ألمانيا تؤمم أكبر شركة لاستيراد الغاز لمواجهة أزمة الطاقة

تم نشره الأربعاء 21st أيلول / سبتمبر 2022 05:49 مساءً
ألمانيا تؤمم أكبر شركة لاستيراد الغاز لمواجهة أزمة الطاقة
زادت خسائر يونيبر بعد قطع روسيا إمدادات الغاز الطبيعي

المدينة نيوز :- وافقت الحكومة الألمانية على تأميم شركة يونيبر، أكبر شركة مستوردة للغاز الطبيعي في البلاد، في مزيد من تدخل الدولة في هذه الصناعة لمنع نقص الطاقة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا.

يأتي الاتفاق مع "يونيبر" بناء على حزمة إنقاذ اتفق عليها في يوليو/ تموز، وتتضمن زيادة في رأس المال بقيمة 8 مليارات يورو بتمويل حكومي.

ويقضي الاتفاق باستحواذ الحكومة على حصة أغلبية في الشركة، التي كانت حتى الآن تحت سيطرة "فورتم" ومقرها فنلندا، والتي تمتلك الحكومة الفنلندية حصة الأغلبية فيها.

وزادت خسائر "يونيبر" بعد قطع روسيا إمدادات الغاز الطبيعي عن الدول الأوروبية الداعمة لأوكرانيا. وارتفعت أسعار وقود تدفئة المنازل وتوليد الكهرباء وغيرها، مثيرة مخاوف من إغلاق شركات وركود الاقتصاد مع قدوم الشتاء.

وسارعت دول أوروبا إلى مواجهة ارتفاع الأسعار، مانحة الأولوية لتأمين إمداداتها من الطاقة لفصل الشتاء المقبل قريباً، وذلك عن طريق العمل على ضمان وجود مخزون غاز طبيعي لديها.

والأسبوع الماضي، اتخذت ألمانيا خطوات للسيطرة على ثلاث مصافي نفط مملوكة لروسيا قبل دخول حظر على النفط الروسي حيز التنفيذ، العام المقبل.

ولا تزال البلاد تعاني ارتفاعات متتالية في أسعار الطاقة، بفعل تراجع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي، واستمرار سعي الحكومة في البحث عن موردين آخرين.

وتهدف ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، إلى توفير بديل لجميع واردات الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024، وهو جهد خارق لبلد يعتمد بشكل أساسي على الغاز الطبيعي في صناعاته.

وأعلنت الحكومة الألمانية عن رصد مليارين و500 مليون يورو إضافية لتأمين مشتريات الغاز الطبيعي المسال، وذلك في إطار مساعيها للحد من الاعتماد على واردات الطاقة الروسية.

ورصدت ألمانيا حوالي 15 مليار يورو، على شكل خطوط ائتمان يتم صرفها على دفعات، لتمويل مشتريات الغاز الطبيعي المسال، وتم بالفعل صرف الدفعة الأولى من هذه الأموال بقيمة مليار و500 مليون يورو. 

جولة خليجية 

ويبدأ المستشار الألماني أولاف شولتز، زيارة إلى الشرق الأوسط نهاية الأسبوع الجاري، لبحث إمدادات الغاز وتوقيع عقود توريد جديدة من دول الإمارات والسعودية وقطر.

وأشار نائب المستشار ووزير الاقتصاد روبرت هابيك، الإثنين، إلى أنه من المتوقع أن يوقّع المستشار خلال زيارته الإمارات عقوداً لتوفير الغاز الطبيعي المسال.

وسبق أن زار وزير الاقتصاد الألماني، في مارس/آذار، قطر والإمارات، بحثاً عن بدائل للغاز الروسي الذي كان يشكل 55% من واردات الغاز في ألمانيا قبل الحرب في أوكرانيا.

واعلنت شركتا  "يونيبر" و"آر دبليو إي" الألمانيتان عن تكثيف المحادثات مع قطر للتوقيع على صفقات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

وحذّر البنك المركزي الألماني، الإثنين، من أنّ وضع الإمدادات بعد توقف الواردات من روسيا "سيكون صعباً للغاية في الأشهر المقبلة" مشيراً إلى احتمال تسجيل انكماش في أكبر اقتصاد أوروبي.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "