الفايز يدعو لبناء شراكات اقتصادية واستثمارية عربية

تم نشره الإثنين 26 أيلول / سبتمبر 2022 02:30 مساءً
الفايز يدعو لبناء شراكات اقتصادية واستثمارية عربية
الفايز

المدينة نيوز :- أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، أهمية التعاون العربي المشترك لبناء شراكات اقتصادية واستثمارية متنوعة في مختلف المجالات، بهدف تمكين الأمة العربية من تجاوز تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على الأمن الغذائي وأمن الطاقة.

جاء ذلك خلال لقاء الفايز اليوم الإثنين في مكتبه بدار مجلس الأعيان وزراء الزراعة في كل من لبنان وسوريا والعراق والمدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة التابع لجامعة الدول العربية الدكتور نصرالدين العبيد، بحضور وزير الزراعة خالد حنيفات.
وأشار الفايز إلى أهمية الوقوف على معيقات زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية، إلى جانب التخفيف من تأثيرات الأزمات الاقتصادية المختلفة، وتحقيق التنمية المستدامة للأمة العربية.
وأضاف، إن الأمة العربية تعيش تحديات سياسية وأمنية واقتصادية، أثرت على حياة المواطنين المعيشية، وزادت نسب الفقر والبطالة في العديد من الدول العربية، وتراجع النمو الاقتصادي، وارتفاع التضخم، مؤكدًا أن التحديات ازدادت صعوبة، جراء أزمات وتحديات اقتصادية يمر بها العالم باتت تهدد الأمن الغذائي العالمي.
وقال، "إن تجاوز تحدياتنا الاقتصادية والسياسية، وزيادة التبادلات التجارية والاستثمارات بين دولنا العربية، وتوطين رأس المال العربي في الوطن العربي، يحتم بالدرجة الأساس العمل على تعزيز العمل العربي المشترك، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى، في عملية التكامل الاقتصادي والوحدة الاقتصادية، خاصة دول الاتحاد الأوروبي، التي توحدت وتكاملت اقتصاديا حفاظا على مصالحها، رغم خلافاتها السياسية، والحروب الطويلة فيما بينها".
ودعا الفايز إلى عقد قمة اقتصادية عربية موازية للقمة السياسية، يشارك بها رجال الأعمال وممثلون عن القطاعات الاقتصادية المختلفة، لبلورة مشروع اتحاد اقتصادي عربي، بعيدا عن التجاذبات السياسية، مبينًا أن قيام هذا الاتحاد الاقتصادي سيمكن المنطقة العربية من أن تكون قوة سياسية حقيقية.
وأكد رئيس مجلس الأعيان أن الأردن يسعى دائمًا الى توفير جميع التسهيلات اللازمة أمام المستثمرين العرب، وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة ومنافسة وصديقة لهم.
من جانبهم أكد وزراء الزراعة سعيهم إلى تحقيق التكامل الزراعي والاقتصادي العربي، وتعزيز التعاون في مجال القطاع الزراعي في الدول العربية، والاستفادة من الميزات النسبية في كل دولة في إطار التكامل العربي.
وأشاروا إلى أهمية العمل على إيجاد شركات لتسويق المنتجات الزراعية في الدول العربية، وتعزيز التجارة البينية بينها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "