انهيار عمارة اللويبدة : "الملف الكامل"

تم نشره الثلاثاء 13 أيلول / سبتمبر 2022 05:47 مساءً
انهيار عمارة اللويبدة : "الملف الكامل"
عملية البحث ما زالت مستمرة

المدينة نيوز :- نعرض لكم ابرز المعلومات حول انهيار عمارة اللويبدة اولا باول :

 

ما لم ترويه الصور في حادثة اللويبدة

نشرت مديرية الامن العام مساء اليوم السبت، معلومات لم ترويها الصور الموثقة لعمليات إنقاذ المحاصرين في عمارة منطقة اللويبدة المنهارة.

و قالت في منشور على فيسبوك : 

"خلال الحادثة، رسخت قيادة الأمن العام مبدأ التخصصية، ومنحت كوادر الدفاع المدني الثقة والدعم المعنوي الكبير، ورفضت الاستعجال أو الضغط على الكوادر العاملة، والتي بدا جلياً أنها كانت تعمل بدراية ومعرفة. في ظل تنسيق منقطع النظير بين وحدات الأمن العام الشرطية، وقوات الدرك، وطواقم الدفاع المدني، بجمع المعلومات عن المحاصرين، وعزل المنطقة، وتوفير الإمدادات والاتصالات، والحفاظ على السلامة العامة.
*البحث والإنقاذ علم قائم بذاته يتطلب مهارات وخبرات ومعدات وتدريبات، والعمل في موقع المبنى المنهار بالتحديد تطلب جهداً مضاعفاً، وحكمة في اتخاذ القرارات، ولم يكن مجرد إزالة ركام كما تصوره البعض، بل بحثاً حذراً، بين طبقات الإسمنت وأطنان الأنقاض، التي تم اختراقها بمعدات يدوية منعاً لانزلاقها أو سقوطها، الأمر الذي مثّل سبباً مباشراً في العثور على الناجين.
*خلال البحث، حافظ فريق الإنقاذ على الشكل الذي أخذته الطبقات المنهارة باستخدام تقنيات التدعيم، وقاموا بحفر فتحات وأنفاق داخلها، واستخدموا كاميرات البحث بين الأنقاض، ثم كلاب البحث، ثم مرّ المنقذون عامودياً وأفقياً بين الشقوق والفتحات التي تم حفرها إلى أن تمكنوا من العثور على المحاصرين.
*علاقة إنسانية عميقة نشأت بين العاملين في الموقع وضحايا الحادثة (الناجون، ومن توفاهم الله)، حيث عرف الضباط والأفراد أسماء وأعمار المحاصرين، وأفراد أسرهم، وأماكن تواجدهم قبل الحادثة، وكانوا يقولون اقتربنا من فلان، وإن شاء الله فلان يكون على قيد الحياة، وسمعنا صوت فلان، وبقي في هذا الطابق فلان وفلان.
كما عرف الناجون وجوه وأسماء منقذيهم وسألوا عنهم وأصر البعض على العودة لشكرهم ولو لاحقاً.
*مارست وسائل الإعلام، والأهالي، والمواطنين، في المنطقة أعلى درجات الالتزام والمهنية، دون أي تجمعات تعيق العمل، باستثناء بعض الحالات الفردية – في الساعات الأولى من الحادثة- والتي تم تجاوزها سريعاً.
*الفرحة الكبيرة التي غمرت المنقذين عند العثور على الطفلة ملاك بعد 26 ساعة، مدتهم بطاقة أيجابية كبيرة، ومن عثر عليها أولاً روى أنه وجدها تحت طبقات الأنقاض نائمة داخل عربتها بطمأنينة وعندما همّ بحملها بكت وأبكت الكثيرين.
*قصة إنسانية كبيرة استمرت لحوالي 6 ساعات وكأنها عمر بأكمله، وهي الساعات التي استغرقها تحرير "هاني رستم" منذ لحظة وصول فريق الإنقاذ إليه وحتى خروجه، أظهر فيها هاني شجاعة كبيرة، وتبادل أطراف الحديث مع أعضاء الفريق الذين لم يتوقفوا عن طمأنته والحفر حوله بحذر خوفاً من انزلاق الأنقاض.
أعضاء الفريق كانوا قد سمعوا هاني ينادي :"يا الله، هيني هون" فأطفئوا كل المعدات واستمعوا له وردوا: "احنا فريق البحث والإنقاذ احنا موجودين معك، توكل على الله واتطمن رح نظل معك لمّا نطلّعك.
* على الرغم من كل الألم الذي أصابنا بفقدان الضحايا – نسأل الله أن يتغمدهم برحمته وأن يلهم أهلهم الصبر والسلوان- فإن حادثة اللويبدة جمعت قلوب الأردنيين، وشحذت الهمم والعزائم، ومثّل الناجون منها أيقونة للأمل والحياة.
كما مثل فيها رجال الإنقاذ والفرق المساندة لهم من كل الوحدات والتشكيلات رمزاً للشجاعة والبطولة والنخوة الأردنية، وعلمتنا كيف نحول التحديات إلى فرص تزيد من تكاتفنا وتعزز من تماسكنا خلف وطننا وقيادتنا الهاشمية."

 

حماس تعرب عن تعازيها للمملكة بضحايا بناية اللويبدة

أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن خالص التعازي والمواساة إلى الأردن، وأهالي ضحايا انهيار المبنى السكني بمنطقة اللويبدة في العاصمة عمّان.

وتمنت حماس في تصريح صحفي اليوم السبت، الشفاء العاجل والتام للمصابين، سائلة العلي القدير للضحايا الرحمة والمغفرة.

 

إعادة إدخال طفلة ناجية من حادث انهيار مبنى في عمّان إلى المستشفى

أعيد إدخال طفلة ناجية من حادث انهيار مبنى في منطقة اللويبدة وسط عمّان، إلى المستشفى، بحسب وزارة الصحة السبت، مشيرة إلى حالتين أخريين ما زالتا تتلقيان العلاج.

وقال الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية، رائد الشبول , إن الطفلة البالغة من العمر 5 أشهر التي أخرجتها فرق البحث والإنقاذ في الدفاع المدني من تحت أنقاض المبنى المنهار "حالتها مستقرة".

وبحسب الشبول "تم تخريج الطفلة ملاك مساء يوم الخميس لكن تبلغت عصر اليوم بعودتها إلى المستشفى للأسف ...".

وأوضح بالنسبة لحالة الطفلة، " كان هناك كسر بسيط شعري في رأس الجمجمة وكان بسيطا وغير مزاح، حيث تم إجراء صورة طبقية لها ولا يدل على نزيف وإنما هناك تجمع دموي والآن خرج منه سائل بسيط"، وشرح: "أعتقد أنه التهاب سطحي بسيط وهي بحاجة إلى مضاد حيوي من 48-72 ساعة ثم تغادر وتتلقى العلاج عن طريق الفم، وحالتها مستقرة", وفق المملكة .

وتوفي 14 شخصا وأصيب 10 آخرون جراء انهيار مبنى سكني في منطقة اللويبدة على مبنى آخر مساء الثلاثاء الماضي، فيما أعلنت مديرية الأمن العام السبت، عن انتهاء عمليات البحث.

لكن فرق البحث والإنقاذ التابعة للدفاع المدني ستبقى في مكان انهيار البناية حتى إزالة الأنقاض بشكل كامل، والتأكد من عدم وجود محاصرين إضافيين حسبما ذكر مسؤولون.

الشبول قال السبت، إن المصابين الـ 10 الذين أدخلوا إلى مستشفيي لوزميلا والأمير حمزة جميعها غادرت و"لم يتبق سوى حالتين في العناية الحثيثة" تحتاجان إلى عمليتين جراحيتين.

وأوضح: "بالنسبة للحالات الـ 10 المصابة التي تم إدخالها إلى مستشفيات لوزميلا والأمير حمزة جميعها غادرت ولم يتبق سوى حالتان في العناية الحثيثة إحداهما لسيدة خمسينية ولديها كسور بسيطة في الحوض ومستقرة وهناك كسر في الطرف السفلي الأيمن وحالتها مستقرة ... وهي قيد العلاج وبحاجة إلى عملية جراحية لاحقا".

أما الحالة الثانية فهي تعود إلى رجل في الخمسينات من العمر "لديه عدة كسور في الأضلاع ... وحالته العامة حسنة ومستقرة وهو بحاجة على عملية جراحية لاحقا" بحسب الشبول.

 

فرق البحث والإنقاذ "ستبقى" في موقع انهيار بناية اللويبدة حتى إزالة الأنقاض

أكد كلا من مدير الدفاع المدني العميد حاتم جابر وقائد فريق البحث والإنقاذ الدولي المقدم أنس العبادي، السبت، أن فرق البحث والإنقاذ ستبقى في مكان انهيار البناية في منطقة اللويبدة حتى إزالة الأنقاض بشكل كامل، والتأكد من عدم وجود محاصرين إضافيين.

وأضاف جابر خلال إيجاز صحفي، أن المعلومات المتوفرة تشير إلى عدم وجود أي محاصرين تحت الأنقاض.

وأشار إلى أن 65-70% من المحاصرين أخرجوا خلال الساعات الـ25 الأولى بعد انهيار البناية، موضحا أن "الحدث انتهى بعد 85 من بداية الحادث".

وبين أن جميع المصابين نتيجة انهيار عمارة اللويبدة في وضع جيد صحيا.

وأعلن الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي، فجر السبت، انتهاء عمليات البحث عن وفيات في المبنى المنهار بمنطقة اللويبدة في العاصمة عمان، بعد العثور على الجثة الأخيرة.

وقال السرطاوي في بيان صحفي: "بعد عمليات بحث وإنقاذ صعبه ومتواصلة وبمراحل متعددة استمرت لمدة 84 ساعة تمكنت فرق البحث والإنقاذ من إخلاء آخر وفاة من تحت الأنقاض".

وأضاف السرطاوي أن حصيلة ما تم التعامل معه في الحادثة 14 وفاة و10 إصابات، وذلك بحسب كشف الاستقصاء عن الموجودين داخل البناية السكنية.

 

امانة عمان تكشف موعد ازالة انقاض عمارة اللويبدة

كشفت امانة عمان السبت , إن كافة فرق الأمانة المتخصصة استلمت العمل في موقع عمارة اللويبدة لاستكمال رفع ما تبقى من الاتقاض.

وبينت على لسان نائب مدير المدينة لشؤون البيئة والمناطق في أمانة عمان الكبرى المهندس حسام النجداوي , ان كافة فرق الأمانة المتخصصة استلمت العمل في موقع عمارة اللويبدة لاستكمال رفع ما تبقى من الاتقاض.

وتابعت ان فرق أمانة عمان لا تزال تعمل تحت اشراف وقيادة الأجهزة الأمنية المعنية مشيرة إلى أن العمل يتم يدويا لرفع الانقاض الان لما يواجه الموقع من خطورة ما زالت قائمة حتى اللحظة.

واشارت الى أن المدة المستغرقة لازالة كافة الانقاض هي 3 أيام عن طريق مقاول متخصص بذلك.

أمانة عمّان تقول إنها "لم تتلقَ" شكاوى عن أعمال صيانة بمبنى اللويبدة

جددت أمانة عمّان، السبت، تأكيدها على عدم تلقي أي شكاوى أو ملاحظات عن وجود أعمال صيانة تجرى داخل بناية مأهولة بالسكان انهارت الثلاثاء الماضي.

وأشارت الأمانة، في بيان، إلى أن مسؤولياتها التأكد من مطابقة الأحكام التنظيمية للأبنية وغير مسؤولة فنيا عن المخططات التي تصدر عن المكتب الهندسي وتقدم إليها.

وأوضح المدير التنفيذي للتراخيص زياد أبو عرابي، أن المسؤولية الفنية لتصميم البناء هو من اختصاص المكتب الهندسي ونقابة المهندسين، وأن مسؤولية الأمانة تنظيمية من مطابقة الأحكام التنظيمية وتشمل النسب المئوية للبناء والارتدادات والاستعمالات وعدد الأدوار والارتفاعات , وفق المملكة .

وبين أبو عرابي أن المخططات الهندسية لا تختم من قبل نقابة المهندسين إلا بعد التأكد من سلامة البناء وقدرته على تحمل البناء الإضافي.

وأكد أنه لا يجوز الشروع في أي أعمال أو ردم أو إنشاء أسوار وسلاسل أو إجراء تعديل داخلي للبناء أو عمل صيانة إلا بعد الحصول على الترخيص المسبق من الأمانة ومن خلال المكتب الهندسي، وفي حال تلقي شكوى أو ملاحظة يتم إيقافه وتحويله للحاكم الإداري.

وأوضح أنه لا يوجد أي رسوم عند إجراء أعمال الترميم والصيانة للبناء ويطلب فقط مخطط تعديلي لا غير، وأن عمل أي صيانة أو تعديل في البناء القائم يتطلب الحصول على مخططات هندسية والتأكد أن عمل الصيانة لا يؤثر على عناصر البناية الإنشائية.

وحول انهيار المبنى في اللويبدة أشار أبو عرابي إلى أن البناء مرخص عام 1956 كتسوية وأرضي وفي 1986 للطوابق الباقية، مؤكدا أنه حاصل على إذن أشغال ويقع على درج بعرض 6 متر ولم ترد للأمانة أي ملاحظات بخصوص أعمال صيانة تجري داخله.

الدفاع المدني: سنبقى بمكان انهيار بناية اللويبدة

 قال مدير الدفاع المدني العميد حاتم جابر، السبت، إن الفرق ستبقى في مكان انهيار البناية في منطقة اللويبدة حتى إزالة الأنقاض بشكل كامل، والتأكد من عدم وجود محاصرين إضافيين

وأضاف جابر خلال إيجاز صحفي، أن المعلومات المتوفرة تشير إلى عدم وجود أي محاصرين تحت الأنقاض.

الدفاع المدني يعقد إيجازاً صحفياً بعد انتهاء عملية البحث والانقاذ

أعلن الناطق باسم مديرية الأمن العام، أن إيجازا صحفياً سيُعقد صباحا اليوم السبت، بحضور مدير الدفاع المدني وقائد فريق البحث والإنقاذ الدولي.

ووفق تصريح مقتضب للناطق، صباح السبت، فإن الإيجاز سيعقد في موقع انهيار العمارة بمنطقة اللويبدة عند الساعة العاشرة والنصف.

الأمن العام : إخلاء آخر جثة من تحت أنقاض عمارة اللويبدة

  قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، إنه تم إخلاء آخر جثة من تحت أنقاض عمارة اللويبدة المنهارة، ما يرفع حصيلة الحادث إلى 14 وفاة و10 إصابات.
وأضاف أن عمليات البحث التي استمرت 84 ساعة، مرت بمراحل صعبة ومتعددة للعثور على جميع المحاصرين بحسب كشف الاستقصاء عن الموجودين داخل العمارة السكنية.
وأكد أنه لم ترد للأمن العام أي بلاغات جديدة عن مفقودين آخرين.

 

لحظة إنقاذ "هاني رستم" بعد عشرين ساعة تحت الأنقاض

هاني رستم ... قصته سيرويها وسيتردد صداها .. بقي محاصرا في الظلام وتحت الردم عشرين ساعة ... فقد الأمل لحظات وعاش على الأمل لحظات أخرى حتى سمع صوتا اخترق الردم وقال له (انت سامعنا انت سامعنا احنا فريق البحث والإنقاذ احنا موجودين معك تطمن رح نكون معك لما نطلعك ).

وكانوا رجالا على قدر العهد ... وعدوا واوفوا .

 

اسعاف قطط من عمارة اللويبدة

 اعلن الدفاع المدني , مساء الجمعة , اسعاف قطط من موقع الانهيار، خلال عمليات الإنقاذ وإزالة الردم.

وكان قد قال مدير الدفاع المدني العميد المهندس حاتم جابر في وقت سابق ،انه جرى إدخال آليات جديدة لإزالة الردم لإخراج السيدة الأخيرة من تحت أنقاض عمارة اللويبدة المنهارة.

و ارتفعت حصيلة وفيات المبنى المنهار في منطقة اللويبدة، ظهر الجمعة، إلى 13 وفاة و10 جرحى.

 

الدفاع المدني : امكانية إيجاد أحياء في عمارة اللويبدة ستبقى حتى إيجاد آخر محاصر

بين مدير الدفاع المدني العميد المهندس حاتم جابر، ان امكانية إيجاد أحياء في عمارة اللويبدة ستبقى حتى إيجاد آخر محاصر .

وتابع انه جرى إدخال آليات جديدة لإزالة الردم لإخراج السيدة الأخيرة من تحت أنقاض عمارة اللويبدة المنهارة.

واشار الى أنه و بحسب المؤشرات العالمية فان الحد الأعلى لوجود أحياء يبلغ حوالي ثلاثة أيام واخلاء المنطقة بعد عشر أيام .

وتابع : "نحن لم نطبق هذا البروتوكول، والمواطن الأردني رح نبحث عنه لو بعد 20 يوما".

ونوه إلى أن كوادر الإنقاذ كانت قد سمعت، في وقت سابق، اهتزازات في العمارة المنهارة، ما اضطر فرق الإنقاذ إلى طريقة أخرى لحماية المحاصرين والفرق العاملة.

 

مغادرة 8 اشخاص المستشفى جراء انهيار عمارة اللويبدة

كشف مدير الدفاع المدني العميد المهندس حاتم جابر الجمعة , عن مغادرة 8 مصابين المستشفى جراء انهيار عمارة اللويبدة .

وبين ان ما تبقى في المستشفيات حالتين فقط، توصف حالتهما الصحية بالمتوسطة.

 

دفن طفلة عمارة اللويبدة في حضن والدتها في نفس القبر

قالت مصادر شهدت لحظة دفن ضحيتين من ضحايا اللويبدة ان الطفلة ذات الـ 6 اشهر التي قضت مع والدتها في الحادث تم دفنها في نفس القبر وفي حضن والدتها .

و ارتفعت حصيلة وفيات المبنى المنهار في منطقة اللويبدة، ظهر الجمعة، إلى 13 وفاة و10 جرحى.

رحم الله الضحايا ومن على المصابين بالشفاء العاجل .

 

البرلمان العربي يعزي الأردن بحادث اللوبيدة

أعرب البرلمان العربي، عن خالص التعازي وصادق المواساة للأردن ملكا وحكومةً وشعباً، بضحايا حادث عمارة اللويبدة الذي أسفر عن 13 وفاة و14 اصابة .

وأكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة، داعيا الله أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين وأن يحفظ الأردن وشعبه .

 

امانة عمان : عمارة اللويبدة المنهارة تم ترخيصها عام 1959

 

اعلنت امانة عمان انها لم تتلقى اية شكاوى أو طلبات أو ملاحظات بشأن صيانة داخل عمارة اللويبدة قبيل انهيارها.

وبينت على لسان المدير التنفيذي للتراخيص في أمانة عمّان الكبرى المهندس زياد أبو عرابي الجمعة ,  ان عمارة اللويبدة المنهارة تم ترخيصها عام 1959 (تسوية وأرضي) وعام 1986 (باقي الطوابق) وحاصل على اذن اشغال.

واضاف ان الأمانة غير مسؤولة فنيا عن المخططات المقدمة بل نقابة المهندسين ومطابقتها مع المواصفات المقررة، "لسنا مسؤولين عن سلامة التصميم".

 

الامن : "العمل متواصل ونشامى البحث والا

قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان العمل متواصل ونشامى البحث والانقاذ يضيئون الليل همة عالية، وعزيمة لا تفتر حتى انتهاء المهمة .

واضاف ان 3 مجموعات تابعة لفريق البحث والإنقاذ تتابع العمل على قدم وساق وبشكل متسارع بحثا عن آخر المفقودين .

وكانت قد ارتفعت حصيلة وفيات المبنى المنهار في منطقة اللويبدة، ظهر الجمعة، إلى 13 وفاة و10 جرحى.

 

مدير الدفاع المدني: 3 مواقع محتملة للمفقودة الاخيرة بعمارة اللويبدة

اعلن مدير الدفاع المدني العميد المهندس حاتم جابر، إن ما تبقى تحت أنقاض عمارة اللويبدة المنهارة، سيدة كانت موجودة في الطابق الأول.

وبين جابر الجمعة , ان الكوادر حصرت المواقع المحتمل وجود السيدة فيها، وهنالك 3 مواقع تقوم الكوادر بكل المحاولات لإخراجها.

وتابع ان عملية الإنقاذ غير محددة بالوقت؛ كون السيدة تتواجد بموقع يوجد فيه طمم بصورة كبيرة، وفق الأماكن المحتملة.

واضاف ان أن الكثير من المعدات المستخدمة لم تحدد موقع السيدة بسبب الردم، وبالتالي لا نستطيع الحكم بدقة حول موقعها.

الضمور: مدة إيواء العائلات المتضررة جراء انهيار مبنى اللويبدة “مفتوحة

وبدوره قال أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية، الدكتور برق الضمور، إن مدة إيواء العائلات المتضررة جراء انهيار مبنى في منطقة اللويبدة في وسط العاصمة عمّان أدى إلى وفاة 13 شخصا على الأقل، ستكون “مفتوحة” وليس محددة.

وأضاف الضمور اليوم الجمعة , أن الوزارة ستكون عوناً للعائلات المنكوبة جراء الحادثة، حتى استقرار أوضاعها.

وبين أن العديد من الجهات قدمت تبرعات للعائلات المنكوبة، مؤكداً أن الوزارة ملتزمة بمساعدة العائلات .

وأشار إلى أن الوزارة استأجرت منازل لكافة الأسر التي خرجت من المستشفى، وتأمين ما يلزم هذه الأسر حتى استقرار أوضاعها.

 

بحر يعزي رئيس مجلس النواب الأردني بضحايا انهيار عمارة في عمان

عزى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة الدكتور أحمد بحر، رئيس مجلس النواب الأردني عبد الكريم الدغمي، بضحايا حادث انهيار عمارة في العاصمة الأردنية عمان، خلال برقية أرسلها له.

وأعرب الدكتور بحر في البرقية، عن خالص التعازي والمواساة باسم الشعب الفلسطيني لذوي الضحايا وللشعب الأردني الشقيق بضحايا هذا الحادث الأليم، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظ الأردن من كل سوء.

وزير التنمية: مدة إيواء العائلات المتضررة جراء انهيار مبنى في عمّان "مفتوحة"

قال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، الجمعة، إن مدة إيواء العائلات المتضررة جراء انهيار مبنى في منطقة اللويبدة في وسط العاصمة عمّان أدى إلى وفاة 13 شخصا على الأقل، ستكون "مفتوحة".

وأوضح المفلح ، "بدأنا فورا بنقل المتضررين الذين هم بحاجة لشقق لإيوائهم سواء داخل المبنى المنهار أو المباني المجاورة"، مشيرا إلى نقل 3 عائلات تقطن في مبان مجاورة للمبنى المنهار لمخاوف تتعلق بسلامتهم الخميس، بالتنسيق مع وزارة الداخلية ومحافظ العاصمة والأمن العام.

وتحدث عن نقل عائلة أخرى الجمعة، إلى شقة استؤجرت من قبل وزارة التنمية. , وفق المملكة .

المفلح قال إن "الحديث بدأ بان هذا الاستئجار لمدة شهر ... الوزارة ملتزمة بالمدة المفتوحة لإيواء هذه العائلات وليس لمدة شهر".

و"سنقوم بالتنسيق مع وزير الداخلية (مازن الفرايه) بإصدار وثائق لهم (للعائلات المتضررة) وببعض المساعدات العينية والنقدية وأمور أخرى يحتاجها لتسهيل حياتهم" إضافة إلى توفير مختص نفسي لهم عند الطلب.

وفُتح باب التبرع للعائلات المتضررة من خلال منصتي إي فواتيركم ومدفوعاتكم، لكن المفلح قال إن الحكومة "ستقوم بتغطية كافة المصاريف لاحتواء الأزمة".

ويذكر ان وزير الداخلية مازن الفراية، ووزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح وصلا إلى موقع انهيار عمارة اللويبدة في العاصمة عمان مساء اليوم الجمعة .

عائلة احد فريق البحث والإنقاذ تزوره في مكان حادثة اللويبدة .. شاهد

زارت عائلة أحد نشامى فريق البحث والانقاذ في الدفاع المدني وبعد غيابه لأكثر من 4 أيام موقع عمله باللويبدة .

و يعد الملازم اول جزاع مناور العبادي، احد فريق البحث والإنقاذ الأردني الدولي، الموجود في موقع حادثة اللويبدة .

شاهد : 

 

الامن : 3 مجموعات تتابع العمل على قدم وساق في اللويبدة

اعلن الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام , ان 3 مجموعات تابعة لفريق البحث والإنقاذ تتابع العمل على قدم وساق وبشكل متسارع بحثا عن آخر المفقودين .

وكانت قد ارتفعت حصيلة وفيات المبنى المنهار في منطقة اللويبدة، ظهر الجمعة، إلى 13 وفاة و10 جرحى.

الفراية : التعامل مع حادثة اللويبدة كان باحترافية

اشار وزير الداخلية مازن الفراية , الجمعة , ان زيارة رئيس الوزراء بشر الخصاونة برفقة عدد من الوزراء لمكان حادث لويبدة ,  جاء لدعم الكوادر العاملة وإظهار الاهتمام لذوي المفقودين.

وبين ان الخصاونة اطلع على العمل في موقع الانهيار من على شرفة حتى لا يعيق عمل رجال الإنقاذ .

وتابع : "لا اعتقد انه كان مطلوب من الرئيس ان يحدد المسؤول حال وصوله موقع الحادث هنالك نيابة عامة تحقق" .

و ختم بأن التعامل مع الحادث كان باحترافية ودون فزعة ويتم الآن رعاية العائلات المتضررة ومواساتهم وتامين احتياجاتهم.

والد راما العجارمة برسالة مؤثرة بعد حادثة اللويبدة

 

كتب أبو يزن العجارمة، والد الطالبة في الجامعة الأردنية راما العجارمة، والتي توفيت إثر انهيار عمارة في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمان، رسالة مؤثرة.

وقال العجارمة في الرسالة : 

"مثل هذا اليوم الجمعه الماضيه اعطیت وعد لابنتي الغاليه ان اخذها رحله وقالت لي يا والدي امتحانات الفاينل تنتهي يوم الاربعاء وقمت انا ووالدتها وجدتها التي تربت في احضانها وكل من خالتها نرتب الى هذه الرحله وتم الاتفاق انا ووالدتها ان نشتري كل ما يلزم يوم الخميس وفعلا اشتريت يوم الخميس ما يلزم وقمنا بتجهيزات لتشيع جثمانها الطاهر هذا اليوم الجمعه الى الرفيق الاعلى صدقت الوعد يا ابنتي الحبيبه وينتظرك اخاكي يزن في منزلك الجديد لا تخافي يزن لا يبتعد عنك سوى أمتار قليله كسرتو القلب بغيابكم وانتم بعز شبابكم رحمه الله عليكم ".

 

وزير الخارجية الأميركي يعزي الأردن بضحايا حادث انهيار مبنى في عمّان

أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، في مستهل مؤتمر صحفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، عن تعازيه لضحايا حادث انهيار مبنى في منطقة اللويبدة في عمّان أدى إلى وفاة 13 شخصا على الأقل.

وقال بلينكن: "نيابة عن الشعب الأميركي أعبر عن تعازينا العميقة لضحايا انهيار المبنى في عمان، وتعازينا القلبية لهم ومن فقدوا فيها ونتمنى للمصابين تعافيا سريعا".

تفاصيل جديدة حول حادثة انهيار عمارة اللويبدة

كشف أحد أقارب 3 ضحايا من بين 10 قضوا في انهيار عمارة اللويبدة بالأردن عن تفاصيل جديدة عن الحادثة .

وقال عصام فضل خال والدة الأطفال "ملك، أميرة، ومحمد محمود المصري"، الذين قضوا خلال الحادث المأساوي، إن منزله يبعد نحو 5 دقائق عن البناء المنهار، وحين وصل للموقع كانت العمارة كلها مسواة في الأرض، حيث بدأ يبحث عن الأطفال وسط صدمة كبيرة لم يستوعبها، وبعد منتصف الليل انتشلت فرق الإنقاذ الطفلة الأصغر "ملك"، ثم "أميرة"، أما "محمد" فتم انتشاله في اليوم التالي، وجميعهم متوفون.

وأضاف عصام أن والدة الأطفال خرجت قبل دقائق من الحادث لإحضار أغراض من محل بقالة، مشيرا إلى أن يوم الانهيار وافق يوم ميلاد الطفلة "ملك"، مضيفا أن صديقتها "نجد" كانت معهم للاحتفال في المنزل، وتوفيت أيضا.

وتابع عصام أن العمارة تحوي شقتين في كل طابق، وكل الشقق مسكونة، مضيفا أن البناء محصور بين شارعين ويوجد الكثير من الأبنية المحيطة التي جعلت عملية الإنقاذ ووصول الآليات الكبيرة صعبا.

وفيما أعلنت السلطات الأردنية أن عدد الضحايا وصل إلى 10 أشخاص، أفاد ضيفنا أنه تم إنقاذ نحو 20 شخصا متواجدين حاليا في المستشفيات، بينما قدر عدد الذين لايزالون مفقودين حتى الآن بين 8 إلى 10 أفراد.

أما فيما يخص التحقيقات وتوقعاته حول المسؤول عن هذا الحادث، قال عصام: "على قول الراوي كان هناك عمال يشتغلون ويقومون بعمليات توسيع تحت العمارة عند الأساسات، وأحد الجيران قال لهم أن هناك تشققات في المنزل، لكنهم قالوا أنها "عوامل الرطوبة"، وأضاف أن العمارة لم تنهار بشكل عمودي، بل سقطت بشكل مائل.

ختم عصام فضل حديثه، بأن هناك تخوفات لدى السكان في الأبنية المحيطة، وتم إخلاء بناء مجاور للعمارة المنهارة، خاصة أن المنطقة قديمة وأبنيتها تعود للأربعينات والخمسينات، وبحاجة للترميم، متابعا أن المطلوب بعد هذه المأساة معرفة المسؤول من خلال التحقيقات، وإلحاق أقسى العقوبات بحقه.

كريشان يتفقد جهود البحث والإنقاذ في موقع انهيار عمارة اللويبدة

 تفقد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية اليوم الجمعة، موقع انهيار عمارة اللويبدة في عمّان، واستمع إلى إيجاز من مدير الدفاع المدني العميد حاتم جابر حول مواصلة كوادر الدفاع المدني جهود البحث والإنقاذ في الموقع منذ يوم الثلاثاء الماضي.
وأكد مدير الدفاع المدني خلال الإيجاز بأن المديرية، وضعت منذ اليوم الأول خطة عملية للتعامل مع حادثة الانهيار، تتضمن الاعتماد على القوى البشرية المتخصصة والمُدرّبة بسبب صعوبة موقع العمارة الذي لا يتوفر فيه المنافذ اللازمة لدخول الآليات الثقيلة.
وثمّن كريشان عاليا جهود مديرية الدفاع المدني وكوادرها وعلى مدار الساعة في عملية البحث والانقاذ، مؤكدا بأن هذه الجهود ساهمت في إنقاذ حياة العديد من الأشخاص.
وترحم نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية على المتوفين، وتمنى الشفاء العاجل للمرضى الذين يرقدون حاليا على أسرّة الشفاء.

الدفاع المدني : شخص واحد باقٍ تحت انقاض المبنى المنهار باللويبدة

قال مدير العمليات والتدريب في الدفاع المدني العقيد فراس أبو السندس، الجمعة، انه يوجد 4 أشخاص تحت الانقاض في المبنى المنهار في منطقة اللويبدة وهي معلومات غير مؤكدة، حيث تم استخراج 3 جثث وبقي شخص واحد تحت الركام.

وبحسب مديرية الامن العام ، ارتفعت حصيلة وفيات المبنى المنهار في منطقة اللويبدة ، ظهر الجمعة ، إلى 13 وفاة و10 جرحى وذلك بعد وصول رجال الإنقاذ إلى 3 جثث مما يعني وجود شخص واحد فقط تحت الانقاذ .

وتعمل الفرق بكل دقة وحذر وادخلت آليات لتحرير ما تبقى من الاشخاص في بظل الركام الكبير والصعوبات الفنية في عملية الإنقاذ وفقا لابو السندس .

عمليات البحث والانقاذ ما زالت مستمرة في عمارة اللويبدة المنهارة .. صور

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام ان اختراقات كبيرة افقية وعمودية أحدثها فريق البحث والانقاذ اليوم في عمارة اللويبدة المنهارة بصبر وحكمة، استخدم خلالها تقنيات التدعيم حفاظا على الكتل الاسمنتية المتراكمة دون انزلاق او سقوط، لمنع اي مخاطر محتملة.

وبدوره أكد مدير العمليات والتدريب في الدفاع المدني العقيد فراس أبو السندس، الجمعة، أنه يصعب إعطاء وقت انتهاء لعملية الإنقاذ داخل مبنى اللويبدة المنهار، كونها عملية إنقاذ وليست إزالة ركام، وبها صعوبات فنية.

وأضاف خلال وجوده أمام المبنى المنهار في اللويبدة، أن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة على مدار الساعة، مشيرا إلى أن العملية تجري بحذر.

ويذكر ان فرق الانقاذ تمكنت من الوصول إلى 3 جثث لأشخاص تحت الانقاض في عمارة اللويبدة وتم اخلاؤها، لتكون حصيلة ما تم التعامل معه في الحادثة 13 وفاة و10 إصابات.

 

نقل 3 أُسر مجاورة للمبنى المنهار باللويبدة إلى مسكن آخر

أعلنت مديرية الأمن العام فجر الجمعة، عن نقل 3 أُسر من السكان المحيطين للمبنى المنهار في اللويبدة احترازياً إلى مسكن آخر ولحين انتهاء أعمال الإنقاذ في المكان.

وقالت المديرية في بيان صحفي، إن عملية نقل الأسر نفذت بالتعاون والتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية.

وأكدت المديرية أن فرق الإنقاذ ما زالت تواصل أعمالها بكامل قواها للوصول للمحاصرين كافة.

الأمن : ارتفاع حصيلة وفيات انهيار عمارة اللويبدة إلى 13وفاة

أعلنت مديرية الأمن العام، أنه وبعد ساعات عمل صعبة ودقيقة تمكنت فرق الإنقاذ ظهر اليوم من الوصول إلى 3 جثث لأشخاص تحت الانقاض في عمارة اللويبدة وتم اخلاؤها، لتكون حصيلة ما تم التعامل معه في الحادثة 13 وفاة و10 إصابات.

وأكدت المديرية، أن فرق الإنقاذ ما زالت تواصل أعمالها بكامل قواها للوصول لكافة المحاصرين.

الأمن : ارتفاع حصيلة وفيات انهيار عمارة اللويبدة إلى 12وفاة

أعلنت مديرية الأمن العام، أنه وبعد ساعات عمل صعبة ودقيقة تمكنت فرق الإنقاذ ظهر اليوم من الوصول إلى 3 جثث لأشخاص تحت الانقاض في عمارة اللويبدة وتم اخلاؤها، لتكون حصيلة ما تم التعامل معه في الحادثة 13 وفاة و10 إصابات.

وأكدت المديرية، أن فرق الإنقاذ ما زالت تواصل أعمالها بكامل قواها للوصول لكافة المحاصرين.

الخارجية اليمنية تعزي بضحايا عمارة اللويبدة

 أعربت وزارة الخارجية اليمنية عن خالص تعازيها للمملكة، بضحايا انهيار أحد المباني في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمان، والذي أسفر عن وقوع عدد من الوفيات والإصابات.
وأكدت الوزارة في بيان تضامن الجمهورية اليمنية مع المملكة في هذا المصاب الأليم، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

 اولى الأسر من مصابي حادثة انهيار عمارة اللويبدة تغادر المستشفى

  غادرت اولى الأسر من مصابي حادثة انهيار عمارة اللويبدة المستشفى، مساء اليوم الخميس. 

والأسرة مكونة من اربعة اشخاص، تم نقلهم إلى منزلهم الجديد والذي جرى تأمينه لهم عن طريق وزارة التنمية الاجتماعية.

 

  الملك يزور مديرية الأمن العام ويثني على جهود كوادرها في التعامل مع حادث اللويبدة

 أثنى جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، خلال زيارته مديرية الأمن العام اليوم الخميس، على الجهود الكبيرة لفرق الدفاع المدني وكوادر المديرية في التعامل مع حادث انهيار مبنى بمنطقة اللويبدة.

وأعرب جلالته، خلال الزيارة، عن اعتزازه بالمستوى المتميز والمتطور لفريق البحث والإنقاذ، الذي يواصل عمليات الإجلاء والإنقاذ على مدار الساعة.
وأكد جلالة الملك أهمية مواصلة التوسع في تدريب وتأهيل فرق البحث والإنقاذ، وتزويدهم بأحدث المعدات والآليات، لضمان أفضل استجابة وتعامل مع مثل هذه الحوادث.
واستمع جلالته إلى إيجاز قدمه مدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة عن أبرز الإجراءات المتخذة منذ لحظة تلقي بلاغ انهيار المبنى، وتعامل الفرق المتخصصة والتي ما زالت مستمرة.

 

واستعرض المعايطة خطط مديرية الأمن العام في تطوير وتحديث المنظومة الأمنية، ومعالجة المشكلات المرورية ومواجهة الجريمة والمخدرات، من خلال تحديث الاستراتيجيات كافة.

ترجيحات بوجود 4 أشخاص تحت أنقاض عمارة اللويبدة

رجح مصدر أمني وجود 4 أشخاص تحت أنقاض عمارة اللويبدة المنهارة.

 

وقال المصدر ،  إن المؤشرات الاولية للأحهزة المختصة، تدل على وجود 4 أشخاص، لكن لا تأكيدات على ذلك.

 

وتستمر كوادر الدفاع المدني في عمليات البحث والانقاذ لليوم الثالث على التوالي.

الطب الشرعي يكشف سبب وفاة ضحايا عمارة اللويبدة

 

 أكد رئيس المركز الوطني للطب الشرعي، الدكتور رائد المومني، أنه أجري اليوم الكشف الحسي على 4 جثث من ضحايا انهيار عمارة اللويبدة، جميعهن إناث، وتراوحت أعمارهن بين 6 شهور و 23 عاما.

 

وقال المومني”، إن العمل جارٍ على تسليم الجثث إلى ذويها، مضيفا أن سبب الوفاة هو الاختناق العنفي الناتج عن تساقط كتل إسمنتية ضاغطة على الصدر ومناطق الجهاز التنفسي أدت إلى الاختناق والوفاة.

 

وحسب المومني، فإن حصيلة الوفيات التي تعامل معها مركز الطب الشرعي حتى الآن، بلغت 9 وفيات، (8 إناث، وذكر واحد).

 

من جهتها، أعلنت مديرية الأمن العام أن فرق الإنقاذ تمكنت اليوم من إخلاء جثة عاشرة من تحت الأنقاض لتكون حصيلة ما تم التعامل معه 10 وفيات و10 إصابات، وما زالت فرق الإنقاذ تواصل عملياتها.

 

10مصابين من عمارة اللويبدة غادروا المستشفى  .. تفاصيل

 كشف أمين عام وزارة الصحة، الدكتور رائد الشبول تفاصيل حالة المصابين الصحية إثر انهيار مبنى سكني في اللويبدة.

 

وقال الشبول في تصريح اذاعي إن مجموع الحالات التي أدخلت إلى المستشفيات بلغ 17 حالة، بقي منهم 6 في مستشفى لوزميلا وحالة في مستشفى الأمير حمزة.

 

وأضاف أن حالة المصابين الذين خرجوا من المستشفى حسنة، وحالة 4 من المتواجدين حاليا في مستشفى لوزميلا جيدة (دخول عادي) في حين تتواجد حالتين لشخص خمسيني وسيدة خمسينية في العناية الحثيثة إثر تعرضهم لكسور.

 

وحول حالة المصاب في مستشفى الأمير حمزة، أشار الشبول إلى أنها تعود لطفل (13 عاما) وتم التحفظ عليه للتأكد من سلامته وذلك لتعرضه لخدوش في أنحاء متفرقة من جسده.

 

وتوقع أمين عام وزارة الصحة خروج 4 من المصابين في مستشفى لوزميلا اليوم الخميس أو غدا الجمعة على أقصى تقدير، فيما لم يحدد موعد خروج باقي الإصابات الذي سيتحدد لاحقا وفقا للتقييم الطبي للحالات.

 

وكان استقبل مستشفى لوزميلا الوفيات والإصابات التي أجليت من موقع الانهيار بالتنسيق مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

 

من جهته اعلن الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام العقيد عامر السرطاوي اليوم الخميس عن تمكن فرق الانقاذ من استخراج جثة عاشرة من تحت الانقاض لتكون حصيلة ما تم التعامل معه عشر وفيات وعشر اصابات .

 

وقرَّر مدَّعي عام عمَّان توقيف 3 أشخاص على ذمة قضية انهيار مبنى في منطقة اللويبدة، وهم أحد ورثة مالك البناء (وهو ابنه المشرف عليه)، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة، في أحد مراكز الإصلاح والتَّأهيل.

طفل أردني ناج من مبنى اللويبدة: مسكت إيد أخي وزحفنا

 لا تزال القصص الإنسانية المؤلمة تطفو على أنقاض عمارة "اللويبدة" التي انهارت في العاصمة الأردنية عمّان الأربعاء.

 

ووسط الدموع والآلام، شرح طفل أردني كيف مسك يد أخيه وبدأ الزحف معه حتى خرجا من بين الأنقاض.

وأوضح الصغير يوسف العباسي، أنه كان برفقه أخيه حين تحطّم الباب، ثم بدأت جدران المنزل بالانهيار.

وتابع أن قوة الضربات أوقعت أخاه، فأمسك بيده وسحبه لتبدأ رحلة الزحف.

ومع صراخ الصغيرين توصلا لمنفذ نجاة وخرجا من بين الركام بعدما اتبعا خيط الضوء المنبعث.

صدمة كبيرة

يشار إلى أن الشارع الأردني لا يزال يعيش على أعصابه بعد انهيار عمارة سكنية كبيرة وسط العاصمة عمان في منطقة اللويبدة، وسط معلومات رسمية تشير إلى وجود المزيد من القتلى والمصابين.

فقد ارتفع عدد ضحايا انهيار المبنى إلى 9 وفيات، مع استمرار محاولات الوصول إلى المحاصرين تحت الأنقاض.

وأكدت الحكومة أن هناك معلومات غير مؤكدة تفيد بوجود 10 أشخاص مازالوا تحت أنقاض العمارة.

العربية 


 

خريسات: بدء استخدام آليات الانقاذ الثقيلة بموقع عمارة اللويبدة

 أعلن العقيد المهندس محمد خريسات أنه تم البدء بمرحلة العمل بآليات الإنقاذ الثقيلة المتخصصة بعد فتح طرق وصولها لموقع انهيارعمارة اللويبدة.
وقال العقيد الخريسات خلال حديثه لإذاعة الأمن العام إن المعدات المستخدمة في عمليات البحث عن الأشخاص المفقودين تحت الركام هي الأحدث على مستوى العالم كمعدات التصوير المتخصصة وأجهزة كشف مواقع المفقودين حرارياً بالإضافة لاستخدام آليات القص ووحدات التدعيم والإسناد التي تستخدم في ظل موقع الإنهيارات الصعبة.
وأكد العقيد الخريسات بأن العمل متواصل على مدار الساعة بدون توقف حتى يتم العثور على جميع من يعتقد أنهم أسفل الركام.

ارتفاع حصيلة وفيات انهيار عمارة اللويبدة إلى 10

 قالت المديرية في بيان مقتضب إن "فرق الإنقاذ تتمكن من إخلاء جثة عاشرة من تحت الأنقاض لتكون حصيلة ما تم التعامل معه 10 وفيات وعشر إصابات".

الأمانة: دورنا تنظيمي وليس فنيا في اصدار التراخيص

قال نائب مدير الأمانة للمناطق والبيئة المهندس حسام النجداوي، إن دور الأمانة تنظيمي، وليس فنياً في إصدار التراخيص الإنشائية للأبنية بناء على مخططات صادرة عن مكتب هندسي ومصادق عليها من قبل نقابة المهندسين، وتصدر الأمانة أذونات الأشغال للأبنية بعد الانتهاء من إنشائها بشكل مطابق لمخططات الترخيص.

 

ودعا المواطنين إلى الاستعانة بالمكاتب الهندسية المرخصة عند إجراء أي تعديلات أو إضافات على الأبنية القائمة أو عمل صيانة لها أو عمل حفريات ضمن الأبنية القائمة أو في محيطها، أو عند ملاحظة أي تشققات أو خلل في الأبنية، وضرورة الإبلاغ عنها لاتخاذ الإجراءات من الجهات المختصة، موضحا أنه لم يتم إيصال أي شكوى عن عمليات حفر أو صيانة للبناء المنهار في جبل اللويبدة.
وعن البناء المجاور للعمارة المنهارة، أشار النجداوي إلى أنه في عام 2019 جرى تقديم طلب ترخيص لهذا البناء، واستوفى جميع المتطلبات والمخططات الهندسية الأصولية المصادق عليها من نقابة المهندسين، وجرى رفعها للأمانة التي أصدرت رخصة البناء، مبينا أنه تم الانتهاء من البناء قبل عام وستة أشهر، ولم تتأثر المباني الأخرى الملاصقة للمبنى بعملية البناء.
من جانبه، قال مدير الدائرة الإعلامية ناصر الرحامنة إن لجنة السلامة العامة أخلت من بداية العام جزئيا أو كلياً 13 مبنى، بينما استملكت الأمانة العديد من المواقع التي تشكل خطرا على السلامة العامة، مثل سفح الجوفة وحي أبو مرهف في صويلح، وحي خالد بن الوليد في الجوفة الذي استملكت به الأمانة 29 قطعة لأنها منطقة انهيارات.
وأشار الرحامنة إلى أنه فيما يتعلق بالمباني التراثية، فإن هذا الأمر محكوم بقانون حماية التراث العمراني الصادر في عام 2005، حيث يتم رصد المباني التراثية وتصنيفها، وتدرس اللجنة الفنية للتراث طلبات تطوير المباني التراثية من خلال مكتب هندسي متخصص ويقوم بعمل دراسات إنشائية.

 

مواطن ينعي ابنتيه بحادثة "اللويبدة" وزوجته لا تزال تحت الانقاض

 نعى المواطن حامد عليان بناته سهيلة وجنى واللتان قضيتا في حادثة انهيار عمارة الويبدة الثلاثاء الماضي.



وقال عليان في تصريحات إن 4 من أفراد عائلته كانوا داخل العمارة لحظة وقوع الحادث وهما الفتاتان ونجله وزوجته التي لا تزال حتى اللحظة تحت الانقاض. 

وأضاف إن نجله يتماثل للشفاء وسيخرج اليوم من المستشفى بعد أن تم انقاذه من تحت الانقاض. 

ولي العهد : مصابكم مصابنا .. نسأل الله أن يرحم المتوفّين

نشر سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، عبر انستجرام، صورة لنشامى الدفاع المدني اثناء عمليات الإنقاذ في بناية اللويبدة.

وعلق سموه (مصابكم مصابنا .. نسأل الله أن يرحم المتوفّين ويخفف عن أهاليهم ويمن على المصابين بالشفاء العاجل.. نشامى الدفاع المدني ومختلف المرتبات المشاركة الله يقويكم) .

لا صحة لإقالة مسؤولين على خلفية حادثة اللويبدة

نفت مصادر مطلعة مساء الاربعاء , الانباء المتواترة حول اقالة مسؤولين على خلفية انهيار عمارة في اللويبدة .

وبينت ان كل ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عار عن الصحة .

واشار الى ان الخبر الذي تم تناقله عن وسيلة اعلام عربية مفبرك ولم يصدر عنها شيء بالخصوص.

أمانة عمان : اخلاء اربع بنايات مجاورة لعمارة اللويبدة

 اشارت امانة عمان انها تساند الاجهزة الامنية وكوادر الدفاع المدني في حادثة انهيار المبنى في اللويبدة بتسخير كافة الامكانيات من معدات واليات وعمال الوطن الذين عملوا على رفع الانقاض من الموقع ، فضلاً عن كون الامانة عضو في لجنة السلامة العامة التي يتراسها محافظ العاصمة التي اتخذت اجراءات فورية باخلاء اربع بنايات مجاورة حفاظا على السلامة العامة .

واكدت الأمانة على لسان نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة المهندس حسام النجداوي ان دورها تنظيمي وليس فني من خلال إصدار التراخيص الانشائية للأبنية بناء على مخططات هندسية صادرة عن مكتب هندسي ومصادق عليها من قبل نقابة المهندسين كما تصدر أمانة عمان اذونات الاشغال للأبنية بعد الانتهاء من انشائها بشكل مطابق لمخططات الترخيص.

ودعا المواطنين الى ضرورة الاستعانة بالمكاتب الهندسية المرخصة عند اجراء أي تعديلات او إضافات على الأبنية القائمة او عمل صيانة لها او عمل حفريات ضمن الابنية القائمة او في محيطها ، وعند ملاحظة اي تشققات او خلل في الابنية ضرورة الإبلاغ عنها لإتخاذ الاجراءات من الجهات المختصة علما بأنه لم يتم إيصال اي شكوى عن عمليات حفر او صيانة للبناء المنهار في جبل اللويبدة.

وتعقيباً على الكتاب الصادر عن نقابة المهندسين وتناولته بعض وسائل الاعلام مؤخراً حيث تم توجيه كتبا مماثلة الى عدد من الجهات المعنية الأخرى قال النجداوي ان الأمانة تاخذ جميع المبادرات بجدية كاملة ودليل ذلك أن الأمانة أسمت مندوبها في لجنة ضمن مبادرة مماثلة من نقابة المهندسين في العام 2016 لكن لم تسجل هذه اللجنة اي إنجاز كونها مبادرة شبيهة بما ورد في كتابهم عام 2021 بحاجة إلى مجهود وطني يضم كافة مؤسسات الدولة المعنية لوضع خطط طويلة ومتوسطة الأمد وموازنات مالية .

وعن البناء المجاور للعمارة التي انهارت اشار انه في عام 2019 تم تقديم طلب ترخيص لهذا البناء واستوفى كافة المتطلبات والمخططات الهندسية الاصولية المصادق عليها من نقابة المهندسين وتم رفعها لأمانة عمان التي اصدرت رخصة البناء والذي انتهي من بناءه قبل سنة وستة اشهر ، وان المباني الاخرى الملاصقة للمبنى لم تتاثر بعملية البناء .

واشاد النجداوي بجهود الاجهزة الامنية على جهودهم في العمل بمنطقة محصورة حيث ان المبنى مغلق من اربع مواقع والممر الوحيد هو درج ضيق .

من جانبه اشار مدير الدائرة الاعلامية ناصر الرحامنة الى ما جاء على لسان شهود عيان بوجود تدخلات بشرية على البناء ، مؤكداً ان القرار سيحسم قضائياً ومن خلال اللجان الفنية المختصة.

واكد الرحامنة جاهزية الامانة ضمن جهود كافة مؤسسات الدولة لتجاوز هذه المحنة لتقديم الماوى للمتضررين الذين تم اخلائهم ضمن محيط البناء.

واشار ان لجنة السلامة العامة اخلت من بداية العام جزئيا او كلياً 13 مبنى ، وان الامانة استملكت العديد من المواقع التي تشكل خطرا على السلامة العامة وخطورة البناء بها مثل سفح الجوفة وحي ابو مرهف في صويلح ، وحي خالد بن الوليد في الجوفة الذي استملكت به الامانة 29 قطعة كونها منطقة انهيارات .

واشار الرحامنة انه فيما يتعلق بالمباني التراثية فإن هذا الأمر محكوم بقانون حماية التراث العمراني الصادر في العام 2005 حيث يتم رصد المباني التراثية وتصنيفها وتدرس اللجنة الفنية للتراث طلبات تطوير المباني التراثية من خلال مكتب هندسي متخصص ويقوم بعمل دراسات انشائية.

الملك يرأس اجتماعا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات فور عودته

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة تقديم كل أشكال المساعدة للأسر المتضررة بحادث انهيار مبنى بمنطقة اللويبدة وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمصابين.
وتابع جلالة الملك، خلال ترؤسه اجتماعا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات فور عودته إلى أرض الوطن اليوم الأربعاء، جهود إنقاذ المحاصرين، معربا عن تعازيه لأسر الضحايا بهذا الحادث الأليم، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.
وشدد جلالته على أهمية توعية المواطنين حول كيفية التعامل مع المباني القديمة، والاستعانة بالإشراف الهندسي فيما يخص الأبنية، لافتا إلى أهمية دور وسائل الإعلام بهذا الخصوص.
وخلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، وسمو الأمير علي بن الحسين رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، استمع جلالته إلى إيجاز قدمه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة عبر تقنية الاتصال المرئي عن الإجراءات المتخذة في التعامل مع الحادث، وسرعة الاستجابة لتقديم سبل الرعاية اللازمة للأسر المتضررة.
وقدم مدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة إيجازا تناول فيه الواجبات والمهام التي تنفذها فرق الدفاع المدني وكوادر الأمن العام، مشيرا إلى أن جهود الإجلاء والإنقاذ مستمرة على مدار الساعة.
وأكد المعايطة أن فرق الدفاع المدني المتخصصة قامت بعزل المنطقة فور التبليغ عن الحادث، وإخلاء الموقع من المواطنين لضمان السلامة العامة.
وأعرب جلالة الملك عن تقديره للجهود المبذولة من مختلف الجهات ذات العلاقة، خصوصا فرق الدفاع المدني، الذين يواصلون مهامهم بكفاءة واحترافية.

أمانة عمّان: لا نتحمل أي مسؤولية في انهيار بناية في اللويبدة

قال الناطق باسم أمانة عمّان ناصر الرحامنة، الأربعاء، إن الأمانة "لا تتحمل أي مسؤولية في انهيار بناية سكنية مأهولة بالسكان في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان".

وأضاف الرحامنة  أن "أمانة عمّان دورها تنظيمي في هذه المواضيع، ولديها لجنة سلامة عامة برئاسة محافظ العاصمة والحكام الإداريين".

وأشار إلى وجود 295 لجنة سلامة عامة، كما تم إخلاء 13 منزلا سواء كان إخلاء جزئيا أو كليا , وفق المملكة .

وتوفي أشخاص وأصيب آخرون، إثر انهيار عمارة سكنية مأهولة بالسكان في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان، وفق ما أكدت مديرية الأمن.

وبين الناطق باسم أمانة عمّان أنه لا يوجد أي بناء انهار فجأة مثل هذه الحادثة دون وجود ملاحظات مسبقة.

وتابع "من خلال مشاهداتنا ومن خلال وجودنا في الموقع ومن خلال ما ذكره شهود عيان، هناك تدخلات بشرية بالبناء بشكل غير مدروس هندسيا إما بالحفر داخل البناء أو الإضرار بالعناصر الإنشائية الأساسية"، مضيفا أن القضاء هو من سيحسم الأمر.

وعن السكان الذين أخلوا البناء بين الرحامنة أن أمانة عمّان جهزت مأوي لأي من أهالي العمارة.

قرَّر مدَّعي عام عمَّان توقيف 3 أشخاص على ذمة قضية انهيار مبنى في منطقة اللويبدة، وهم أحد ورثة مالك البناء (وهو ابنه المشرف عليه)، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة، في أحد مراكز الإصلاح والتَّأهيل.

نقيب المهندسين يرجح سبب انهيار بناية في اللويبدة إلى "تدخل بشري"

رجح نقيب المهندسين، أحمد الزعبي، الأربعاء، أن سبب انهيار بناية سكنية في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان، إلى "تدخل بشري"، قائلا "عزز ذلك شهود العيان، وصورة وجود أكياس اسمنت، والجيران أكدوا وجود أعمال صيانة استمرت لعدة أيام".

وأدى انهيار بناية سكنية في منطقة اللويبدة وسط العاصمة عمّان، الثلاثاء، إلى وفاة أشخاص وإصابة آخرين في حصيلة غير نهائية في ظل استمرار عملية البحث عن أشخاص تحت الأنقاض.

وقال الزعبي إنّ انهيار البناية في اللويبدة ليس لانها قديمة، حيث هناك بيوت قديمة وصمدت فترة طويلة من الزمن، حيث إنّه لا يعني أن الأبنية التي مضى عليها أكثر من 50 عاما في كل عمّان الشرقية أو في جبل القلعة أو اللويبدة أو وسط البلد أو جبل عمان أبنية قديمة، بل هي أبنية تراثية، داعيا الحفاظ عليها واستخدامها وإعادة توظيفها , وفق المملكة .

وأشار، إلى أن البناء الجديد بجانب البناية التي انهارت في اللويبدة لو أنها كان سببا في الانهيار لظهر لحظة الأنشاء.

وأضاف الزعبي، أن انهيار أي بناية له عدة أسباب وما ثبت علميا وأجمعت عليه الدراسات الإنشائية، أن زيادة الأحمال ببناء أكثر من طابق، وإجراء أعمال صيانة تخل بالنبية الإنشائية للبناية، وإجراء حفريات بجانب البناية بشكل عميق دون أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية البنايات القائمة، وتسرب مياه تحت البنايات، وأقدمية البناء على فترة زمنية طويلة من الاهتراء.

وبين، أنه لا يتم أنشاء أي بناء عمّان إلا بعد إجراء فحص التربة وعمل الدراسات اللازمة وأخذ التوصيات، وبناءً عليها يتم التسلسل فيه.

وتابع، أنه تم أضافة مادة أخرى "يجب أن يُقدم من مكتب مختص بفحص المواد مع الرخصة أثناء التنفيذ، وهو فحص "الحصمة والباطون والحديد وكل المواد المستعملة في النباء"، حيث إنّ النقابة تحصل على شهادات من المختبرات أثناء عملية الفحص، لكن مستوى الأداء بالتنفيذ في الأردن عالي.

ولفت الزعبي، إلى وجود 3 جهات تخرج لجان فنية يوميا تكشف على المواقع، لجنة مختصة من نقابة المهندسين يوميا تتحرك بالطرقات، ولجنة من أمانة عمّان الكبرى، ولجنة مشتركة من مجلس البناء الوطني تضم كل الجهات المعنية.

قرَّر مدَّعي عام عمَّان توقيف 3 أشخاص على ذمة قضية انهيار مبنى في منطقة اللويبدة، وهم أحد ورثة مالك البناء (وهو ابنه المشرف عليه)، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة، في أحد مراكز الإصلاح والتَّأهيل .

صور جديدة من عمليات الإنقاذ في اللويبدة .. شاهد

اظهرت صور جديدة عمليات الإنقاذ صباح اليوم الخميس , في عمارة اللويبدة .

 

الحكومة توضح بخصوص تشكيل لجنة تحقيق بحادثة اللويبدة

بينت الحكومة , الاربعاء , انها لن تشكل لجنة حكومية للتحقيق بحادثة انهيار عمارة اللويبدة، التي راح ضحيتها 9 وفيات لغاية اللحظة.

وجاء ذلك على لسان الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول , الذي اكد ان الرئيس بشر الخصاونة امر بتسهيل إجراءات التحقيق القضائي و كما امر الوزارات والمؤسسات الاستجابة والتعاون للوقوف على أسباب الحادث .

ويذكر ان الخصاونة قد وجَّه أمس الثلاثاء الكوادر والفِرق المختصَّة إلى بذل أقصى الجهود، ومواصلة العمل إلى حين الانتهاء من عمليَّات الإخلاء والإنقاذ.

 

الكويت تعزي بضحايا حادث اللويبدة

 

أعربت دولة الكويت عن تعاطفها وتضامنها مع الأردن جرّاء حادث عمارة اللوبيدة والذي تسبب بوفاة وإصابة عدد من الأشخاص.

 

وتقدمت في بيان صادر عن وزارة الخارجية الكويتية، وبثته وكالة الأنباء “كونا”، مساء الأربعاء، بتعازي ومواساة دولة الكويت للأردن قيادة وحكومة وشعبا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل ولجهود الانقاذ كل التوفيق والنجاح.

 

‏‏مدير الأمن اللواء المعايطة في موقع انهيار العمارة باللويبدة

 تواجد مدير الامن العام اللواء عبيدالله المعايطة مساء الاربعاء , في موقع انهيار العمارة في منطقة اللويبدة للشراف على عمليات الاخلاء والإنقاذ.

وقالت مصادر ان كوادر أمانة عمّان الكبرى تحاول في هذه الأثناء، فتح طريق يؤدي الى عمارة اللويبدة المنهارة؛ سعيا للوصول إلى المحاصرين.

 

مشادة كلامية بين ذوي المحتجزين تحت الأنقاض

نشبت مشادة كلامية بين ذوي المحتجزين تحت الأنقاض، بعد قيام أحد الأشخاص بتصوير الطفلة الناجية، وفق شهود عيان.

وقال شهود ، إن المشادة نشبت بين ذوي الطفلة التي تم اخلاؤها على قيد الحياة من تحت الأنقاض، وجاء ذلك بعد تصويرها من أحد الأشخاص.
وأوضح الشهود وهم من جيران العمارة، إلى أن الطفلة التي تم اخلاؤها على قيد الحياة من جنسية عربية، مؤكدين أن المشادة الكلامية لم تتطور إلى مشاجرة.

 

والدة الرضيعة ملاك تروي تفاصيل انقاذها

روت والدة الطفلة ملاك , إسراء رائد التي تم انقاذها من تحت الانقاض من حادثة انهيار عمارة اللويبدة، اليوم الأربعاء .

وقالت ان ابنتها تبلغ من العمر 4 شهور وان الاقدار شاءت ان تخرج على قيد الحياه من تحت انقاض عمارة اللويبدة التي انهارت يوم امس .

وبينت انها دعت الله لانقاذها , وطمئنت الاردنيين على صحتها وبينت انها ستخرج خلال يومين من المستشفى .

 

الحكومة ستتحمل تكاليف علاج مصابي عمارة اللويبدة

اعلنت وزارة الصحة الاربعاء , ان الحكومة ستتكفل بكامل تكاليف علاج جميع مصابي عمارة اللويبدة في المستشفيات .

وكانت قد تمكنت فرق الإنقاذ قبل قليل من إخلاء جثة تاسعة من تحت الأنقاض لتكون حصيلة ما تم التعامل معه تسع وفيات وعشر اصابات.

 

تنسيق حكومي لتلبية احتياجات الأسر المتضررة من انهيار مبنى اللويبدة

 

 أوعز دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، لوزيري التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، والداخلية مازن الفراية، للتنسيق لتلبية احتياجات الأسر المتضررة، من انهيار مبنى في منطقة اللويبدة أمس.
وقال وزير التنمية الاجتماعية، أيمن المفلح، لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" اليوم الأربعاء، إن وزارة التنمية نسقت مع وزارة الداخلية، على أن يتولى محافظ العاصمة إدارة الملف بالتعاون مع كوادر وزارة التنمية الاجتماعية، لتلبية جميع احتياجات الأسر المتضررة من انهيار المبنى، من مأوى، ومواد عينية، للتخفيف الضرر والعبء عنهم.
وأكد المفلح، أن الجمعيات الخيرية، والمجتمع المدني، تواصلوا مع وزارة التنمية، للمساهمة بتقديم الاحتياجات للأسر المتضررة من انهيار المبنى.

 

لحظة اخراج الطفلة ملاك من تحت انقاض عمارة اللويبدة .. بالفيديو

قيديو يوثق لحظة اخراج الطفلة ملاك من تحت الانقاض .. لحظات لن تنسى في ذاكرتنا وصورة ملاك ذات الاربعة شهور ستبقى ايقونة للامل والحياة .

شاهد : 

 

 

اخلاء جثة تاسعة من عمارة اللويبدة

تمكنت فرق الإنقاذ قبل قليل  من إخلاء جثة تاسعة من تحت الأنقاض لتكون حصيلة ما تم التعامل معه تسع وفيات وعشر اصابات.

وما زالت فرق الإنقاذ تواصلها أعمالها بكامل قواها للوصول لكافة المحاصرين

الملك يتوجه لمركز الأمن والازمات للوقوف على عمليات الانقاذ 

  توجه جلالة الملك عبد الله الثاني، فور وصوله من فرنسا، إلى المركز الوطني وإدارة الأزمات، لمتابعة عملية التعامل مع فاجعة اللويبدة والبحث عن المفقودين تحت الانقاض.

وشدد جلالته، على أهمية توفير كل المستلزمات لمساعدة المتضررين ورعايتهم طبيا، والعمل على بذل المزيد من الجهد وتعزيز الإمكانيات من أجل تقليل الخسائر الناجمة عن انهيار المبنى.

انتشال جثة جديدة من عمارة اللويبدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 8

  أعلنت مديرية الامن العام، بأن فرق الانقاذ تمكنت من اخلاء جثة ثامنة من تحت الانقاض بعمارة اللويبدة.

لتكون حصيلة ما تم التعامل معه ثمان وفيات وعشر اصابات.

شاهد : فاجعة ام لثلاثة اطفال توفوا في انهيار عمارة اللويبدة

 انهارت سيدة اردنية توفي 3 من ابنائها في انهيار عمارة اللويبدة .

ورصدت الكاميرا لحظات مؤلمة لهذه الام التي توفي عنها زوجها قبل عامين وتكفلت برعاية ابنائها .

والأطفال الذين انتقلوا الى رحمته تعالى هم محمد واميرة وملك .

شاهد : 

 

فرحة أم بنجاة رضيعتها واخراجها من تحت الأنقاض .. بالفيديو

أظهر مقطع فيديو مساء الاربعاء , فرحة أم اردنية بنجاة رضيعتها واخراجها من تحت انقاض عمارة اللويبدة بعد أكثر من 24 ساعة .

شاهد : 

 

العثور على طفل عمره اقل من عام وعلى قيد الحياة تحت الانقاذ

اكد الناطق الاعلامي باسم الامن العام ان فرق الانقاذ عثرت على طفل عمره اقل من عام وعلى قيد الحياة .

واضاف انه جرى عمل الاسعافات الاولية له ونقله بواسطة سياره الاسعاف للمستشفى .

"العمل الإسلامي" يعزي بضحايا حادثة اللويبدة

يتقدم حزب جبهة العمل الإسلامي بأصدق مشاعر التعزية والمواساة للشعب الأردني عموماً، ولذوي ضحايا حادثة انهيار إحدى البنايات السكنية في اللويبدة خصوصاً، والذي أسفر عن وفاة 6 أشخاص وإصابة 8 آخرين ، فيما لا يزال البحث جارياً عن عدد من المواطنين المفقودين تحت الانقاض.

وإننا إذ نعبر عن بالغ الأسى نتيجة هذه الفاجعة المؤلمة لنبتهلُ إلى العليّ القدير، أن يرحم الضحايا وأن يُلهم ذويهم الصبر والسلوان، كما نسأل الله أن يمن بالشفاء العاجل على المصابين، والسلامة للمفقودين تحت الانقاض الذين لا يزال البحث عنهم جارياً.

كما إننا في “العمل الإسلامي” نؤكد على دعم وإسناد الجهود الرسمية كافة من قبل كوادر الدفاع المدني والأجهزة الأمنية والكوادر الصحية في التعامل مع هذه الحادثة الأليمة، ونطالب الحكومة بإجراء تحقيق مُعمّق يكشف عن ملابسات الحادثة، والتحقيق في مدى جدية تعامل أمانة عمان فيما وردها من تحذيرات من قبل أي جهات نقابية ومختصة حول خطورة الوضع الإنشائي لآلاف المباني القديمة في العاصمة عمان واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة القاطنين فيها، ومحاسبة المسؤولين عن أي إهمال تسبب بوقوع هذه الحادثة، مع ضرورة اتخاذ الجهات الرسمية المختصة في الحكومة وأمانة عمان بالاستعانة بالمؤسسات النقابية والمختصة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة تجاه مثل هذه المباني التي تشكل قنابل موقوتة تهدد سلامة آلاف المواطنين ، والعمل على تجنّب أي كوارث مشابهة مستقبلاً.

 

الطراونة : حوادث انهيار العمارات تنكرر في عاصمتنا

قال الاكاديمي الدكتور اخليف الطراونة، ان حوادث انهيار العمارات المفجعة تتواصل في عاصمتنا الحبيبة عمان، منها ما يقع على رؤوس ساكنيها ومنها ما يكون قيد الإنشاء؛ فبدلاً من منع تكرار هذه الحوادث التي تدمي القلب وتثير الأسى والحزن وتبعث الدهشة بل الصدمة، نرى حالة النكران وإغماض العيون من الجهات ذات العلاقة  والاكتفاء بترك الأمر لفرق البحث والإنقاذ وأفراد جهاز الأمن العام- حماهم الله- لإنقاذ المصابين والبحث عن المفقودين.

واضاف في منشور على فيسبوك :

"أين الخطوات والإجراءات المتخذة بعد انهيار عمارة الجوفة والزرقاء ومباني اخرى تطول قائمتها؟

أين دور النقابات والجامعات في إجراء المسوحات والدراسات المستندة الى أساس علمي وأساليب حديثة، تحدد الأسباب، وتضع المقترحات والتوصيات والحلول الملزمة على الإدارات ذات العلاقة لتطبيقها، بدلاً من أن نضع رؤوسنا في الرمال ونلقي باللوم على القضاء والقدر دون الأخذ بالأسباب؟

نسأل الله تعالى أن لا نرى حادثة أخرى تفجعنا، ونضرع اليه سبحانه أن ينزل رحماته وغفرانه على أرواح من فقدناهم في الماضي وأمس من ضحايا انهيار العمارات."

 

مجلس النواب يطالب بالإسراع في التحقيق بملابسات انهيار عمارة اللويبدة

طالب رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، الأربعاء، من الجهات ذات العلاقة السرعة في التحقيق للوقوف على ملابسات حادث انهيار عمارة مأهولة بالسكان في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان.

وأعرب الدغمي باسمه وباسم أعضاء المجلس، خلال جلسة لمجلس النواب، عن عميق الأسى وبالغ الألم، وعن تأثّره الكبير، وحزنه الشّديد، للحادث الأليم بسقوط عدد من الوفيات وعدد من المصابين بانهيار عمارة سكنية في منطقة اللويبدة بعمان.

وثمن مجلس النواب، جهود الأجهزة المعنية وبخاصة كوادر الدفاع المدني والأمن العام، الذين تعاملوا مع الحدث المفجع، بحرفية عالية ومهنية تبعث على الفخر والاعتزاز بسرعة الاستجابة والاحترافيّة، ما كان له أثر كبير على الحد من حجم الخسائر في الأرواح".

ودعا الدغمي المجلس إلى قراءة الفاتحة على أرواح الذين قضوا في هذا الحادث.

مدير الدفاع المدني: لن نغادر موقع انهيار بناية اللويبدة قبل اخلاء اخر شخص

أكّد مدير الدفاع المدني، العميد حاتم جابر، الاربعاء، إنّ فرق البحث والإنقاذ لن تغادر موقع انهيار البناية السكنية في منطقة اللويبدة في وسط العاصمة عمّان، قبل اخلاء اخر إصابة تحت الانقاذ.

وأدى انهيار بناية سكنية في منطقة اللويبدة وسط العاصمة عمّان، الثلاثاء، إلى وفاة 6 أشخاص وإصابة 14 آخرين في حصيلة غير نهائية في ظل استمرار عملية البحث عن ناجين بين الأنقاض.

وقال العميد جابر، خلال مؤتمر صحفي من موقع انهيار البناية، إنّ فرق البحث والإنقاذ مستمرة في عملها، وتتعامل مع البحث بحذر؛ لأن وضع المبنى خطير وغير مستقر.

وكشف ان 350 مشاركا في عمليات الإنقاذ .

وأضاف، أن بعض مواقع الانهيار وفقا للمعدات وكلاب K9 يحتمل وجود أشخاص محاصرين تعمل فرق البحث والانقاذ للوصول إليهم لاخراجهم.

انتشال وفاة جديدة من تحت الأنقاض

  اعلن الناطق باسم مديرية الأمن العام ان فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال وفاة جديدة من تحت الانقاض الان، ليصبح العدد الإجمالي لغاية الآن 6 وفيات و8 اصابات .

الملك يوجه إلى بذل أقصى الجهود لإنقاذ المحاصرين تحت أنقاض مبنى اللويبدة

وجه جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، مدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة، لمواصلة بذل أقصى الجهود لإنقاذ المحاصرين تحت الأنقاض جراء انهيار مبنى في منطقة اللويبدة أمس.

وشدد جلالته، خلال اتصال هاتفي، على أهمية توفير كل المستلزمات لمساعدة المتضررين ورعايتهم طبيا، والعمل على بذل المزيد من الجهد وتعزيز الإمكانيات من أجل تقليل الخسائر الناجمة عن انهيار المبنى.

كما وجه جلالة الملك مؤسسات الدولة كافة إلى تعزيز التعاون للتعامل مع هذا الحادث المؤسف وتقديم المساعدة لفرق الإنقاذ، مثمنا الجهود المبذولة من قبل فرق الأمن العام والدفاع المدني والكوادر الطبية والجهات ذات العلاقة.

وأعرب جلالته عن خالص تعازيه بمن توفاهم الله من سكان المبنى، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

السفير الكويتي يعزي بضحايا حادثة انهيار مبنى اللويبدة

قدم السفير الكويتي في الأردن عزيز الديحاني تعازيه لأسر المتوفين في حادثة انهيار مبنى اللويبدة.

وقال الديحاني في تغريدة عبر تويتر :

"تعازينا الحارة لأسر الذين وافتهم المنية إثر حادث انهيار لمبنى في منطقة اللويبدة في العاصمة الأردنية، والدعاء الصادق بالشفاء العاجل للمصابين".

 "داعياً المولى عز وجل أن يحفظ الأردن وشعبها الشقيق".

مدعي عام عمان يقرر توقيف 3 أشخاص في قضية انهيار مبنى اللويبدة

قرَّر مدَّعي عام عمَّان توقيف 3 أشخاص على ذمة قضية انهيار مبنى في منطقة اللويبدة، وهم أحد ورثة مالك البناء (وهو ابنه المشرف عليه)، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة، في أحد مراكز الإصلاح والتَّأهيل.

وقال النَّائب العام الدكتور حسن العبداللات، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، مساء اليوم الأربعاء، إنّ المدعي العام أسند للمتهمين جرائم التسبب بالوفاة مكرر 4 مرات والتسبب بالإيذاء مكرر 7 مرات.

وأضاف أنَّ المدعي العام سيستمع لذوي المتوفين والمصابين، وسيقوم بتشكيل لجنة فنية لتحديد سبب الانهيار وتحديد المسؤولين عن ذلك بشكل دقيق، وما زالت التحقيقات جارية حتى الآن.

وزير التربية ينعى طلاب ضحايا  مبنى "اللويبدة " .. اسماء

نعى وزيرُ التَّربية والتَّعليم وجيه عويس والأسرةُ التَّربويَّة، ضحايا البناية التي سقطت في اللويبدة   .

وتالياً أسماء الطلبة:

الطلبة من مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان:

الطالبة/ أميرة محمود المصري

الطالبة / ملك محمود المصري

من مدرسة بلاط الشهداء الأساسية المختلطة

الطالبة/سهيلة حامد عليان

من مدرسة الأميرة عالية الثانوية للبنات

الطالب/ محمد محمود المصري

من مدرسة ضرار بن الأزور

هذا الفيديو ليس لعمارة اللويبدة

تداول مجموعة من الاشخاص مقطع فيديو مصور يظهر انهيار عمارة سكنية قال معلقون انها لمبنى جبل اللويبدة   .

وتبين ان الفيديو قديم يعود لعام 2017 في صعيد مصر وليس في الأردن   .

 

السديري يعزي بضحايا حادثة انهيار عمارة في اللويبدة

 قدم السفير السعودي في عمان نايف بن بندر السديري تعازيه لأسر المتوفين جراء حادث انهيار عمارة اللويبدة في عمان.

وقال السديري في تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر اليوم الاربعاء "‏أشارك أهلي في ⁧‫الأردن‬⁩ أحزانهم إثر حادث انهيار ⁧‫عمارة اللويبدة‬⁩".

وأضاف "‏أحر التعازي لاسر المتوفين، اصدق الدعوات بالشفاء العاجل للمصابين، ما تقوم به فرق الانقاذ عمل بطولي يستحق الشكر".

 

قصص أليمة في عمارة اللويبده .. تفاصيل

روى الاعلامي محمود الضمور إحدى القصص الأليمة في عمارة اللويبده تاليا تفاصليها : 
"ملاك وأميرة ونجد وحمودة" أسماء أطفال كثر ذكرها في محيط عمارة اللويبده، جميع من في المكان يسأل عنهم وينادي لعل الحياة ما زالت تجري في عروقهم بعد إنهيار العمارة، دموع وهلع أهلهم أدمى قلوب الجميع بل وحرك في الجميع شعور اللهفة لسماع خبر صغير يبعث الأمل وكأنهم أفراد أسرة كل واحد منا ونعرفهم جيداً ..
بدأت القصة حينما قامت الطفلتان ملاك وشقيقتها أميرة بدعوة صديقتهم نجد الى منزلهم اليوم للاحتفال بعيد ميلادها، فقامت والدة الطفلتين بالذهاب للبقالة لشراء بعض الحاجيات للمنزل ولدى عودتها الى العمارة لم تجدها وكأن الارض قد ابتلعت ما فوقها..
قبل ساعات التقيت بالصدفة بشقيق والدة ملاك وأميرة وحمودة، أخبرني وللأسف أن أميرة وملاك قد توفاهم الله وتم العثور عليهم، وأن البحث لا زال يجري عن حمودة وضيفتهم نجد ذي ال ١٢ عام..

 

الخصاونة: نترحَّم على من فقدناهم جرَّاء الحادث الأليم في اللُّويبدة

التقى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء، وجهاء وفعاليَّات شعبيَّة ورسميَّة في محافظة البلقاء.

ويأتي ذلك إنفاذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، واستكمالاً لبرنامج الزِّيارات الحكومي لمحافظات المملكة؛ بهدف تلمُّس احتياجات المواطنين، والعمل على تحسين الواقع المعيشي والخدمي والتَّنموي.

وقال الخصاونة، نشدُّ على أيدي كوادر الدِّفاع المدني والأجهزة المختصَّة الذين يبذلون جهوداً مضنية ويواصلون عمليَّات الإنقاذ والإخلاء منذ لحظة وقوع الحادث وحتى الآن.

وأضاف “نترحَّم على من فقدناهم جرَّاء الحادث الأليم الذي وقع في منطقة اللُّويبدة أمس، وندعو بالشِّفاء العاجل للمصابين”.

 

الهواري يعود مصابي حادثة اللويبدة

قام وزير الصحة الدكتور فراس الهواري صباح اليوم الأربعاء، بزيارة مصابي حادثة اللويبدة في مستشفى لوزميلا، وذلك للإطمئنان على صحتهم وتفقد أوضاعهم.

وتمنى الهواري الشفاء العاجل للمصابين وموجها بتقديم كافة سبل العناية الطبية لهم، ومعزيا أسر ضحايا الحادثة، مشيرا الى أنه على الجميع التعاطف مع أسر الضحايا والمفقودين تحت الأنقاض.

 

بدء الاستماع لشهود قضية انهيار مبنى في منطقة اللويبدة 

 أودعت مديرية الأمن العام ملف قضية انهيار مبنى سكني في منطقة اللويبدة وسط العاصمة عمَّان لدى مدَّعي عام عمَّان، والذي باشر التَّحقيق فيه.
وقال النَّائب العام، الدكتور حسن العبداللات، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، مساء اليوم الأربعاء، إن المدعي العام بدأ الاستماع لشهادة الشهود لتحديد المسؤولية القانونية والجزائية وأن التَّحقيقات ما زالت جارية.
وكانت النِّيابة العامة بدأت فور وقوع الحادثة بجمع الأدلة من موقع الحادث، فيما تواجد المدعي العام المختص في مكان حدوث الانهيار.

سماع صوت طفل تحت أنقاض عمارة " اللويبدة"

قال جد طفلة ما زالت تحت انقاض عمارة اللويبدة ان المسعفين سمعوا صوت طفل  تحت انقاض العمارة  .

وتابع ان عائلته بحثت عن الطفلة في المستشفيات ولم يجدوها لغاية اللحظة .

وتحاول كوادر الدفاع المدني  تحديد موقع مصدر الصوت

سكان من عمارة "اللويبدة"  : اعمال انشائية في الطابق الأرضي قد تكون سبب الأنهيار 

 قال أحد سكان عمارة اللويبدة، ، إن "شقوقا في العمارة ظهرت خلال الأيام الأخيرة بسبب أعمال إنشائية في الطوابق السفلية".

وأضاف ، أن "المبنى وقع أمامه تدريجيا"، مفسرا أن "سبب انهيار المبنى ليس كما يقال بإنشاء مبنى بجانبه كونه جاهز منذ عامين"، مشيرا إلى أن "مالك البيت بدأ منذ 4 أيام بتوسعة شقة إلى استديوهات".

كما روت سيدة ناجية من الانهيار  في تصريحات صحفية  ، انه خلال تواجدها في منزلها بالطابق الاول "انشقت الارض" ، بسبب اعمال هدم كان يقوم بها صاحب العقار في الطابق الأرضي  ، وفق  قولها .

نقيب المقاولين يدعو إلى إجراء مسح جغرافي لتحديد الأبنية المتهالكة

دعا نقيب المقاولين أيمن الخضيري، الأربعاء، إلى "إجراء مسح جغرافي لتحديد الأبنية المتهالكة والتحقق من كل بيت فيها"، موضحا أن "بعض المناطق مكتظة بالأبنية القديمة وأي بناء جديد ملاصق بها قد يؤثر لاحقا على الأبنية القديمة".

وأضاف في تصريحات ، أن "في الأردن أبنية يتجاوز عمرها الستين عاما وأغلبها بني بدون الاستعانة بمكاتب هندسية ولم تكن تراعى فيها كودات البناء والتصاميم الآمنة أو التسليح العلمي الرشيد".

وأدى انهيار بناية سكنية في منطقة اللويبدة وسط العاصمة عمّان، الثلاثاء، إلى وفاة 5 أشخاص وإصابة 14 آخرين في حصيلة غير نهائية في ظل استمرار عملية البحث عن ناجين بين الأنقاض.

وتحدثت مديرية الدفاع المدني عن وجود محاصرين بين الأنقاض، ونقل مراسل "المملكة" عن مديرية الدفاع المدني قولها: "هناك أصوات لأحياء تحت المبنى، يجري العمل لإنقاذهم".

وأضاف الخضيري أن "نقابة المقاولين تواجدت مع وزارة الأشغال الأعمال عند انهيار المبنى السكني وأعلنا عن جاهزية النقابة بكافة كوادرها كبيت خبرة".

"في رأيي أن المناطق الفارغة التي في المناطق المكتظة مثل اللويبدة، ما هو المانع في أن تصبح منتزهات وحدائق وملاعب أو أبنية خفيفة كنادي؟"، وفق الخضيري.

ودعا إلى توعية القاطنين في هذه المناطق إلى عدم إجراء أعمال صيانة أو تعديلات على هذه المباني بسبب أن آلية البناء السابقة لا تسمح بالتعديل".

وأضاف أن "الشهادة الأولية في ما حدث في اللويبدة يشير إلى أن أحد المالكين في الطابق الأرضي كان يجري عمليات توسعة في الطابق الأرضي".

فندق بعمان يعلن استقباله لمتضرري اللويبدة مجاناً

 أعلن أحد الفنادق في عمان، اليوم الأربعاء، عن استقباله للأهالي الذين تم إخلاؤهم من المنطقة التي وقع فيها الانهيار في اللويبدة بالعاثمة عمان.

وقال علي أبو عواد عبر حسابه على موقع فيسبوك: "الإخوة والأخوات في جبل اللويبدة الذين تضررت منازلهم، أو تم إخلاؤهم من جبل اللويبدة، نتشرف باستقبالكم في فندق 7poYs لوجه الله تعالى".

وأضاف أن موقع الفندق، في العبدلي، مقابل المستشفى الإسلامي".

 

خمسيني ناج من “اللويبدة”: أريد ابني

 قال أحد كوادر الدفاع المدني، إنه بقي لمدة 24 ساعة، وهو يسمع بصوت وأنين رجل تحت ركام مبنى اللويبدة المنهار، إلى أن تمكن من إنقاذه، ليتبين أنه رجل خمسيني ويخرج بسلام.

وبين  ، أن “الخمسيني بصحة جيدة، وأول ما طلبه هو مشاهدة ابنه، وهذا ما حصل على الفور”.

الملكة: اللهم ارفع عن أهلنا في بناية اللويبدة الشدة والبلاء

نعت جلالة الملكة رانيا العبدالله ضحايا حادثة انهيار عمارة في جبل اللويبدة بالعاصمة عمّان أمس الثلاثاء.

وكتبت جلالتها عبر حسابها في منصة “تويتر” اليوم الأربعاء، “اللهم ارفع عن أهلنا في بناية اللويبدة المنكوبة الشدة والبلاء، اللهم إرحم من قضى منهم واربط على قلوب أمهاتهم وأهلهم وأغث لهفتهم على أبنائهم وأقربائهم”.

وأضافت جلالتها: “اللهم سدد خطى المنقذين والمسعفين وأعنهم في جهودهم”.

إخلاء 4 عمارات مجاورة للمبنى المنهار في اللويبدة

أكد النائب لقطاع المناطق والبيئة في أمانة عمان الكبرى المهندس حسام النجداوي، أنه تم إخلاء 4 عمارات محيطة بالمبنى المنهار في منطقة اللويبدة ونقل سكانها إلى مواقع آمنة وملائمة.

وقال اليوم الأربعاء، إن المبنى الذي انهار في منطقة اللويبدة يقارب عمره الزمني 50 عاما.

وأضاف أنه لم يرد إلى الأمانة أية شكوى من قبل مالكها أو القاطنين فيها عن وجود أي خلل أو تشققات أو أية تصدعات.

وبين النجداوي، أن لجنة السلامة العامة برئاسة المحافظ انعقدت مساء أمس الثلاثاء، وتم اتخاذ بعض القرارات بخصوص الحادث، لتلافي حصول أي أخطار إضافية على سكان العمارات المجاورة للمبنى المنهار.

وأشار إلى أن اللجنة الإنشائية العليا تعقد اجتماعا حاليا برئاسة الدكتور جمال قطيشات من وزارة الأشغال العامة تابع لمجلس البناء الوطني.

أمانة عمّان: عمر المبنى السكني المنهار في اللويبدة قرابة 50 عاما

 قدّرت أمانة عمّان الكبرى، عُمر المبنى السكني المنهار في منطقة اللويبدة بقرابة 50 عاما، وفق ما أكد نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة في الأمانة، حسام النجداوي.

وأضاف النجداوي ، أن المبنى محاصر بين شارع طوقان وشارع العجلوني، وقريب من دائرة الأراضي والمساحة في جبل اللويبدة، مضيفا أن "الموقع محاصر من عدة أبنية محاطة فيه من 4 جهات".

"هذا بناء قديم، لا نعرف عمره بالتحديد، قد يكون 50 عاما، والأبنية المحاطة به تقريبا في نفس العمر والمواصفات"، وفق النجداوي، الذي أشار إلى أنه "جرى تشكيل لجنة لوضع مجريات السلامة العامة وعقد اجتماع فوري لغايات الوقوف مبدئيا على الأسباب التي حصلت وراء انهيار المبنى السكني" ، وفقا لـ "المملكة".

وقال أحد سكان عمارة اللويبدة ، إن "شقوقا في العمارة ظهرت خلال الأيام الأخيرة بسبب أعمال إنشائية في الطوابق السفلية".

وأضاف أحمد رمضان، أن "المبنى وقع أمامه تدريجيا"، مفسرا أن "سبب انهيار المبنى ليس كما يقال بإنشاء مبنى بجانبه كونه جاهز منذ عامين"، مشيرا إلى أن "مالك البيت بدأ منذ 4 أيام بتوسعة شقة إلى استديوهات".

إخراج شخص على قيد الحياة من تحت أنقاض بناية“ اللويبدة” .. فيديو 

قالت مديرية الأمن العام، إن فريق الإنقاذ تمكن من إخراج شخص على قيد الحياة من تحت أنقاض عمارة اللويبدة.

وبلغت حصيلة انهيار المبنى السكني في منطقة جبل اللويبدة، حتى ظهر اليوم الأربعاء، إلى 5 وفيات و8 إصابات.

إيصال الماء والأكسجين لعالق تحت انقاض عمارة "اللويبدة"

 تمكنت كوادر الدفاع المدني، من إيصال الماء والأكسجين لشخص عالق تحت أنقاض عمارة "اللويبدة" المنهارة .

و  نقل شهود عيان عن أهالي العمارة  صباح اليوم أنه جرى "سماع صوت أحد المحاصرين تحت أنقاضها"، فيما تشير "الشهادات إلى أن من بين المحاصرين طفلة رضيعة وسيدة في الستين من عمرها ورجل".

نحو 350 متخصصاً شارك في عمليات الإنقاذ بموقع انهيار بناية اللويبدة

 قال مدير الدفاع المدني العميد حاتم جابر، إن هنالك دلائل على وجود أشخاص لا زالوا تحت الأنقاض في موقع انهيار عمارة اللويبدة.

وأضاف جابر في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، “لن ترتاح كوادر الإنقاذ إلا بعد إخراج أخر شخص من تحت الأنقاض للمبنى المنهار”.

وأوضح أن كوادر الدفاع المدني اعتمدت على القوى البشرية بسبب عدم وجود أي منافذ للآليات الثقيلة بسبب صعوبة المكان ما فرض عليها العمل بالقوى البشرية والمعدات اليدوية.

وبين أن حجم القوى البشرية التي تشارك في عملية الإنقاذ منذ يوم الامس وحتى الآن يضاهي الـ 350 من ضباط وافراد متخصصين في عملية الإنقاذ.

أبو كركي :  انتشال أحياء من تحت الانقاض بعد 11 يوماً

 قال أ.د نجيب ابو كركي / استاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في  الجامعة الاردنية ان التجارب العالمية السابقة تشير لانتشال احياء من تحت الانقاض بعد 11 يوما من الكارثة .

واضاف في منشور على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك  ، مطلوب استمرار الجهود الحثيثة لاخراج الضحايا ثمة تقنيات شتى لتحديد اماكن تواجدهم تحت الانقاض بما في ذلك استخدام الكلاب المدربة ان وجدت وان كانت هنالك تدريبات لمثل هذه الحالات. وتابع  : وللمستقبل تكثيف الرقابة و متابعة الصيانة وتحديد استعمالات الاراضي تقلل من الضرر في الحالات التي ستتكرر للاسف بشكل نأمل ان تؤدي الجهود الجادة الى الحد من آثاره.

الدفاع المدني يوضح  سبب عدم استخدام اليات ثقيلة في حادثة "اللويبدة

أكد مدير الدفاع المدني العميد حاتم يعقوب جابر، أن هناك دلائل تشير إلى وجود أشخاص تحت الأنقاض في موقع انهيار عمارة اللويبدة.

وقال في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن مواطنين الذين تم إنقاذهم وإخراجهم من موقع الحادث أفادوا بوجود أشخاص آخرين في الموقع، حيث يتم العمل على انقاذهم.

وأضاف أنه يتم حالياً التواصل مع أحد الأشخاص الموجود تحت انقاض المبنى، حتى يتم الوصول إليه وإنقاذه.

وبين أن كوادر الدفاع المدني وصلت إلى موقع الحادث خلال 10 دقائق من تبلغها بالحادث، حيث شارك في عملية الإنقاذ 350 من أفراد البحث والإنقاذ ضم ضباط وأفراد متخصصين في هذا المجال.

وأشار إلى أنه تم الاعتماد على القوى البشرية في التعامل مع الحادث نتيجة لعدم وجود منافذ لوصول الآليات الثقيلة والكبيرة، الأمر الذي دفع بالمديرية على الاعتماد على القوى البشرية واستخدام الآليات اليدوية والمتطورة

مؤشرات حول وجود  10 أشخاص تحت أنقاض عمارة اللويبدة

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، أن هناك معلومات غير مؤكدة تفيد بوجود 10 أشخاص مازالوا تحت أنقاض عمارة اللويبدة.

وقال في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن النيابية العامة تتابع موضوع التحقيق في قضية انهيار المبنى.

شهود : سماع صوت أحد المحاصرين تحت أنقاض عمارة " اللويبدة"

 نقل شهود عيان عن أهالي عمارة  "اللويبدة" أنه جرى "سماع صوت أحد المحاصرين تحت أنقاضها"، فيما تشير "الشهادات إلى أن من بين المحاصرين طفلة رضيعة وسيدة في الستين من عمرها ورجل".

وأكد الشهود أن "كوادر الدفاع المدني تحاول تحديد موقع مصدر الصوت الذي يرجح أنه لشخص أربعيني تحت أنقاض العمارة المنهارة" موضحا أن "آليات كبيرة دخلت الموقع مساء الثلاثاء، منها رافعة".

“الأمن”: فرق البحث والإنقاذ مازالت مستمرة بعملياتها في “اللويبدة”

 قالت مديرية الأمن العام إن فرق البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة بعملياتها للبحث عن محاصرين تحت الانقاض، في انهيار عمارة باللويبدة بالعاصمة عمان. 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجامعة الاردنية تنعى وفاة الطالبة راما العجارمة بحادثة اللويبدة

 اعلنت الجامعة الاردنية مساء الثلاثاء , وفاة الطالبة راما العجارمة أثر حادث سقوط عمارة اللويبدة.

وقالت الجامعة في بيان :"الطالبة راما العجارمة من الجامعة الأردنية كلية الاعمال في ذمة الله أثر حادث سقوط عمارة اللويبدة."

الطب الشرعي: وصلتنا جثتان تعودان لفتاة وطفلة إثر انهيار اللويبدة

 أفاد مدير المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور رائد المومني، الثلاثاء، أن المركز تسلم جثتين إثر انهيار بناية سكنية في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمان.

وقال المومني ، مساء الثلاثاء، إن الفتاة التي تم نقلها إلى الطب الشرعي تبلغ من العمر 20 عاما، مشيرا إلى أنه سيجري تشريح الجثث التي ستصل المركز ضمن الإجراءات الاعتيادية في مثل هذه الحالات ، فيما تحدث المومني لاحقاً لقناة المملكة بأن الجثة الثانية تعود لطفلة تبلغ من العمر (8 سنوات).

سنبدأ العمل يوم غد بناء على توجيهات النيابة العامة، مشيرا إلى أنه “سيتم الكشف الظاهري وقد نحتاج للكشف التشريحي .”

يذكر أن مديرية الأمن العام أعلنت إخلاءها لوفاتين جراء الحادثة.

 الرفاعي ينعى ضحايا انهيار عمارة في اللويبدة

نعى رئيس الوزراء الأسبق، سمير الرفاعي، اليوم الثلاثاء ضحايا انهيار عمارة في اللويبدة .

وقال في تغريدة على تويتر : 

"رحمة الله على من توفي في حادثة اللويبدة الأليمة، وأدعو بالشفاء العاجل للمصابين، والسلامة للعالقين تحت الأنقاض ولجميع السكان وأهل الجوار، ونشد على أيدي النشامى من مختلف الأجهزة المدنية والعسكرية والكوادر الطبية الذين يبذلون قصارى جهدهم في عمليات الإنقاذ. اللهم لطفك ورحمتك ." 

السفارة الامريكية تقدم التعازي لأسر ضحايا انهيار المبنى في اللويبدة

قدمت السفارة الأمريكية في الأردن أحر التعازي لأسر الذين وافتهم المنية في انهيار المبنى في منطقة اللويبدة في عمان.

وقال السفارة في بيان على تويتر : "دعاؤنا وصلواتنا لكل المتضررين بهذه المأساة. الأردن موطننا و نشارك جيراننا وأصدقائنا الأردنيين حزنهم. ندعو لشفاء الناجين ولسلامة فريق الإنقاذ."

الامن : إخلاء 5 وفيات من تحت الأنقاض في حادثة الانهيار بلويبدة

قال الناطق الإعلامي لمديرية الأمن العام، ان فرق الإنقاذ تصل الآن إلى ثلاث جثث تحت الأنقاض والعمل جارٍ على اخراجها واخلائها .

واضاف ان حصيلة ما تم التعامل معه من قبل فرق الإنقاذ من وفيات واصابات وصل الى خمس وفيات وسبع إصابات من تحت الانقاض.

مفاجأة : تسريب كتاب تحذر فيه نقابة المهندسين امانة عمان من انهيار مبان

 احمد الرجوب :- كشف كتاب صادر عن نقابة المهندسين موجه الى امانه عمان , عن ان النقابة حذرت الامانة بتاريخ 2021/7/14 من سقوط مبان بحدود امانة عمان .

وابدت النقابة استعدادها للمشاركة في عمليات المسح .

وكما يبدو فإنه تم الكشف عن هذا الكتب بعد انهيار عمارة اللويبدة التي لا زالت عمليات الانقاذ فيها مستمرة حتى الان .

عمليات البحث والانقاذ ما زالت جارية في اللويبدة .. بالفيديو والصور

ما زالت عمليات البحث والانقاذالتي يقوم بها رجال الدفاع المدني وفريق الإنقاذ الدولي جارية في موقع انهيار العمارة في اللويبدة .

ويذكر انه توفي شخصين واصيب 14 شخص اخرين جراء انهيار المبنى السكني في اللويبدة، وجميع الإصابات يخضعون للعلاج.

مختار اللويبدة يكشف تفاصيل انهيار العمارة

 اكد مختار اللويبدة عمر الفاعوري في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء , ان مالك العمارة المنهارة اجرى تعديلات في الطابق الأرضي مما اضطره إلى إزالة جدران حاملة.

وبين ان عمر البيت المنهار يتجاوز 50 عاما .

وتابع ان احد سكان العمارة والذي نجا من الانهيار اخبره ان البناء ظهرت فيه تشققات قبل انهياره فعليا مساء اليوم الثلاثاء وأنه  أبلغ مالك العمارة بحدوث تشققات بسبب التعديلات الأخيرة في الطابق الأرضي , وما لبث ان انهار البناء بالكامل .

وبدوره توجه نائب عام عمان الدكتور حسن العبداللات إلى موقع البناية المنهارة في منطقة اللويبدة لغايات الاشراف على التحقيق.

الدفاع المدني يؤكد خلو حضانة العمارة المنهارة من الأطفال

اكد مدير شعبة العمليات في الدفاع المدني، أحمد الزيادات، إن احد طوابق العمارة المنهارة في اللويبدة كان يوجد فيها حضانة ، "لكن الحضانة لا يوجد فيها أية أطفال لحظة الانهيار".

وأضاف أن عدد سكان المقدر في العمارة المنهارة يقدر بـ 30 شخصا، "ويجري الاستقصاء بدقة لتحديد الأشخاص تحت الإنقاذ".

وفي وقت سابق كان قد كشف مصدر "خاص" ان العمارة التي انهارت كان يوجد داخلها حضانة أطفال , إلا انها كانت فارغة وقت الانهيار .

نجداوي : تامين سكان العمارات المخلاة باللويبدة بمواقع امنة

أكد نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة، في امانة عمان الكبرى، المهندس حسام النجداوي، إن كوادر الأمانة متواجدة في موقع الانهيار حسب طلب الدفاع المدني.

وقال النجداوي إن موقع العمارة المنهارة في جبل اللويبدة محاصر من أربع جهات، مشيرا إلى أن عمر العمارة المنهارة غير معلوم ومن الممكن ان تزيد عن 40 عامًا , وفق المملكة .

وأضاف، أن تحديد سبب الانهيار لا يمكن حاليا، مشيرا إلى أن العمارة الانهيار لا يحدث فجأة وله مؤشرات مسبقة.

وبين النجداوي، أنه تم اخلاء سكان العمارات المجاورة، بشكل احترازي، مبينا أنه سيتم تأمين سكان العمارات المخلاة بمواقع امنة.

استخدام طائرة مسيرة لرصد محيط المبنى المنهار والاقتراب من زواياه الصعبة

قال مصدر ، الثلاثاء، إن أفراد من الأمن العام استخدموا طائرة مسيرة لرصد محيط المبنى المنهار في منطقة اللويبدة، والاقتراب من الزوايا الصعبة ورصد الصورة.

وأشارت المديرية، إلى أن فريق البحث والانقاذ الدولي يستخدم الكلاب للبحث عن مصابين وإنقاذهم.

الامن : الاصابات 7 واي اصابات اخرى لم نتعامل معها سيتم حصر اعدادها

 أكدت مديرية الأمن العام أنها تعاملت مع 7 اصابات فقط ووفاتين تم إخلاؤها من تحت الأنقاض في حادثة انهيار المبنى في اللويبدة، لغاية الآن، وأنها تعلن عن الإصابات أولاً بأول.

وبشأن أي إصابات أخرى قد تكون راجعت المستشفيات ولم تتعامل معها طواقم الدفاع المدني في موقع الإنهيار، سيتم حصرها و التحقيق بها لاحقاً والإعلان عن جميع الإصابات التي تسببت بها الحادثة بعد انتهاء التعامل معها .

الدفاع المدني: إخلاء المباني المجاورة للعمارة المنهارة

قال مدير الدفاع المدني العميد حاتم جابر إنه “في تمام الساعة 4:14 تبلغنا بانهيار مبنى في منطقة اللويبدة بجانب دوار باريس.”

“وتحركت فرق الاستجابة السريعة وعند الوصول تبين انهيار مبنى 4 طوابق انهار على مبنى آخر مكون من طابق واحد”، وفق حديث جابر لقناة المملكة.

وأشار إلى أنه تم استدعاء فرق البحث والانقاذ المتخصصة، مضيفاً “لغاية الآن تم إخلاء 7 إصابات بالإضافة إلى حالتي وفاة وواحدة من الإصابات وضعها خطير”.

وبين أن هناك “احتمالا كبيرا لوجود مزيد من الإصابات ونتمنى أن نخرجهم أحياء”.

ولفت جابر حول إمكانية الوصول إلى المحاصرين: “دائما خلال 24 ساعة الأولى يكون الأمل كبيرا بالوصول إلى الأشخاص المحاصرين وهم احياء”.

ونوه جابر “بعض المحاصرين قد نتمكن من الوصول إليهم خلال ساعة إلى ساعة ونصف”، موضحا أن” المبنى غير مستقر حيث سيكون العمل بحذر شديد لذلك قد تحتاج عملية الوصول إلى المحاصرين لنحو ساعتين”.

وأكد العميد جابر أنه تم إخلاء جميع المباني المهددة أو المعرضة للتأثر سواء الأمامية أو الخلفية أو الجانبية من السكان.

وبين، "لا نستطيع الجزم حول عدد سكان العمارة المنهارة في اللويبدة، تقريبا عددهم يتراوح (15-25)".

الشبول : إجلاء عمارات مجاورة لعمارة اللويبدة في حال وجود أي خطر على سكانها

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الثلاثاء، إن "الحكومة أعلنت عن إجراءاتها في المبنى المنهار فور وصول رئيس الوزراء بشر الخصاونة، إلى المبنى المنهار والجهات كافة تتعاون لإجلاء المصابين من المبنى المنهار".

وأضاف في تصريحات صحفية أنه "سيتم إجلاء العمارات المجاورة في حال كان هناك أي خطورة على سكانها سيتم اتخاذ إجراء فوري".

"نشامى الأمن العام يعملون على مدار الساعة، ويعملون في منطقة صعبة وبين مناطق سكنية، وهناك عمل دؤوب، مع وجود إعاقات من المواطنين نتيجة تجمهرهم والعمل جار حتى يتم إجلاء كل من يتواجد في المبنى"، وفق الشبول، داعيا إلى "عدم تداول الإشاعات حول انهيار العمارة على سكانها".

الأمن : إخلاء وفاة ثانية من تحت الأنقاض الآن في حادثة الانهيار

قال الناطق الإعلامي لمديرية الأمن العام، أن فرقها العاملة في حادثة انهيار المبنى في منطقة اللويبدة، أخلت الآن وفاة ثانية من تحت الأنقاض.

وبين أن مديرية الدفاع المدني من خلال فرق الإنقاذ المختصة تساندها وحدات مختلفة من قيادة إقليم أمن العاصمة وقوات الدرك، لا زالت تتعامل الآن مع الحادثة .

وأكد أن عدد الإصابات لغاية الآن تم اخلاؤها جميعا من تحت الأنقاض، والعمل جاري للبحث عن آخرين .

وبين انه يجري استخدام كلاب البحث من قبل فريق البحث والانقاذ الدولي .

كما وأهابت مديرية الأمن العام بالمواطنين التعاون مع رجال الأمن، والالتزام بالإرشادات الواردة، وعدم التوجه للمنطقة أو التجمهر حولها لتمكين الفرق من متابعة عملها.

كشف هوية وفاة عمارة اللويبدة .. تفاصيل

كشفت معلومات مطلعة عن هوية الوفاة التي سجلت في انهيار عمارة اللويبدة مساء الثلاثاء.

وببينت ان الوفاة تعود لشابة ثلاثينية , نافيا أن تكون الوفاة لطفل كما أشيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدوره قال مصدر ان العمارة التي انهارت كان يوجد داخلها حضانة أطفال , إلا انها كانت فارغة وقت الانهيار.

 

ارتفاع إصابات انهيار اللويبدة إلى 14 إصابة

قال مدير مستشفى لوزميلا، حازم البقاعين، إن المستشفى استقبلت، عند الساعة 7 مساء الثلاثاء،

13 إصابة ووفاة واحدة، جراء انهيار المبنى السكني في اللويبدة، وجميع الإصابات يخضعون للعلاج.

من جهته، قال مدير مستشفى الأمير حمزة، الدكتور كفاح أبو طربوش، إن المستشفى استقبل مصابا يبلغ من العمر 13 عاما، وحالته الصحية حسنة.

النيابة العامة تباشر التحقيق في انهيار عمارة اللويبدة

 امر رئيس النيابة العامة القاضي يوسف ذيابات، بمباشرة التحقيق في حادثة انهيار عمارة اللويبدة .

وبدوره يتواجد مدعي عام عمان طارق الشخانبة في هذه الاثناء في موقع الحادث .

وبدوره طالب رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان، كمال العواملة، بتشكيل لجنة فنية عليا لدراسة جميع المباني القديمة والآيلة للسقوط وغير مخدومة بخدمات الصرف الصحي وحصر هذه المباني في جميع احياء عمان القديمة.

وكما طالب العواملة، بإعطاء تقرير عن تلك المباني لإزالتها أو تدعيمها؛ خوفا من حصول كوارث كما حصل في عمارة اللويبدة / شارع إبن طفيل، والتي أقيمت منذ أكثر من ستين عاما عدا عن المباني التي أقيمت قبل ذلك التاريخ ومنتشرة في جميع الاحياء.

ارتفاع عدد المصابين في مبنى اللويبدة إلى 7 .. بالفيديو

قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان فرق الانقاض والاخلاء نجحت الان بإخلاء إصابة لسيدة من تحت الأنقاض ليكون عدد ما تم التعامل معهم لغاية الان وفاة وسبع اصابات.

مؤكدا ان فرق الانقاض والاخلاء ما زالت مستمرة بعملها وبكامل طاقاتها للبحث واخلاء المحاصرين

ونُهيب بالجميع اعتماد ما يصدر عن المديرية من بيانات كونها الجهة الوحيدة التي تتعامل مع الاصابات من تحت الانقاض.

وبدوره كشف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية الأولية الدكتور رائد الشبول أنه يجري حاليا استخدام كلاب الأثر بهدف البحث والوصول إلى أي محاصر تحت الأنقاض إثر انهيار المبنى.

ودعا المواطنين لعدم التجمهر في موقع الحادثة لتمكين الفرق الصحية وكوادر الدفاع المدني من الوصول إلى الإصابات.

وبدورها طالبت كوادر الدفاع المدني الموجودة بموقع حادثة اللويبدة، إخلاء موقع انهيار العمارة.

وأوضحت أن ذلك يأتي حفاظا على السلامة العامة ولإتاحة المجال أمام الفرق الطبية وكوادر الدفاع المدني لنقل الإصابات.

 

كريشان يكشف أسباب انهيار عمارة اللويبدة

 كشف نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، الثلاثاء، ان العمارة التي انهارت في منطقة اللويبدة في عمّان فديمة ومتهالك.

واشار الى انه يجري تقييم وضع المباني المجاورة.

وبدوره كشف نقيب الجيولولجيين الأردنيين خالد الشوابكة، أن العمارة المنهارة كانت قائمة على طبقات طينية وقد تكون هي السبب الرئيسي بسقوط المبنى.

وتابع ان نوعية التربة في مناطق عمان قابلة للانزلاق في حال تواجد أي كميات من المياه .

وبدورها تعمل كوادر مديرية الدفاع المدني في هذه الأثناء، على تركيب كشافات إنارة في موقع انهيار عمارة بمنطقة اللويبدة بالعاصمة عمان.

وتشير مصادر إلى أن عمليات البحث والإجلاء قد تتأخر كثيرا، خصوصا ان العمارة مأهولة بالسكان.

الأمير فيصل يتابع من مركز الأزمات عمليات إنقاذ عمارة اللويبدة

 يتابع نائب جلالة الملك سمو الأمير فيصل بن الحسين من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات عمليات الإنقاذ والإخلاء في منطقة اللويبدة جرّاء إنهيار مبنى سكني.

وبدوره اكد مدير مستشفى لوزميلا، حازم بقاعين، إنه وصلت إلى المستشفى وفاة و6 إصابات حتى الساعة 6 مساء اليوم الثلاثاء، جراء انهيار مبنى سكني في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمان.

وأضاف أن المستشفى وبتنسيق مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الازمات يتعامل مع المصابين لتلقي العلاج المناسب .

“الأزمات” يدعو لعدم التجمهر وإعاقة الطرق في اللويبدة

أهاب المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات بالمواطنين عدم التجمهر في منطقة اللويبدة.

كما أهاب المركز في تصريح مقتضب، مساء الثلاثاء، بالمواطنين عدم إعاقة الطرق المؤدية للمنطقة والتعاون مع الجهات المعنية في الموقع.

ودعا “مركز الأزمات” المواطنين إلى استقاء المعلومات من المصادر الرسمية وعدم الالتفات الى الشائعات والمعلومات المغلوطة.

إخلاء حالة وفاة من تحت انقاض عمارة اللويبدة .. بالفيديو

 قال مصدر أمني، إن فرق الإنقاذ المتخصصة تمكنت من إخلاء حالة وفاة من تحت الانقاض و 6 اصابات بحادث انهيار عمارة قديمة مكونة من 4 طوابق في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمان.

وبين المصدر أنه تم اسعاف المصابين الى المستشفى، ولا تزال جميع كوادر مديرية الأمن العام تتعامل مع الحادث والبحث عن محاصرين.

الصحة: مستعدون لاستقبال إصابات انهيار عمارة اللويبدة

قال أمين عام وزارة الصحة، الدكتور رائد الشبول، إن الطواقم الطبية وصلت للميدان في موقع انهيار المبنى السكني بمنطقة جبل اللويبدة.

وأضاف الشبول، من موقع الحدث، أن جميع الطواقم الطبية مستعدة لأي تدخل طبي للمصابين، مبينا أنه جرى إخراج 6 مصابين حتى الساعة 5:50 مساء الثلاثاء وجرى نقلهم للمستشفى.

وأكد أن مستشفى الأمير حمزة ومستشفى البشير مستعدان لاستقبال الحالات، وأن سيارات الإسعاف متواجدة في المكان ومجهزة بالأجهزة اللازمة.

مدير الأمن العام في موقع انهيار إحدى العمارات في منطقة اللَّويبدة .. بالفيديو

وصل مدير الأمن العام اللواء عبيد الله المعايطة برفقة عدد من المسؤولين إلى موقع انهيار إحدى العمارات في منطقة اللَّويبدة بعمَّان .

الشبول : لا وفيات في حادثة اللويبدة لغاية اللحظة

اعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول اليوم الثلاثاء , إنه لا يوجد وفيات في حادثة انهيار عمارة اللويبدة حتى اللحظة.

واضاف ان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أوعز بالتحقيق في أسباب انهيار عمارة باللويبدة.

وأشار إلى أنه جرى إخلاء عدد من الإصابات (6 حالات) حيث إن حالتهم الصحية متوسطة، مبيناً أن عملية إخلاء المحاصرين لا تزال مستمرة من قبل كوادر الأمن العام ووزارة الصحة وأمانة عمّان.

ووجه الخصاونة الكوادر والفِرق المختصَّة إلى بذل أقصى الجهود، ومواصلة العمل إلى حين انتهاء عمليَّات الإخلاء والإنقاذ في العمارة المنهارة.

6 اصابات حتى الان .. فصل التيار الكهربائي في موقع العمارة باللويبدة

 قال مصدر امني ان عدد المصابين في انهيار إحدى العمارات في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمّان، ارتفع الى 6 إصابات لغاية الآن وما زالت الطواقم تتعامل مع الحدث.

وبين انه جرى فصل التيار الكهربائي في موقع العمارة باللويبدة .

ونوه إلى أن العمارة التي انهارت مكونة من 4 طوابق ومأهولة بالسكان.

الحكومة تفتح تحقيقا بحادثة اللويبدة

 اوعز رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الثلاثاء الى الجهات المعنية الثلاثاء , بفتح تحقيق بحادثة انهيار عمارة في اللويبدة والوقوف على الأسباب.

وبينت الحكومة إنه لا يوجد وفيات لغاية اللحظة .

الخصاونة وعدد من الوزراء يصلون إلى موقع انهيار عمارة اللويبدة

وصل رئيس الوزراء بشر الخصاونة يرافقه عدد من الوزراء وامين عمان الى موقع انهيار عمارة اللويبدة , للإشراف على عمليَّات الإنقاذ والإخلاء التي تقوم بها مرتَّبات الدِّفاع المدني والأجهزة المختصَّة .

وبدورها قالت مديرية الأمن العام، الثلاثاء، إنه تم إخلاء 5 إصابات إثر انهيار عمارة سكنية في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان.

5 إصابات في انهيار عمارة في اللويبدة .. بالفيديو

قالت مديرية الأمن العام، الثلاثاء، إنه تم إخلاء 5 إصابات إثر انهيار عمارة سكنية في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان.

وأكدت المديرية أنها ما زالت تتعامل مع الحدث.

وأشارت مديرية الدفاع المدني إلى وجود عدد من المحاصرين بانهيار عمارة في اللويبدة.

و أكد مصدر تواجد رئيس الوزراء بشر الخصاونة إضافة إلى عدد من الوزراء في موقع الانهيار.

 

الأمن يتعامل مع انهيار عمارة في اللويبدة .. بالفيديو

يتعامل رجال الامن العام والدفاع المدني في هذه الأثناء , مع انهيار إحدى العمارات في منطقة اللويبدة بالعاصمة عمان .

ويظهر فيديو انهيار العمارة , دون معرفة الاسباب .

تفاصيل اوفى حال صدورها .

شاهد : 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات