الخصاونة يلتقي قيادات سياسية واقتصادية في دافوس

تم نشره الأربعاء 18 كانون الثّاني / يناير 2023 03:21 مساءً
الخصاونة يلتقي قيادات سياسية واقتصادية في دافوس
الخصاونة ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني

المدينة نيوز :-  عقد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لقاءات اليوم الأربعاء في إطار مشاركته بأعمال المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" 2023 المنعقد حاليا في دافوس السويسرية مع قيادات سياسية واقتصادية ورؤساء مجالس إدارة مؤسسات عالمية كبرى ورجال أعمال ومنظمات إقليمية ودولية.

فقد التقى رئيس الوزراء مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، مؤكدا متانة العلاقات الأخوية الأردنية العراقية، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات.
ولفت الخصاونة إلى وقوف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى جانب العراق وشعبه الشقيق في تحقيق تطلعاته بمستقبل مزدهر.
وأكد أهمية مؤتمر بغداد 2 الذي استضافته المملكة الشهر الماضي بدعوة من جلالة الملك عبدالله الثاني، والذي أكد دعم جهود العراق في مواصلة مسيرته نحو التنمية والازدهار وتعزيز أمنه واستقراره واحترام سيادته وتطوير آليات التعاون معه بما يعزز الأمن والاستقرار، ويسهم في عملية التنمية في المنطقة.
وجرى، خلال اللقاء الذي حضرته وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان، بحث آفاق التعاون بين الأردن وإقليم كردستان، وسبل توسيعها في المجالات كافة، لا سيما الاقتصادية منها.
وأكد الخصاونة استعداد الحكومة لزيادة التعاون بين الأردن وإقليم كردستان العراق وتسخير كافة الإمكانيات والخبرات الفنية والإدارية لتقديم أي مساعدة يحتاجها أشقاؤنا في جميع المجالات والعمل على تذليل أي عقبات تعترض مسيرة التعاون المشترك.
وجرى خلال اللقاء بحث فرص ومجالات الاستثمار المتوفرة في الأردن وفي إقليم كردستان العراق، وتشجيع القطاع الخاص لدى الجانبين على إقامة مشاريع استثمارية تعود بالنفع على الجانبين.
كما تناول الحديث تعزيز السياحة والسياحة العلاجية والتعاون في المجال الطبي بين القطاعين العام والخاص لدى الجانبين، فضلا عن زيادة مستوردات الإقليم من المنتجات الأردنية الدوائية والغذائية والأسمدة.
كما عقد رئيس الوزراء لقاء مع الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القابضة "ADQ" أحد الصناديق السيادية لحكومة أبو ظبي محمَّد السويدي.
وأكد رئيس الوزراء ترحيب الأردن بالمزيد من الاستثمارات الإماراتيَّة في المملكة، وحرص الحكومة على متابعة إنجاز المشروعات الاستثمارية التي ينفذها الصندوق في الأردن وإزالة أية عقبات تعترض تنفيذها.
وعرض لأبرز الإجراءات التي اتخذها الأردن لتعزيز البيئة الاستثماريَّة وإزالة المعيقات والتحدّيات التي كانت تعترض بيئة الاستثمار، لافتاً إلى استحداث وزارة الاستثمار وإقرار قانون البيئة الاستثماريَّة الجديد الذي وحَّد المرجعيَّات الخاصَّة بالاستثمار وأزال الكثير من المعيقات البيروقراطيَّة بما يسهم في جلب الاستثمارات المحليَّة والخارجيَّة وتمكين القائم منها.
كما التقى رئيس الوزراء، رجل الأعمال الهندي جوتام اداني رئيس مجلس الإدارة ومؤسس مجموعة اداني إحدى كبريات الشركات العالمية.
وعرض الخصاونة خلال اللقاء الذي حضره وزير المالية محمد العسعس، للبيئة الاستثمارية الجاذبة في المملكة والهادفة إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتمكين الاستثمارات القائمة، مؤكدا الترحيب باستثمارات المجموعة في المشروعات الكبرى التي يعتزم الأردن تنفيذها.
وأبدى استعداد الأردن ليكون مركزا إقليميا لانطلاق أعمال واستثمارات المجموعة في أسواق المنطقة.
من جهته، أكد اداني اهتمام مجموعته بالاستثمار في الأردن بأكثر من قطاع في ظل توفر آفاق واعدة للاستثمار.
وجرى الاتفاق خلال اللقاء على تبادل الزيارات بين مسؤولين في الحكومة والمجموعة للبحث في الفرص الاستثمارية المتوفرة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات