أمانة عمان تكشف عن منظومة سيطرة وتحكم بالكامل في العاصمة .. تفاصيل

تم نشره الإثنين 26 أيلول / سبتمبر 2022 10:41 مساءً
أمانة عمان تكشف عن منظومة سيطرة وتحكم بالكامل في العاصمة .. تفاصيل
كاميرا مراقبة

المدينة نيوز :- كشفت أمانة عمان الكبرى عن عملها على منظومة سيطرة وتحكم بالكامل في العاصمة عمّان.

وقال المدير التنفيذي للمرور في الأمانة المهندس محمد الفاعوري، إنه وبرعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، كان أمين أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة قد أعلن عن إطلاق استراتيجيات الأمانة للأعوام 2022-2026.

وتحدث ، الاثنين، أن من بين الاستراتيجيات إدارة المرور الذكي، وهي متطلب للمدن الذكية، وتقوم على بندين؛ رفع مستوى السلامة المرورية على الطرقات، ورفع مستوى الانسيابية المرورية.

كاميرات

وأكد أن إدارة المرور الذكي ستتم من خلال مراقبة الحركة المرورية بالكاميرات وربطها من خلال مركز التحكم بالإشارات الضوئية، لضبط السلوكيات الخاطئة والسلبية من قبل السائقين.

وأشار إلى أن الأمانة بدأت بالرقابة الآلية في عام 2007، وركزت على الأشياء التي شكلت خطرا على المواطنين، من قطع الإشارة الضوئية الحمراء والسرعة الزائدة.

“الآن هنالك تصرفات سلبية تؤثر أيضا على السلامة والانسيابية المرورية، وأحدها استعمال الهاتف المحمول أثناء القيادة والذي يسبب ازدحامات مرورية”، وفق الفاعوري الذي لفت إلى دراسات أثبتت أن النسبة العظمى من حوادث السير تقع نتيجة وسائل تلهي عن القيادة، وأبرزها استعمال الهاتف المحمول , وفق هلا اخبار .

وشدد على ضرورة استخدام أحزمة الأمان وأن تصبح عادة طبيعية لأي إنسان يستخدم المركبات، منوها بأن الدراسات أثبتت أن استخدام حزام الأمان يخفف من النتائج السلبية لحوادث السير بنسبة تتراوح بين 50 و60%.

وأكد أن الوقوف الخاطئ والمعيق والممنوع والدخول الممنوع وتغيير المسرب بصورة مفاجئة يؤثر سلبا على الانسيابية المرورية.

الانسيابية المرورية

وأضاف أن الكاميرات ستفيد أيضا في تحقيق الانسيابية المرورية وتزويد المواطنين بالمعلومات خلال رحلاتهم عبر هواتفهم المحمولة “تطبيق الأمانة” وشاشات الأمانة في الشوارع لإبلاغهم بأقصر الطرق وأماكن الإغلاقات والازدحامات المرورية.

“ومن خلال الكاميرات ستتم معرفة مواقع السير الكثيف خاصة خلال أوقات الذروة”، على ما ذكر الفاعوري الذي أكد أنها ستساعد على معرفة أماكن وقوع حوادث السير.

وزاد “كما ستتمكن الأمانة من معرفة عدد المركبات في أي شارع، وستكون مفيدة في الدراسات المرورية”.

وتحدث عن تعاون مع مديرية الأمن العام لأخذ صلاحية رؤية الكاميرات التابعة لهم، كما لديهم صلاحية مشاهدة جميع كاميرات الأمانة.

أعمدة الإنارة

وكشف عن أن مشروع تركيب الكاميرات سيكون متكاملا، وسيتم من خلاله استبدال إضاءة أعمدة الإنارة على الجزر الوسطية بإضاءة (LED) الموفرة للطاقة والتي سيتم التحكم فيها أوتوماتيكيا، وستحصي عدد المركبات الموجودة في الشارع لتتحكم بشدة إضاءتها.

ونوه بأن أعمدة الإنارة ستزود بـ “كبسات” للطوارئ، في حال احتاج أي مواطن للمساعدة، وستتم الاستجابة سريعا، وقد يتم تزويدها بشواحن للمركبات التي تعمل بالطاقة الكهربائية في بعض المواقع.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "