ديلي تليغراف: الهند باتت بوابة خلفية لإيصال النفط الروسي إلى بريطانيا

تم نشره الإثنين 16 كانون الثّاني / يناير 2023 05:34 مساءً
ديلي تليغراف: الهند باتت بوابة خلفية لإيصال النفط الروسي إلى بريطانيا
مصافي الهند تبيع البريطانيين نفطا روسيا مكررا- جيتي

المدينة نيوز :- قالت صحيفة ديلي تلغراف، إن الهند، توفر بوابة خلفية لواردات النفط الروسي إلى بريطانيا، بصورة تضعف جهود لندن لتقييد تمويل الكرملين على خلفية غزوه لأوكرانيا.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى تصاعد التزود البريطاني بالطاقة، من أكبر مصافي الهند، التي بدورها عززت وارداتها من الخام الروسي..

ولفتت الصحيفة إلى أن المشترين البريطانيين، استبدلوا بالشراء المباشر للنفط الروسي، تدفقات غير مباشرة عبر المصافي الهندية، في سلسلة توريد وفقا للقانون وقواعد المملكة المتحدة.

وقال أوليغ أوستينكو، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الشركات "تستغل نقاط الضعف في نظام العقوبات".

وأضاف: "يجب على المملكة المتحدة سد الثغرات التي تقوض الدعم لأوكرانيا من خلال السماح للوقود الأحفوري الدموي بالاستمرار في التدفق عبر حدودنا".

وكانت الصين والهند، كثفتا الحصول على النفط الروسي، بسعر منخفض، في الوقت الذي أحجم فيه المشترون الغربيون عن الاقتراب من نفط موسكو منذ بدء الغزو على أوكرانيا.

وقال الصحيفة إن مصفاة جامناجار العملاقة الواقعة على الساحل الغربي للهند، استوردت 215 شحنة من النفط الخام، وزيت الوقود من روسيا، خلال عام 2022، بما يعادل 4 أضعاف الكمية التي اشترتها عام 2021 بحسب بيانات "غلوبال ويتنس".

ولفتت إلى أن المملكة المتحدة، استوردت 29 شحنة، ما يعادل 10 ملايين برميل من الديزل، ومنتجات مكررة أخرى من جامناجار الهندية، منذ بدء الحرب، مقارنة بـ7 شحنات أو 4 ملايين برميل، خلال 2021.

ومن بين المشترين للنفط الروسي عبر الهند، شركات "شل، وبي بي، ترافيجورا، وبتروتشاينا، وإيسار".

وأشارت الصحيفة إلى أن "مصافي التكرير، تميل إلى الاستيراد من عدة مصادر، وخلط الوقود معا، ما يعني أن النفط الروسي، قد يكون صدر من الهند إلى المملكة المتحدة، ولا يمكن تحديد النوع الذي يدخل كل برميل من الواردات".

وقال خبير تكرير النفط آلان غيلدر، إنه كان من النادر معالجة المصافي الهندية للخام الروسي، لكن الآن هناك برميل واحد من بين كل خمسة براميل في المصفاة الهندية مصدره روسيا.

وأضاف: "الآن يصدرون المزيد، لأنه أكثر جاذبية، وأسعار الديزل في أوروبا أعلى، إنه وقود أقصر بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

وقال ستيف سوير، مدير التكرير في شركة فاكت غلوبال إنرجي، إن الهند والصين "تصدران الديزل وبعضه سيأتي من روسيا".

وشدد على أن القيود الغربية على النفط الروسي لم تكن تهدف إلى وقف صادرات النفط الروسية تمامًا ، لأهميتها في السوق العالمية.

وكانت المملكة المتحدة، حظرت واردات النفط والديزل الروسي، في الخامس من كانون أول/ ديسمبر. ووفقا للقواعد التي صدرت، فإن البراميل القادمة من الهند ينظر إليها أنها جاءت من آخر دولة حدثت فيها معالجة جوهرية للمادة النفطية، وبالتالي فإن الهند ليست دولة يحظر الاستيراد منها.

وأمام المطالبات بتشديد الرقابة على واردات النفط، وعدم السماح للشركات باستغلال ثغرة قد يستفيد منها الروس، فقد نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة البريطانية قوله، إنه "في ضوء غزو بوتين غير القانوني لأوكرانيا، فقد اتخذت الحكومة خطوات لإنهاء جميع واردات الوقود الأحفوري الروسي".

ولفت إلى أن الحظر شمل "النفط والمنتجات النفطية، ويجب أن يكون المستوردون قادرين على تقديم دليل على أن الواردات ليست من أصل روسي".

عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات