مقتل 63 شخصا جنوب إيران.. والاحتجاجات مستمرة

تم نشره الأربعاء 05 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 12:12 مساءً
مقتل 63 شخصا جنوب إيران.. والاحتجاجات مستمرة
خرجت مظاهرات مناهضة وأخرى مؤيدة للحكومة الإيرانية في مدينة أصفهان

المدينة نيوز :- أعلنت منظمة "إيران هيومن رايتس" الحقوقية، عن مقتل 63 شخصا على الأقل الأسبوع الماضي خلال قمع قوات الأمن الإيرانية لتظاهرة في زاهدان في جنوب شرق إيران.

وأوضحت المنظمة الحقوقية أن المواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة الأسبوع الماضي في زاهدان، عاصمة محافظة سيستان بلوشتسان التي تسكنها أقلية البلوش السنية، وذلك على وقع تظاهرات في أنحاء البلاد اندلعت إثر وفاة الشابة مهسا أميني التي اعتقلتها شرطة الأخلاق.

لكن مجموعات حقوقية قالت إن التظاهرة في زاهدان جاءت إثر اتهامات بأن قائد شرطة مدينة شابهار الواقعة أيضا في سيستان بلوشستان، اغتصب شابة من البلوش عمرها 15 عاما.

ونشرت منظمة "حملة نشطاء البلوش" غير الحكومية على قناتها في تليغرام أسماء جميع الأشخاص البالغ عددهم 67 والذين تقول إنهم قتلوا، مضيفة أن 300 أصيبوا بجروح، في حين قال قائد شرطة سيستان بلوشستان في تصريحات للتلفزيون الرسمي إن ثلاثة مراكز للشرطة في المحافظة هوجمت، ما أسفر عن مقتل خمسة أفراد من الحرس الثوري.

وأفادت "إيران هيومن رايتس" بأنه "في الثلاثين من أيلول/ سبتمبر، تجمع عدد من الأشخاص بعد صلاة الجمعة في زاهدان للاحتجاج على اغتصاب قائد شرطة شابهار فتاة من البلوش عمرها 15 عاما، وقد قمعت قوات الأمن التظاهرة بشكل دام".

وتحدثت تقارير نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي آنذاك عن عشرات القتلى في زاهدان الجمعة بينما أظهرت صور مستشفيات تخطت قدرتها وجثثا مغطاة بالدماء، فيما وردت أيضا تقارير عن وفاة ضحايا في مستشفيات بسبب نقص الأسرة والضمادات الضرورية لوقف النزيف.

وقال نشطاء أيضا إن قوات الأمن أطلقت النار على متظاهرين من مروحيات. وقالت "إيران هيومن رايتس" إن أربعة أشخاص كانوا في سيارة مكشوفة قتلوا بنيران أطلقت من مروحية عسكرية في شمال زاهدان ، وفق "عربي21".

وخرجت مظاهرات في جامعات ومدارس عدة بإيران للمطالبة بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين على خلفية الاحتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني، فيما خرجت مظاهرة نسائية في مدينة أصفهان مؤيدة لمواجهة السلطات للاحتجاجات الأخيرة.

ونفذ أصحاب المحال التجارية في مدينة أصفهان إضرابا احتجاجا على مقتل مهسا أميني (22 عاما) عقب احتجازها لدى الشرطة.

في المقابل، خرجت مسيرة نسائية في مدينة أصفهان وسط البلاد دعما للحجاب والنظام، ورفضا لما وصفتها بأعمال الشغب التي شهدتها الاحتجاجات.



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "