الشمالي: الجزائر يدرس تصدير الغاز للأردن

تم نشره الجمعة 03rd آذار / مارس 2023 09:30 مساءً
الشمالي: الجزائر يدرس تصدير الغاز للأردن
يوسف الشمالي

المدينة نيوز :- أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي، نمو الصادرات الأردنية بنسبة 36%، وبنسبة 22% في حال تم استثناء صادرات البوتاس والفوسفات.

وقال إن الصادرات الأردنية تزيد عن 2.5 مليار دينار للولايات المتحدة الأمريكية، وأن 36% من الصادرات الأردنية تذهب للمنطقة العربية.

وأضاف في حديثه لبرنامج ستون دقيقة الذي يبث عبر شاشة التلفزيون الأردني مساء الجمعة، أن الصادرات تتركز بـ36 سلعة وهناك خطة للتنويع في السلع المصدرة لدول العالم.

وحول رؤية التحديث الاقتصادي، أوضح أن الوزارات ترفع تقريرا شهريا لوحدة رئاسة الوزراء بالأعمال التي أُنجزت ضمن الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي، و”إن لم يكن هناك إنجازات توضح سبب التأخير”.

وأضاف أن جزءا كبيرا من المستثمرين ليس لديهم جنسية أردنية، وأتوا للأردن بسبب الميزة التفضيلية للسلع الأردنية، مبينا أن هناك مستثمرين تزيد صادراتهم عن مليار دينار للسوق الأمريكي فقط.

وقال إن الأردن استطاع أن ينضم لشراكات استثمارية دولية بقيمة 9 مليارات دينار حصة الأردن منها 700 مليون.

وكشف الشمالي عن مبادرة تضم 4 دول؛ الأردن والبحرين والعراق ومصر، لإقامة استثمار مشترك لتصنيع سيارة كهربائية، حيث من المتوقع أن يتم تصنيع 40 ألف مركبة خلال 3 سنوات.

وأكد أن الحكومة لن تكون شريكا في هذا المشروع، بل الجانب الأردني يمثله القطاع الخاص الذي سيقوم بتصنيع البطارية التي تحتاجها هذه السيارة.

ونوه إلى وجود دولتين قدمتا مبادرات للدخول في هذه الشراكة، لكنهما لم تتقدما بشكل رسمي للانضمام للمبادرة.

وأوضح أنه سيتم خلال الشهر الحالي استحداث 4 رحل جوية بين الأردن والجزائر؛ رحلتان من خلال الخطوط الجوية الملكية ستبدأ في التاسع من الشهر الحالي، ورحلتان من خلال الخطوط الجزائرية ستبدأ في الخامس عشر من الشهر الحالي.

وبيّن أن هناك مباحثات لعلاج الجزائريين في الأردن، وتم اختيار 6 مستشفيات أردنية من ضمنها مستشفى الحسسن للسرطان لعلاجهم، وهم بانتظار تقديم العرض من قبل جمعية المستشفيات الأردنية.

وقال إن الأردن يريد استثمار الأراضي الزراعية الجزائرية بزراعة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية كالقمح والشعير، وهناك دراسة للطلب الأردني ولآلية تقسم المحاصيل.

ولفت إلى أن الأردن طلب تزويده بالغاز الجزائري، وهناك وعود بدراسة الطلب الأردني.

وبشأن المنطقة الصناعية المشتركة الأردنية العراقية، قال الشمالي إنه سيتم طرح عطاء دولي خلال الربع الأول من العام الحالي؛ للبدء بتطوير المنطقة الصناعية المشتركة، على أن يعمل في العام 2025 أول مصنع في المنطقة.

وعن رقابة وزارة الصناعة والتجارة والتموين للسلع في السوق الأردني، قال إن 155 سلعة استقرت أسعارها، و10 سلع ارتفعت أسعارها، و20 سلعة انخفضت أسعارها.

وحول شهر رمضان المبارك، لفت الشمالي إلى توفر السلع خلال الشهر المبارك، مؤكدا وجود رقابة “حصيفة” على السوق “وسنتدخل عند المبالغة بأسعار السلع”.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات