الصمادي .. اردني يُبدع بتشكيل اللوحات عبر ضغط النحاس

تم نشره الأربعاء 23rd تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 06:46 مساءً
الصمادي .. اردني يُبدع بتشكيل اللوحات عبر ضغط النحاس
أحمد الصمادي

المدينة نيوز :- للفن أشكالٌ وألوان وأساليب تختلف من إنسانٍ لآخر، منه ما وصل عبر العصور والأزمان وآخر أوجدته الموهبة الخاصّة والإتقان، ليبقى شاهدا على تميّز صاحبه ويحفظ إبداعه من النسيان، وفن الضغط على النحاس إحدى هذه الحرف التي تقاوم الاندثار.
في محافظة جرش شمالي الأردن، اختار أحمد الصمادي (64 عاما) لوناً فريدا من الفن ليتميّز به، بل ولأن يجعله من الأسماء المعدودة على مستوى بلاده فيه، والمتمثل بتشكيل اللوحات الفنيّة عبر ضغط النحاس.
درس الصمادي دبلوم هندسة الاتصالات بإحدى الكليات العسكرية، وخدم في جيش بلاده إلى أن بلغ سن التقاعد برتبة نقيب عام 1995.

الضغط بدل الطَّرق

وعن بدايات تعلمه لفن الرسم عبر الضغط على النحاس، قال الصمادي: “تعلمت هذا الفن من خلال عملي في سوق حرفي في جرش بعد التقاعد، وأسسنا جمعية في 2008 تُعنى بالحرف اليدوية، ثم انتقلت إلى أخرى وهي جمعية رواق جرش للثقافة والتراث في 2014”.
وتابع: “من خلال الجمعيات، التحقت بدورات حرف يدوية، وتعلمت على أيدي خبراء، وأكثر ما أعجبني تجسيد النحاس”.
واستدرك الصمادي: “هنا لا أقصد كما يعتقد البعض بأنها طَرقٌ على معدن النحاس، فأنا لا أستخدم المطرقة أو السنبك (قطعة معدنية محدّبة)، وإنما الأقلام الخشبية”.
وأردف: “أستخدم رولات (لفائف) النحاس الطّري أو المطاوع، ويتم تقطيعه بشكل صفائح بحجم يتناسب مع اللوحة المراد رسمها”.
وأضاف: “بعد ذلك أقوم بطباعة الصورة على ورقة، ثم يتم تعليمها على صفيحة النحاس، وبعد ذلك ننتقل لمرحلة أخرى تسمى الغائر، وهي تعميق الملامح العامة للصورة بطريقة عكسية، من الجانب الآخر للصفيحة لإبرازها”.


ومضى الصمادي في توضيحه لآلية عمله “ثم نقوم بتعبئة الغائر بمعجونة؛ منعا لتغير شكلها مع الملامسة والحركة، ومن ثم تلصق على لوح خشبي وتوضع داخل إطار خاص بحجم يناسب اللوحة، ثم أخيرا التلميع والتعتيق بالحرق، أو استخدام مادة خاصة لهذه الغاية”.
واستطرد: “أركز في لوحاتي على المناظر الطبيعية والورود وحيوانات وآيات قرآنية وأغلفة المصاحف ومناظر سياحية، وأي شيء يتم طلبه مني”.
ولفت إلى أن “إنجاز أي لوحة على الصفائح النحاسية يعتمد وقت إنجازها على حجمها وتفاصيلها، فبعضها لا يستغرق سوى ساعات وبعضها الآخر يحتاج إلى أيام”.
وأردف: “أستطيع إنجاز من 10 إلى 15 لوحة صغيرة في اليوم الواحد”.

علمني أحد ذوي الإعاقة

وفي تأكيده على أن الإبداع لا يقتصر على الأصحاء فقط، قال إن “من علمني هذه الحرفة شخص من ذوي الإعاقة، يعيش في العاصمة عمان، ويُعرف اسمه بسيف النحّاس”.
وشدد الصمادي، على أن “الإنسان يجب أن ينقل علمه للآخرين”، وفي هذا السياق، قرر تعليم حرفته عبر عقد مجموعة من الدورات التدريبية.
وبلغ مجموع من التحق بالدورات، بحسب الصمادي، نحو 400 شاب وشابة من الجنسيتين الأردنية والسورية.
وأوضح أن “منهم من عمل بها، ومنهم من لم يهتم، ومنهم من أصبح مدربا ومرجعاً فيها”.
وعن طبيعة أسعار اللوحات التي يصممها، قال: “الأسعار متفاوتة تبدأ من 5 دنانير (7 دولارات) وتصل لـ40 دينارا (56 دولارا)، والسبب أن خام النحاس سعره مرتفع بالأردن”.
وكشف أنه “بناءً على ما أجده خلال جولاتي التدريبية في محافظات المملكة المختلفة، ظهر لي بأنني الوحيد في الشمال، ومن المعدودين على مستوى البلاد، ممن يتقن هذه الحرفة”.

حرفة نادرة

واستطرد: “هذه الحرفة جميلة ونادرة، لذلك أحرص دائماً على نقلها للآخرين، وأؤكد دوما أن النجاح لا يتحقق ما لم يكن لدى الإنسان عزيمة وإصرار على التفرد والتميز فيما يفعله ويقوم به”.
الصمادي، لفت إلى أن “الحرفة موجودة منذ القدم، وأخذت على عاتقي حفظها من الزوال، كإرث تعارف عليه أجدادنا منذ عقود طويلة، خاصة وأنها باتت نادرة ومهددة بالاندثار”.
ودعا الجهات المعنية في بلاده أن يكون لها دور في إعادة إحيائها وتبنيها، قائلا: “نطمح لإنشاء مشغل خاص لهذه الحرفة وغيرها من الحرف الأخرى”.
وبحسب المراجع المختلفة، فإن النقش والرسم على النحاس، واحد من أهم الفنون الإسلامية، التي بقيت محتفظة بمكانتها في العالم.
ولهذا الفن طرق مختلفة، فمنها ما يتم استخدام الإزميل والمطرقة فيه، وأخرى بالنّقر، وطريقة بسكب الفضة، أو بالضغط، كما يفعل الصمادي.
ومن أبرز التحديات التي تواجه من يعملون بهذه الحرفة حاجتها لجهد وتكاليف عالية في بعض الأحيان، ما يجعل الإقبال عليها ضعيفاً نوعاً ما، ما دفع العاملين بها إلى تركها.

(الأناضول)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات