توضيح حول فيديو متداول لأب يرقص على قبر ابنته في أذربيجان

تم نشره الأربعاء 05 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 10:00 صباحاً
توضيح حول فيديو متداول لأب يرقص على قبر ابنته في أذربيجان
أب يرقص على قبر ابنته - من الفيديو

المدينة نيوز :- انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بمقطع فيديو غريب أظهر أبا يرقص على قبر قرب ابنته، بعد أن كان وعدها بالرقص في حفل زفافها، مرفقا بتعليق يشير إلى أن الحادثة وقعت في إيران.

وربطت التعليقات الواقعة بالاحتجاجات الأخيرة التي عمّت الشارع الإيراني إثر وفاة الشابة مهسا أميني، وقالت أيضاً إن الرجل وقف يرقص على قبر ابنته التي قضت على يد قوات الأمن بإحدى المظاهرات.

وتلقى المنشور أكثر من 93000 إعجاب، وعشرات المشاركات، خصوصا وأنه نقل حادثة تفطر القلوب إذا ظهر الأب المكلوم يرقص بينما يواسيه آخر إلى جانب قبر ابنته.

مسلسل تلفزيوني أذربيجاني

إلا أن الفيديو مغلوط تماما، ولا أساس له من الصحة، حيث كشفت وكالة "أسوشيتد برس" أن المقطع عمره سنوات، ولا علاقة له بالاحتجاجات في إيران، ولا يصور مشهدا واقعيا.

بل يعود المشهد إلى الحلقة 78 من مسلسل تلفزيوني أذربيجاني يسمى "Ata Ocaği"، وانتشرت الحلقة على يوتيوب في 8 يناير/كانو الأول من عام 2018، من قبل القناة التلفزيونية الأذربيجانية الوطنية Xezer TV – وفقا للوكالة.

 

ويظهر مقطع الرقص في المقبرة في الدقيقة 18 من الحلقة.

كما يلعب دور الشخصية في المقطع الممثل، قربان إسماعيلوف، الذي ورد اسمه في التعليق على فيديو يوتيوب ونشر عن عمله في البرنامج على صفحته على فيسبوك.

 

شعلة مهسا
يذكر أن أميني، التي تنحدر من مدينة سقز الكردية في شمال غربي إيران، توفيت في 16 سبتمبر (2022) بعد ثلاثة أيام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق، ومن ثم نقلها إلى أحد المستشفيات في طهران.

وقد أشعلت وفاتها نار الغضب في البلاد، حول عدة قضايا من بينها القيود المفروضة على الحريات الشخصية والقواعد الصارمة المتعلقة بملابس المرأة، فضلاً عن الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها الإيرانيون، ناهيك عن القواعد الصارمة التي يفرضها نظام الحكم وتركيبته السياسية بشكل عام. ولعبت النساء دورا بارزا في تلك الاحتجاجات، ولوحت محتجات بحجابهن وحرقنه.

وشكلت التظاهرات التي عمت عشرات المدن خلال الأسابيع الماضية ولا تزال، شاملة مختلف الأعراق والطبقات، الاحتجاجات الأكبر منذ تلك التي خرجت اعتراضا على أسعار الوقود في 2019، وأفيد وقتها بمقتل 1500 شخص (حسب رويترز) في حملات قمع ضد المتظاهرين.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "