عجلون: القطاع التجاري يعاني من ضعف القوة الشرائية

تم نشره الثلاثاء 29 تشرين الثّاني / نوفمبر 2022 04:11 مساءً
عجلون: القطاع التجاري يعاني من ضعف القوة الشرائية
سوق عجلون

المدينة نيوز :-  يعاني القطاع التجاري في محافظة عجلون عددا من التحديات والمعيقات، أبرزها ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين ما انعكس على القطاع بشكل مباشر.
وأكد عدد من أصحاب المشاريع التجارية والاقتصادية، أهمية أن تقوم الحكومة بتوفير آلية لحل هذه المشكلة من خلال إيجاد خطة استراتيجية لتوحيد الجهود وانعاش القطاع، مشيرين إلى أن عجلون تمتلك الحوافز والإمكانيات لأن تكون منطقة سياحية اقتصادية وتجارية واستثمارية تنعكس إيجابا على مناحي الحياة الاقتصادية والتجارية في أسواقها وحركة السياحة والتسوق.
وبينوا أهمية تقديم الدعم والتمويل المالي اللازم للنهوض بالمشاريع التجارية التي تعاني من الإفلاس بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة من الحكومة والتاجر والمستثمر لتحديد التحديات التي تواجههم ومتابعتها مع الجهات المعنية وزيادة أعضاء الهيئة العامة في غرفة التجارة والتواصل ما بين التجار والسعي لإيجاد مشاريع تساهم في التنمية.
وأشار مأمون المصري صاحب محل تجاري إلى أن القطاع التجاري يواجه العديد من التحديات والمخاطر والتي تكمن بالدرجة الأولى بالوضع الاقتصادي المالي المتعثر للتجار، اضافة إلى الأوضاع المالية للمواطنين التي انعكست على القوة الشرائية بشكل كبير، مبينا أن المحافظة تعاني أيضا من عدم توفر البنى التحتية في الشوارع التي تساعد على إقامة مشاريع كبرى وعمل أسواق زراعية واقتصادية تعمل على تنشيط الحركة التجارية.
ودعا التاجر نذير الصباغ إلى ضرورة توسعة وتأهيل وصيانة الطرق الرئيسية التي تؤدي إلى الوسط التجاري وإقامة مشاريع زراعية وسياحية وبيئية واقتصادية تتناسب مع واقع المحافظة والتركيز على عمل مراكز زوار رئيسية لاستقبال الزوار والسياح والتعريف بالأماكن والمواقع السياحية والأثرية، وهذا ينعكس على زيادة القوة الشرائية في القطاع.
وأكد ان عمليات التوسعة واعادة التأهيل ستعمل على استحداث وجذب مشاريع جديدة تساهم في التشغيل وتعزيز التنمية المستدامة، مطالبا بفتح طريق مختصر تربط المحافظة بالعاصمة عمان ما قد ينعكس ذلك إيجابا على المحافظة.
وقال رئيس غرفة تجارة عجلون السابق وصاحب استراحة ومطعم في عبين احمد المومني، إن أبرز التحديات والقضايا التي تواجه سير عمل المشاريع في المحافظة هو عدم توفر المشاريع الكبرى التنموية الاقتصادية التي تساهم في دفع عجلة التنمية والنهوض بالمحافظة، مطالبا بان يكون هنالك حوافز تشجيعية للتجار من خلال خفض الضرائب المترتبة على المشاريع.
وأشار صاحب منتجع سياحي في راجب فهيم الصمادي، إلى أهمية تشجيع الاستثمار في المحافظة وجذب الاستثمارات التنموية السياحية، مبينا ان القطاع التجاري في عجلون يعاني من تحديات ومشاكل أبرزها الاقتصادية وعدم توفر البنى التحتية اللازمة في شوارعها.
وأشار التاجر إحسان شعبان إلى أهمية تفعيل التعاون والشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في المحافظة لتبادل الخبرات والأفكار التي تعزز من فرص تحسين القطاع التجاري ودعمه بكافة السبل المتاحة والنهوض به تنمويا والعمل على إيجاد آليات عمل للانفتاح التجاري الحكومي على جذب الاستثمارات التي تساهم في الازدهار التنموي.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور الشمالي: اجتماع للجنة شؤون العمل لبحث رفع الحد الأدنى للأجور
اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي اتفاق لإقامة معرض أردني سعودي صناعي
شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً شاهد الفنانة سماح أنور: لم أشرب المياه منذ 17 عاماً
20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو 20 قتيلا حصيلة المواجهات المسلحة داخل المنطقة الخضراء في بغداد .. بالفيديو
الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل الضمان الاجتماعي يقر مشروع القانون الجديد الأربعاء المقبل
إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا إدارة السجون: عدد نزلاء السجون تجاوز السعة الاستيعابية ليصل إلى 20 ألفا
الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن الافتاء ترد على سؤال حول اختيار الام لزوجة الابن
عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع عمان : العثور على طفلة حديثة ولادة في الشارع
استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة استحداث تخصصات جديدة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة
البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد البدء بإعادة تأهيل أول جزء من طريق بغداد الدولي الأحد
الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة الجيش الإسرائيلي يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر الاردن - صورة
بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان بالصور : التعامل مع عوائق على طريق جرش - عمان
لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن لظهور زوجته مع راغب علامة.. الخارجية العراقية: سنتخذ إجراء بحق سفيرنا في الأردن
بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة بالاسماء : انهاء خدمات موظفين في وزارة الصحة
إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود إحراق المسجد الأقصى في ذكراه : إسرائيل تطمح لمحو المسجد من الوجود
امير السعود  ...  توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94 امير السعود ... توفي بعد انتهاء امتحانات التوجيهي وحصل على معدل 94