“الدوما” الروسي يوافق على ضم 4 مناطق أوكرانية

تم نشره الإثنين 03rd تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 09:06 مساءً
“الدوما” الروسي يوافق على ضم 4 مناطق أوكرانية
مجلس الدوما

المدينة نيوز :- وافق مجلس الدوما (النواب) الروسي، الإثنين، على قوانين بخصوص ضم4 مناطق أوكرانية إلى روسيا.

وأفاد مراسل الأناضول، أنه تم اعتماد القوانين المتعلقة بضم مناطق خيرسون ودونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا رسميا إلى روسيا، بالإجماع من قبل النواب.

وفي السياق، أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن شبه جزيرة القرم أدرجت في الأراضي الروسية عام 2014.

وأضاف في تصريح حول قرار مجلس النواب “أن هذه العملية هي استمرار منطقي لإعادة توحيد الأراضي الروسية”.

والأحد، أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أربعة مشاريع قوانين دستورية اتحادية إلى مجلس الدوما بشأن انضمام المقاطعات الأوكرانية الأربعة إلى بلاده.

وقال رئيس لجنة مجلس الدوما بافيل كراشينينيكوف، إن سكان المقاطعات الأربعة (لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا) سيتمكنون من الحصول على الجنسية الروسية بعد تقديم طلب وأداء اليمين.

لافروف: انضمام المناطق الأربع استمرار منطقي لإعادة توحيد الأراضي الروسية

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن انضمام المناطق الأربع إلى روسيا بمثابة استمرار منطقي لإعادة توحيد الأراضي الروسية التي بدأت مع عودة شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول في 2014.

جاء ذلك خلال خطابه أمام مجلس الدوما الروسي، قبيل قرار التصديق على المعاهدات الخاصة بانضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وقع يوم الجمعة، الموافق 30 أيلول/ سبتمبر الماضي، على معاهدات مع حكام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ومنطقتي خيرسون وزابوروجيه، بشأن قبولهم للانضمام إلى روسيا عقب نتائج الاستفتاءات التي أجريت هناك.

من جانبه، أوضح عضو لجنة مجلس الاتحاد الروسي لشؤون التشريعات الدستورية أن دخول كيانات جديدة إلى روسيا يتم على أساس معاهدات دولية ثنائية، وبعد تلقي مثل هذا الاقتراح من الكيان الراغب بالانضمام، يخطر رئيسي مجلسي الاتحاد والدوما، وعقب توقيع المعاهدة الدولية، يطلب رئيس الدولة من المحكمة الدستورية التحقق من الامتثال لشروط المعاهدة الدولية، ويتم تقديم مشروع قانون دستوري اتحادي بشأن قبول كيان جديد للاتحاد الروسي إلى البرلمان. 

دول أوروبية تستدعي سفراء روسيا

استدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفير الروسي لدى فرنسا أليكسي ميشكوف، كما استدعت الخارجية التشيكية سفير موسكو لديها، وذلك على خلفية استفتاءات الانضمام الى روسيا.

واعلنت السفارة الروسية في باريس أن "السفير استدعي الى وزارة الخارجية اليوم"، دون ذكر الأسباب.

واستدعى وزير الخارجية التشيكي يان ليبافسكي السفير الروسي ألكسندر زميفسكي بسبب الاستفتاءات حول اعتماد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وكذلك إقليمي خيرسون وزابوروجيه في روسيا.

ووصف إجراء الاستفتاءين بأنه "انتهاك للقانون الدولي".

كما استدعت وزارة الخارجية الإستونية السفير الروسي بخصوص الاستفتاءات.

وقالت وكالة "تاس" إن وزارة الخارجية الإسبانية استدعت السفير الروسي في مدريد للاسباب ذاتها.

وتم ايضا استدعاء ممثل عن السفارة الروسية إلى وزارة الخارجية السلوفاكية بسبب الاستفتاءات.

كما دعت قيادة الاتحاد الأوروبي دبلوماسيا روسيا رفيع المستوى إلى بروكسل على خلفية الاستفتاءات، وأعربت بروكسل عن إدانتها لانضمام 4 مناطق جديدة إلى روسيا.

في الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر، أجريت استفتاءات بشأن انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، وكذلك إقليمي خيرسون وزابوروجيه في روسيا.

وأظهرت نتائج الاستفتاءات تأييد الغالبية العظمى من السكان مثل هذه الخطوة.

ووقع يوم الجمعة الماضي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورؤساء جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون اتفاقيات بشأن انضمام هذه المناطق إلى روسيا.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين ، تبنى مجلس الدوما بالإجماع في القراءة الأولى وفي الحال شكل أربعة مشاريع قوانين دستورية بشأن قبول جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ، فضلا عن منطقتي خيرسون وزابوروجيه في روسيا.

المصدر : تاس + الأناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات