الخرابشة يدعو لربط كهربائي بين الشرق الأوسط وافريقيا وأوروبا

تم نشره الخميس 24 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 01:22 مساءً
الخرابشة يدعو لربط كهربائي بين الشرق الأوسط وافريقيا وأوروبا
ومن اللقاء

المدينة نيوز :- - اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، أهمية تنفيذ مشروع ربط كهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريفيا مع الدول الأوروبية لتزويد أوروبا بالطاقة الخضراء.

جاء ذلك خلال لقاء اليوم الخميس جمع الوزير الخرابشة بوفد المجموعة البريطانية للاتحاد البرلماني الذي يزور الأردن برئاسة شايلش فارا، لبحث مجالات التعاون البرلماني.
وقال الخرابشة خلال اللقاء، إن الربط مع أوروبا يحقق التكامل بين الدول المرتبطة من خلال تزويدها بالطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة بكلف منخفضة نسبياً، مؤكدا أن هذا الربط يشمل تزويد دول شمال المتوسط بالهيدروجين الأخضر المنتج من مصادر الطاقة المتجددة ما يسهم بتحقيق التزامات هذه الدول بتقليل انبعاثات الكربون حفاظا على البيئة وتقليل تأثير غازات الدفيئة على التغير المناخي.
واوضح ان هذا المشروع يجعل من الأردن مركزا إقليميا لتصدير الطاقة الخضراء وبما يسهم بشكل كبير مستقبلا في تنفيذ مشاريع الطاقة المستقبلية ومنها الهيدروجين.
وتابع، ان الأردن يعمل على تحويل شبكة الكهرباء الوطنية الى شبكة ذكية وإيجاد حلول تخزينية لاستيعاب القفزة النوعية التي تحققت في مجال الطاقة المتجددة التي تشكل حاليا نحو 29 بالمئة من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة مقارنة مع 1 بالمئة عام 2014.
وبين ان الأردن استفاد من موقعه الجغرافي لتعزيز مصادره المحلية من الطاقة النظيفة في اطار استراتيجية وطنية تواكب التوجه العالمي نحو الطاقة الخضراء بصفتها طاقة المستقبل.
وقال الوزير الخرابشة، إن الأردن يعمل على تعزيز دوره كمركز إقليمي لإنتاج الطاقة الخضراء من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للأردن في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، لافتا إلى ان العمل جار على أعداد استراتيجية وطنية لدراسة إمكانات العمل على طاقة الهيدروجين واعداد خارطة طريق بالخصوص.
وعرض الوزير أمام الوفد، مستجدات العمل في مجال استكشاف الثروات المعدنية في المملكة، مؤكدا ان الأردن وقع لغاية الآن 5 مذكرات تفاهم للتنقيب عن المعادن، اعطى بعضها مؤشرات أولية مؤملة خاصة في مجال الفوسفات والنحاس والذهب.
واشار الى تداعيات الأزمة السورية على البنية التحتية والمجتمعات المستضيفة في المملكة التي تقدم الخدمات لحوالي 3ر1 مليون لاجئ سوري يعيشون على ارض المملكة، مؤكدا أهمية ان يتصدى المجتمع الدولي لمسؤولياته في مساعدة الأردن للتخفيف من تداعيات هذه الأزمة على المملكة.
وقال، إن المملكة المتحدة تعد شريكا إستراتيجيا وداعما للمملكة وان هذه العلاقات تتعزز باطراد، لافتا الى زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى بريطانيا في العاشر من تشرين الثاني الحالي واثر تلك الزيارات الملكية في تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين.
ودعا الوزير الخرابشة الجانب البريطاني للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة والطاقة النظيفة في المملكة، كما اجاب خلال اللقاء على استفسارات أعضاء الوفد حول قطاع الطاقة في المملكة وتداعيات أزمة اللاجئين على المملكة.
وحضر اللقاء الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام والأمين العام المساعد لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات