لعلاج مرض "باركنسون".. ابتكار "جسيم نانوي" يخترق غشاء الدماغ

تم نشره الخميس 22nd أيلول / سبتمبر 2022 11:20 مساءً
لعلاج مرض "باركنسون".. ابتكار "جسيم نانوي" يخترق غشاء الدماغ
مرض باركنسون

المدينة نيوز:- ابتكر باحثون من كلية ”جونز هوبكنز“ الطبية في الولايات المتحدة جسيما نانويا يخترق الطبقة الخارجية القاسية من خلايا الدماغ، ويفكك البروتينات المسببة لأعراض مرض باركنسون وفقدان الذاكرة ومشكلات عصبية وإدراكية مختلفة.

ويستخدم النظام المناعي في الجسم بروتينات مضادة لرصد ومهاجمة الأمراض الدخيلة، وحاول العلماء استخدام نسخ مصغرة من البروتينات المضادة على شكل أجسام نانوية لعلاج السرطان وأمراض المناعة.

وفي حين تستطيع الأجسام المضادة مهاجمة بروتينات باركنسون، فإنها لا تستطيع اختراق الغشاء القاسي لخلايا الدماغ، ما دفع الباحثين لابتكار أجسام نانوية دقيقة تستطيع اختراقه.

وتعاون الباحثون مع جامعة ”ميتشيغن“ الأمريكية في ابتكار طريقة العلاج الجديدة لاستهداف بروتينات تتجمع مع بعضها وتعرقل عمل خلايا الدماغ.

وأشارت الدراسة المنشورة في مجلة ”نيتشر كوميونيكيشنز“ العلمية إلى أن البروتينات المسببة للمرض قد تنتقل من المعدة أو الأنف إلى الدماغ، ما يسرع من تطور المرض.

ولا تعمل الجسيمات المضادة خارج الخلايا الدماغية بالطريقة نفسها داخل الخلايا، ما دفع الباحثين لتقوية الجسيمات النانوية وجعلها أكثر استقرارا داخل الدماغ.

واستخدم الباحثون الهندسة الجينية لتخليص الجسيمات المضادة من الروابط الكيميائية المسببة لتحللها داخل الخلايا.

واختبر الفريق 7 أنواع من الجسيمات المضادة، وأثبت أحدها استقرارا مميزا وقدرة قوية على فك هياكل تجمعات البروتينات المسببة للباركنسون وعرقلة استقرارها.

وقال الدكتور رمهاري كومبهار، المؤلف الرئيس للدراسة: ”حقنا الجسيمات النانوية المضادة في قشرة الدماغ، واستطاعت منع انتشار بروتينات باركنسون إلى المناطق المسؤولة عن الإدراك والحركة والوظائف العليا للجسم“؛ وفقا لموقع ساي تك ديلي.

الدكتور شاوبو مو، المشارك في الدراسة، أوضح من جانبه: ”نجحت الجسيمات النانوية في فك التجمعات البروتينية في بيئة معقدة ودقيقة، ما يفسح المجال أمام أبحاث جديدة في مجال علاج الأمراض الدماغية، وتطوير علاجات جديدة للأمراض المستعصية“.

وتلعب التقنيات النانوية دورا كبيرا في الأبحاث الطبية الحالية، ما يضعنا أمام مستقبل محتمل من الاكتشافات الحديثة التي تعالج أمراضا طالما كان من الصعب على الأطباء معالجتها.

المصدر: إرم نيوز



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "