اكتشاف "مقبرة" شاسعة لدرب التبانة في "العالم السفلي للمجرة"

تم نشره الثلاثاء 04 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 04:37 مساءً
اكتشاف "مقبرة" شاسعة لدرب التبانة في "العالم السفلي للمجرة"
صورة تعبيرية

المدينة نيوز:- عثر علماء الفلك على "مقبرة" شاسعة من النجوم الميتة تمتد ثلاثة أضعاف ارتفاع مجرة ​​درب التبانة.

وكشفت الخريطة الأولى لـ"عالم المجرة السفلي" عن مجموعة شموس كانت ضخمة في يوم من الأيام، وانهارت لتتحول إلى ثقوب سوداء ونجوم نيوترونية، وهذه الأجسام الصغيرة المظلمة تتناثر في مجرتنا، مثل المقابر الكونية.

 وتوضح الخريطة بقايا الشموس التي تشكل "مقبرة" تمتد ثلاثة أضعاف ارتفاع مجرة ​​درب التبانة، حيث يتم طرد نحو ثلث الأجسام الميتة القديمة من المجرة.

واكتشف العلماء لأول مرة، أن العديد من الأجسام التي كانت داخل مجرتنا تم إلقاؤها في خارجها.

وقال الدكتور ديفيد سويني، الطالب في معهد سيدني لعلم الفلك بجامعة سيدني، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية: "تُظهر هذه البقايا المتراصة من النجوم الميتة توزيعا وبنية مختلفين اختلافا جوهريا عن المجرة المرئية (مجرة درب التبانة كما نراها)".

وأضاف أن: "ارتفاع عالم المجرة السفلي أكبر بثلاث مرات منه في مجرة ​​درب التبانة نفسها. وهناك 30% من الأجسام تم طردها بالكامل من المجرة".

ورغم أن مليارات النجوم تشكلت منذ أن كانت المجرة صغيرة، إلا أن الجثث الغريبة (البقايا النجمية) قُذفت إلى ظلام الفضاء بين النجوم، بواسطة المستعر الأعظم الذي أنشأها. وبالتالي، ظلت مختبئة بعيدا عن أنظار علماء الفلك حتى الآن.

ومن خلال إعادة إنشاء دورة الحياة الكاملة للنجوم الميتة القديمة، أنشأ العلماء أول خريطة مفصلة توضح مكان تواجد الجثث النجمية.

وتتوافق النجوم النيوترونية والثقوب السوداء الحديثة التكوين مع شكل المجرة ​​اليوم، لذلك يعرف علماء الفلك إلى أين ينظرون. لكن أقدم النجوم النيوترونية والثقوب السوداء "تشبه الأشباح التي ما تزال تطارد منزلا هُدم منذ فترة طويلة، لذا يصعب العثور عليها".

وقال بيتر توثيل من معهد سيدني لعلم الفلك والمؤلف المشارك في الورقة البحثية: "إحدى مشكلات العثور على هذه الأجسام القديمة هي أنه حتى الآن لم تكن لدينا أي فكرة عن مكان البحث. وقد نشأت أقدم النجوم النيوترونية والثقوب السوداء عندما كانت المجرة أصغر سنا وتشكلت بشكل مختلف، ثم تعرضت لتغيرات معقدة امتدت لمليارات السنين".

ومن خلال بناء نموذج معقد يراعي جميع تعقيدات حركة النجوم عبر الفضاء، تبدو نسخة "العالم السفلي" من مجرة ​​درب التبانة مختلفة تماما عما نراه.

وفي الخرائط التي تم إنشاؤها، تختفي الأذرع الحلزونية المميزة لمجرة درب التبانة في نسخة "العالم السفلي المجرّي". واختفت بالكامل بسبب عمر معظم البقايا، والتأثيرات الضبابية للطرد النشط من المستعِرات الأعظمية التي خلقتها.

والأكثر إثارة للفضول أن المنظر الجانبي يظهر أن "العالم السفلي للمجرة منتفخ" أكثر من مجرة ​​درب التبانة التي نعرفها اليوم، نتيجة للطاقة الحركية التي حققتها المستعرات الأعظمية التي تكوّن هالة حول مجرة ​​درب التبانة المرئية.

المصدر:وكالات

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "