلة الأكورديون للعازف المميز الضرير إبراهيم شوباش بمقطوعات موسيقية مميز.
وتنتقل الفرقة إلى لوحة استعراضية أخرى بعنوان رقصة "الودج" ليعود مرة أخرى العازف المميز شوباش بمعزوفات موسيقية من الموروث الموسيقي الشركسي بعنوان "المجد" لتتبعه فقرة بعنوان "بارابان" لخمسة عازفين على آلات الطبل الإيقاعية بمعزوفات مزجت بين الموروث الشركسي والمقامات الموسيقية الشرقية والحديثة.
وقدمت الفرقة من الموروث الفني الاستعراضي لقبيلة البازادوغ 5 لوحات استعراضية شارك فيها 16 شابا وشابة من أعضاء الفرقة بأزيائهم المميزة وحركاتهم الإدائية الرشيقة والسلسة وإيقاعاتها الهادئة.
ويعود الفنان شوباش ليقدم معزوفة "باساري" وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي صفق له طويلا، ليتبع فقرته استعراض رقصة "القافة" المعروفة في المجتمع الشركسي والتي تقدم في الأفراح والاحتفالات ويشارك فيها 24 شابا وشابة، ليلتحق بهم بعد ذلك شابا وشابة في أداء ثنائي ويندغم الجميع في أداء حركي حيوي وسريع وتشكيلات هندسية ذات جماليات بالغة.
فيما لا ينسى نادي الجيل تقديم "أجياله" الجديدة من أعضاء الفرقة والتي ضمت عشرين شخصا من أطفال ويافعين من الجنسين، في لوحة فنية استعراضية من رقصة "اسلاميه قبرداي" تجلت فيها رشاقة الحركة وانسيابيتها وإتقانها في تشكيلات متداخلة ببعد جمالي.
وفي لوحة أخرى هي رقصة "الجبليين أو أهل الجبال" يشارك فيها 16 شابا وشابة في أداء حركي مزج بين الإيقاعات السريعة ورشاقة الحركة، لينتقل الحفل إلى المغنية "مارينا اباظة" التي قدمت ثلاث أغان باللغة الشركسية، ومن ثم إلى الرقصة الاستعراضية "ابسوا" التي تقدمها مجموعة من الفرقة لتعود أباظة لتقدم أغان أخرى.
ويختتم الحفل استعراضاته الفنية بلوحة فنية استعراضية من الموروث الفلكلوري الشركسي تقدم تحية للضيوف في المناسبات والاحتفالات .
وفي ختام الحفل سلم رئيس النادي كتاو والعين هاكوز درع النادي التكريمي للنجار.
والمهرجان الذي انطلق مساء أمس يستمر 5 أيام وتشارك فيه فرقة الجمعية الخيرية الشركسية في أنقرة للفلكلور الشركي (البرورز) والمغني التركي الشركسي "جوكهان حج ماريم" وفرقة بادن الموسيقية القادمين من تركيا، ويشتمل على معارض تراثية وفنية وفعاليات ثقافية وحرف ومصنوعات يدوية ومأكولات تراثية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات