الحيصة: التشاركية مع المجتمع المدني والجامعات ضرورة لتجويد العمل البرلماني

تم نشره الأربعاء 15 آذار / مارس 2023 05:51 مساءً
الحيصة: التشاركية مع المجتمع المدني والجامعات ضرورة لتجويد العمل البرلماني
نصار الحيصة

المدينة نيوز :- أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار الحيصة، أن المجلس يؤمن بضرورة التشاركية مع الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، لإدراكه أهمية دورها في الارتقاء بالأداء النيابي وتجويد العمل البرلماني بشقيه التشريعي والرقابي.
جاء ذلك خلال رعايته اليوم الأربعاء مندوباً عن رئيس مجلس النواب حفل إطلاق مشروع " شراكة مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والنواب في تعزيز مشاركة المواطنين في صناعة القرار" ، الذي نظمه مركز "نحن نشارك لتنمية المجتمع المدني" بالتعاون مع الجامعة الهاشمية والمعهد الجمهوري الدولي –واشنطن ، بحضور مساعد محافظ الزرقاء عبد الله المحاميد والنائبين" هايل عياش وعلي الخلايلة ورئيس الجامعة الدكتور فواز الزبون.
وقال الحيصة إن مجلس النواب على قناعة تامة بأن التنمية تبدأ من القواعد الشعبية، باعتبار المجتمعات المحلية الأقدر على تحديد أولوياتها والأعرف بهمومها.
وأضاف أن الحاجة باتت ملحة لترجمة الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والنواب إلى واقع عملي، ومأسسة العلاقة بينها، ما يتطلب إطلاق حوارات مجتمعية، وفتح آفاق جديدة وقنوات تواصل بين الجميع، وتشكيل لجان استشارية رافدة وداعمة للعمل النيابي.
وأبدى الحيصة، استعداد مجلس النواب لدعم أي مبادرة تخدم مسيرة البناء الوطني، مشيرا إلى أن مقترح مشروع إنشاء لجنة استشارية لدعم عمل النواب وتعزيز العمل التشريعي والرقابي تحت قبة البرلمان، خطوة مهمة على طريق تعزيز إشراك المواطنين في صنع القرارات.
ولفت الحيصة إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني، طالما يؤكد في مختلف خطاباته ولقاءاته بضرورة المشاركة الشعبية في صنع السياسات والقرارات، باعتبارها جوهر الديموقراطية وأساس التنمية المستدامة، وركنا من أركان الحكم الرشيد.
بدوره، أكد النائب هايل عياش، أن القيادة الهاشمية الحكيمة، استطاعت، ورغم الظروف الإقليمية الصعبة والتحديات الاقتصادية العالمية، قيادة الوطن إلى بر الأمان وتجاوز المحن كافة، لافتاً إلى أهمية إندماج الأحزاب ذات التوجهات والبرامج القريبة مع بعضها، بما يخدم عملية الانخراط بالحياة الحزبية والسياسية كما أرادها جلالة الملك عبد الله الثاني.
من جهته، قال مدير مركز نحن نشارك لتنمية، محمود صبيحات، إن مشروع الشراكة الفاعلة بين مؤسسات المجتمع المدني والجامعات والنواب يهدف لتعزيز مشاركة المواطنين في صناعة القرار، إذ سيتم إنشاء لجنة استشارية لدعم عمل نواب الزرقاء، والتأسيس لمرحلة الانفتاح على القواعد الانتخابية.
وأوضح صبيحات أن المشروع ممول من المبادرة الشرق أوسطية التابعة للمعهد الجمهوري الدولي، لتعزيز مشاركة الشباب في صناعة القرار، وتنفيذ ثلاثة أنشطة تدريبية لبناء قدرات أعضاء اللجنة الاستشارية.
وقال إنه ستنفذ ثلاثة اجتماعات دورية بين اللجنة الاستشارية ونواب الزرقاء والمواطنين، وإصدار ثلاث أوراق توصيات في ثلاثة مواضيع مختلفة .
بدوره أشار الدكتور الزبون، إلى أن الجامعة الهاشمية تؤمن بأهمية التعاون والتشارك بين مختلف المؤسسات، وتضطلع بدور فاعل ومؤثر في التنمية الشاملة والتنمية السياسية والإصلاح .
فيما، أكدت رئيسة قسم المجتمع المدني في مديرية شؤون المجتمع المدني بوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية هبة الطورة، أن الانخراط بالحياة الحزبية والمشاركة السياسية، من أهم مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، لافتة إلى أهمية هذا المشروع في تحقيق شراكة فاعلة على أرض الواقع .
بينما، قال مدير مركز الدراسات في الجامعة الهاشمية رامي الخوالدة، إن المركز يعنى بالتوعية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية وتنمية مهارات الطلبة ورفع كفاءتهم، من خلال عقد ورش العمل والندوات والمحاضرات لتعزيز مهارات الطلبة وربطهم بمجتمعاتهم .

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات