الصفدي: زيارات نيابية إلى المحافظات بالتنسيق مع رؤساء مجالسها

تم نشره الأحد 05 شباط / فبراير 2023 07:31 مساءً
الصفدي: زيارات نيابية إلى المحافظات بالتنسيق مع رؤساء مجالسها
الصفدي خلال اللقاء

المدينة نيوز :- أكد رئيس مجلس النواب، أحمد الصفدي، أن العمل التشاركي والتكاملي بين مجلس النواب ومجالس المحافظات هو السبيل الأفضل لتحقيق الأهداف الوطنية والمشاريع التنموية، وأن مجالس المحافظات من أهم الإصلاحات السياسية التي أحدثتها المملكة خلال السنوات الماضية.
حديث الصفدي، جاء خلال لقائه بدار مجلس النواب، اليوم الأحد، رؤساء مجالس المحافظات، بحضور النائب الأول لرئيس المجلس الدكتور أحمد الخلايلة، والنائب الثاني للرئيس الدكتور نصار الحيصة، ورؤساء اللجان النيابية.
وأشار الصفدي إلى أن التنسيق مع مجالس المحافظات سيكون في أعلى المستويات، وسيتم التشاور معها في مختلف التشريعات ذات الاختصاص، مبينا أن دور مجلس النواب الرقابة والتشريع، فيما ينظر إلى مجالس المحافظات على أنها للعمل التنموي.
وقال إن المجلس، انطلاقاً من دوره الرقابي، سيتعاون مع مجالس المحافظات في الرقابة والمتابعة على التزام الجهات الحكومية ذات العلاقة في تنفيذ المشاريع الخاصة بمجالس المحافظات، مؤكداً أهمية إنشاء مشاريع استثمارية في المحافظات للتخفيف من نسب البطالة.
وبين الصفدي أن المكتب الدائم في مجلس النواب سيقوم بزيارات ميدانية للمحافظات اعتباراً من الشهر المقبل، وسيكون نواب المنطقة وأعضاء مجلس المحافظة جزءاً منها للاطلاع على واقع الحال فيها، مؤكداً حرصه على إدامة التنسيق عبر اجتماعات دورية بين النواب ومجالس المحافظات.
بدورهما، أكد الخلايلة والحيصة ضرورة دعم مجالس المحافظات لتتمكن من مواصلة دورها في عملية التنمية عبر تنفذ مشاريعها، مشددين على حرص مجلس النواب لإنجاح مجالس المحافظات وتذليل جميع العقبات أمامها انسجاما مع تطلعات ورؤى جلالة الملك عبد الله الثاني.
بدورهم، قال رؤساء اللجان النيابية إن التشاركية مع مجالس المحافظات تشكل أولوية لدى مجلس النواب ولجانه، مؤكدين الحرص على دعم مجالس المحافظات ومساندتها لتنفيذ مشاريعها عبر إدامة التنسيق والتعاون بين النواب ومجالس المحافظات.
من جهتهم، ثمن رؤساء مجالس المحافظات دور مجلس النواب في دعم مجالس المحافظات، مؤكدين أن هذا اللقاء يعكس حرص المجلس على إنجاح مجالس المحافظات وتعزيز دورها التنموي وتنفيذ المشاريع وإنجازها.
وأكدوا أن رؤية مجلس النواب بالتوجه نحو تعزيز التشاركية والتكاملية مع مجالس المحافظات أمر يحفز على تكثيف الجهود وتعزيز مبدأ التعاون بين النائب وعضو مجلس المحافظة لمتابعة وتنفيذ المشاريع ووضع الأولويات وتقديم الأفضل للمواطن.
وطالبوا بتعديل التشريعات لضمان الاستقلال المالي والإداري لمجالس المحافظات، ورفدهها بالكوادر البشرية المؤهلة ورفع سقف موازناتها وتدوير مخصصاتها السنوية في الموازنات العامة، وتسريع آلية الصرف حتى يتمكنوا من تنفيذ المشاريع العالقة.
كما طالبوا بإجراء مناقلات مالية بين الوزارات وليس داخل الوزارة الواحدة، وتشكيل لجنة عطاءات على مستوى المحافظة أو الإقليم، ونقل الصلاحيات وليس تفويضها، وحماية المدير الذي تفوض إليه الصلاحيات لزيادة نسبة الإنجاز، وعدم التأخر في طرح العطاءات وإعداد الدراسات للمشاريع التي لها مخصصات في الموازنة.
وحضر اللقاء رؤساء اللجان النيابية: المالية الدكتور نمر السليحات، والاقتصاد والاستثمار عمر النبر، والخارجية خلدون حينا، والإدارية المهندس يزن الشديفات، والتعليم والشباب الدكتور طالب الصرايرة، والعمل والتنمية الاجتماعية والسكان تمام الرياطي، والطاقة والثروة المعدنية المهندس طلال النسور، وفلسطين الدكتور فايز بصبوص، بالإضافة إلى النواب : المحامية دينا البشير، وعبدالله أبو زيد، ورائد رباع، والمحامي زيد العتوم، وأسماء الرواحنة، ونواش قوقزة، والدكتورة فايزة عضيبات، والدكتور علي الطراونة، والدكتور حابس الشبيب، والدكتور عبد الرحيم المعايعة، وضرار الحراسيس.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات