انفجارات تهز جنوب أوكرانيا وروسيا تسقط طائرتين حربيتين

تم نشره السبت 03rd أيلول / سبتمبر 2022 07:07 مساءً
انفجارات تهز جنوب أوكرانيا وروسيا تسقط طائرتين حربيتين
آثار قصف روسي على مدينة كراماتورسك في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا

المدينة نيوز :- تصاعدت وتيرة العمليات العسكرية بجنوب أوكرانيا وسط قصف متبادل بين القوات الروسية والأوكرانية، وفي حين كشفت كييف عن حصيلة جديدة لخسائر الروس في الحرب المستمرة للشهر السابع، تحدثت موسكو عن إحباط محاولة إنزال أوكرانية ثانية قرب محطة زاباروجيا النووية.

وبدورها أعلنت سلطات إنيرغودار الموالية لروسيا، "توقف إمدادت ​الكهرباء​ ل​أوكرانيا​ من ​محطة زابوروجيا​ النووية بسبب صعوبات تقنية".

فقد أفادت وكالة "تاس" الأوكرانية للأنباء بسماع دوي 8 انفجارات اليوم السبت في منطقة نهر خيرسون (جنوب).

وبالتوازي، أفاد عمدة مدينة ميلتوبول الواقعة في مقاطعة زاباروجيا (جنوب شرق) بأن 5 انفجارات هزت اليوم السبت مطار المدينة الواقع تحت السيطرة الروسية.

وفي المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز "Su-25" في منطقة خيرسون.

وكان الجيش الأوكراني أعلن مساء أمس أنه نفذ ضربات استهدفت مواقع روسية في خيرسون، وضربات أخرى هي الأولى من نوعها في مدينة إنيرغودار بمقاطعة زباراوجيا، حيث المحطة النووية الأكبر في أوروبا.

ومنذ أسابيع تشن القوات الأوكرانية هجوما مضادا في خيرسون، وأعلنت قبل أيام أنها اخترقت الدفاعات الروسية بالمنطقة، الأمر الذي نفته موسكو.

وكانت القوات الروسية سيطرت على مدينة خيرسون وأجزاء من ريفها، كما سيطرت على أجزاء من مقاطعة زاباروجيا القريبة في بداية الحرب التي بدأتها روسيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وفي تطورات ميدانية أخرى، قال رئيس أركان القوات الأوكرانية فاليري زالوزني -اليوم السبت- إن طائرتين مسيّرتين من نوع بيرقدار التركية الصنع التي تستخدمها قواته تمكنتا من تدمير عدد من العربات المدرعة والمدافع الروسية.

ونشرت القوات الأوكرانية صورا تظهر تدمير إحدى الدبابات الروسية بكاميرا المسيرة الحربية.

وذكر زالوزني أن قواته دمرت خلال 3 أيام معدات عسكرية روسية تبلغ قيمتها نحو 28 مليون دولار.

خسائر القوات الروسية

وقد أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية -اليوم السبت- أن خسائر الجيش الروسي تجاوزت 49 ألفا تم "تحييدهم" منذ بدء الحرب.

وقالت رئاسة الأركان -في بيان- إن القوات الروسية خسرت 350 عسكريا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، معظمهم في منطقة دونيتسك بإقليم دونباس (شرق) وكريفوريسكي في مقاطعة دنيبروبتروفسك (وسط).

وفي المقابل، تتحدث موسكو عن خسائر مضاعفة للقوات الأوكرانية.

وأقرّت كييف أخيرا بمقتل 9 آلاف من جنودها.

وفي الجانب الآخر، يقدر مسؤولون أميركيون الخسائر الروسية بأكثر من 20 ألف قتيل وعشرات آلاف الجرحى والفارّين من القتال.

محاولة إنزال

في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها صدّت الليلة الماضية محاولة إنزال جديدة للقوات الأوكرانية في محيط محطة زاباروجيا النووية التي تتبادل كييف وموسكو الاتهامات بقصفها.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف إن القوات الروسية تمكنت من تدمير 20 زورقا مهاجما وقتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيا.

كما أعلن ممثل إدارة منطقة زاباروجيا الموالية لروسيا عن إحباط هجوم أوكراني قرب المحطة، موضحا أن القوات الأوكرانية حاولت تنفيذ إنزال عبر نهر دنيبرو في منطقة إنيرغودار منتصف الليلة الماضية.

ونقلت وكالة رويترز عنه أن القوات الأوكرانية قصفت محطة زاباروجيا مرات عدة ليلا، كما قُطع خط الكهرباء الرئيسي للمحطة فاضطرت إلى استخدام طاقة احتياطية.

وقد بثت وكالة "تاس" الروسية عبر تليغرام مقطع فيديو لآثار الدمار في مدينة إينرغودار عقب قصف قالت إن مصدره القوات الأوكرانية.

في السياق، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إنه اطلع على كل ما أراد الاطلاع عليه خلال زيارته محطة زاباروجيا النووية. وأضاف غروسي، في مؤتمر صحفي بعد عودته إلى فيينا، أن الوكالة الذرية ستبقي على مفتشين اثنين في المحطة.

يأتي ذلك بينما قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان عرض في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وساطة تركية بشأن الأوضاع في محطة زاباروجيا النووية في أوكرانيا.

الدفاع الروسية: سنقدم بجنيف أدلة على انتهاكات أمريكية وأوكرانية لمعاهدة حظر الأسلحة البيولوجية

دعت وزارة الدفاع الروسية إلى عقد اجتماع للدول الأعضاء في معاهدة جنيف لحظر الأسلحة البيولوجية، لبحث مسألة عدم امتثال الولايات المتحدة وأوكرانيا للمعاهدة الدولية المذكورة.

وقال قائد قوات الحماية من الأسلحة الإشعاعية والكيمياوية والبيولوجية في وزارة الدفاع الروسية، إيغور كيريلوف، إن الاجتماع سيعقد الأسبوع المقبل بمبادرة من روسيا وسيتم خلاله، تقديم أدلة موثقة على انتهاكات الولايات المتحدة وأوكرانيا للمادتين الأولى والرابعة من المعاهدة.

وحث المنظمات المسؤولة عن تنفيذ المعاهدة والمجتمع الدولي على الانتباه إلى عدد من التهديدات البيولوجية، أهمها ما يحدث على مقربة من حدود روسيا، حيث يوجد أكثر من 50 مختبرا جرى تحديثه من قبل الولايات المتحدة ويقع تحت إشراف وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وأضاف كيريلوف أنه وفقا لوزارة الخارجية الصينية، تشرف وزارة الدفاع الأمريكية على 336 مختبرا بيولوجيا في 30 دولة في العالم.

وأوضح أنه في الوقت نفسه فإن أنشطة هذه المختبرات رافقها تدهور في الوضع الوبائي، بالإضافة إلى ظهور أمراض معدية غير نمطية في منطقة معينة.

وأكد المسؤول العسكري الروسي أنه منذ عام 2010 ، سجلت روسيا في المناطق المتاخمة للحدود الأوكرانية زيادة في الإصابة بداء "البروسيلات"، و"حمى كونغو القرم" ، و"حمى غرب النيل"، و"حمى الخنازير الإفريقية".

توقعات بزيادة أسعار الغاز للمستهلكين في ألمانيا

لم يستبعد رئيس شركة الطاقة الألمانية Uniper ، كلاوس ديتر ماوباتش، زيادة رسوم الغاز الإضافية للمستهلكين في ألمانيا، والتي بحسب قوله، تضمن موثوقية إمدادات الطاقة.

وقال موباتش في مقابلة مع قناة ZDF التلفزيونية: "في البداية يمكن القول إن رسوم الغاز تساهم في تأمين الإمدادات.. الغاز الروسي يضع الألمان أمام خيار صعب.. لا يزال من غير المعروف ما إذا كان ينبغي زيادتها. ذلك يعتمد على الأسعار في الأسواق، وفي هذه الحالة، في أسواق الغاز".

ولفت موباتش إلى أنه إذا استمرت "مستويات الأسعار المرتفعة للغاية" الحالية، فهناك "بعض الاحتمالات لضرورة زيادة ضريبة الغاز".

في ألمانيا، ومن أجل دعم مستوردي الغاز، من أكتوبر هذا العام وحتى عام 2024، سيبدؤون في فرض ما يسمى بضريبة الغاز، والتي ستكون قيمتها 2.4 سنت يورو للكيلوواط / ساعة. ومن المتوقع حاليا حدوث انهيار للطاقة في ألمانيا في الشتاء بسبب توقف محتمل لإمدادات الغاز الروسي.

من جهته حث وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، ورئيس وكالة الشبكة الفيدرالية، كلاوس مولر، مرارا وتكرارا مواطني البلاد على تقليل استهلاك الكهرباء من أجل توفير المال.

المصدر : الجزيرة + وكالة سند + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات