جون بولتون: لهذا السبب قد يكون استخدام روسيا للنووي محتملا

تم نشره الأربعاء 05 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022 03:48 مساءً
جون بولتون: لهذا السبب قد يكون استخدام روسيا للنووي محتملا
جون بولتون

المدينة نيوز :- قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي السابق والسفير لدى الأمم المتحدة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، يواجه "مشاكل أكبر من أي وقت مضى" منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأضاف بولتون لشبكة "سكاي نيوز"، البريطانية أن مشاكل بوتن المتصاعدة في أوكرانيا تجعل استخدام روسيا لسلاح نووي تكتيكي أكثر احتمالا.

وفي معرض مناقشة الضم الروسي لأربع مناطق في أوكرانيا، قال بولتون: "من الواضح أن بوتن كان يعتقد أن ذلك سيمنح روسيا مزيدا من المعنويات، وسيعزز وضع الأساس للحدود المستقبلية مع أوكرانيا، لكن الحقيقة هي، أن القتال يدور الآن على أرض روسيا، والجيش الروسي لا يعمل بشكل جيد."

وأضاف بولتون: "لذلك أعتقد دون شك أن هذا يزيد الصعوبات الداخلية، ويجعل استخدام سلاح نووي تكتيكي أمرا ممكنا".

وعند سؤاله عن رد الولايات المتحدة، في حال أقدم بوتن على استخدام سلاح نووي تكتيكي، قال بولتون: "لا أعتقد أنه يجب أن يكون الرد نوويا، اعتمادا على ما يفعله الروس بالفعل، لكنني أعتقد أن بوتن سيوقع مذكرة انتحار إذا سمح بذلك".

وأضاف: "من المهم جدا أن نمنع استخدام السلاح النووي، وإلا فإن الدرس الذي يمكن تعلمه في الصين وإيران وكوريا الشمالية سيكون بالضبط الدرس الخطأ".

وفي سياق ارتفاع حدة التصعيد عالميا، مع توجيه بوتن والكرملين تحذيرات مختلفة إلى الغرب باستعداد روسيا لاستخدام الأسلحة النووية إذا تم استفزازها، يقول خبير السياسة الخارجية، إيان بوند، من مركز الأبحاث التابع لمركز الإصلاح الأوروبي، إن الغرب بحاجة إلى التوقف عن الشعور بالخوف حيال ذلك الأمر.

وأضاف: "ليس هناك ما هو استفزازي لبوتن مثل الشعور بالضعف، لذلك كلما قال الغرب نحن نخشى أن تستخدم روسيا الأسلحة النووية، كلما زاد احتمال استمرار بوتن بالتهديد".

ويقول بوند إن الرسالة الموجهة لروسيا، والتي يمكن توصيلها بشكل خاص، يجب أن تكون "من فضلك تفهم أنه إذا أصبحت نوويا، فسوف نعتبر أن القفازات وكأنها قد تم خلعها"، في إشارة منه إلى رد أوروبي مماثل.

وردا على تهديدات روسيا المتكررة باحتمال لجوئها لاستخدام السلاح النووي:

- قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الجنرال باتريك رايدر إنه على الرغم من التهديدات الروسية لأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي باستخدام الأسلحة النووية، فإن البنتاغون لم ير أي تغييرات من شأنها أن تؤدي إلى تغيير موقف القوى النووية الأميركية.

- حلف شمال الأطلسي اعتبر أن استخدام روسيا للأسلحة النووية غير مقبول وستكون له عواقب وخيمة.

-قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ: "أي استخدام للأسلحة النووية غير مقبول على الإطلاق، وسوف يغير طبيعة الصراع تماما، ويجب أن تعلم روسيا أنه لا يمكن الانتصار في حرب نووية ولا يجب خوضها أبدا".

- تجاهل ميخايلو بودولياك مستشار زيلينسكي هذه التصريحات، وقال: "رغم ذلك سنواصل عملنا لإنهاء احتلال أراضينا".

- وفقا لبودولياك: يتعين على القوى النووية في العالم تحذير روسيا من أن أي استخدام للأسلحة النووية الاستراتيجية أو التكتيكية في أوكرانيا سيواجه بإجراء ملموس".

سكاي نيوز



مواضيع ساخنة اخرى
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94
بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي بالفيديو : شاهدوا حوادث السير بعد اعلان نتائج التوجيهي
القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر " القبض على الشخص الذي خطف الطفلة في الهاشمي بحالة " سكر "