وزير الزراعة: سنعوض أصحاب مزارع الأبقار عن نفوقات الحمى القلاعية

تم نشره الإثنين 20 آذار / مارس 2023 09:39 مساءً
وزير الزراعة: سنعوض أصحاب مزارع الأبقار عن نفوقات الحمى القلاعية
وزير الزراعة خالد الحنيفات

المدينة نيوز :- قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الاثنين، إن لحوم الدواجن الطازجة والمجمدة متوفرة وتزيد عن حاجة السوق بـ50%.

وأضاف إنه لا يوجد لدينا في الأردن أي إشكالية في توفر الأصناف في الأسواق.

وتابع: "اليوم نتحدث عن موسم رمضان، وكل عام لدينا ذات القصة، مهمتنا نحن توفير هذه الأصناف مسبقا بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة للمواطن، إما بتأمين المنتج المحلي، وهذا مرتبط بالطقس والعوامل الجوية، أو المستورد أسهل انسيابه في حال وجود نقص في هذا المستورد".

وتابع: "حاجتنا خلال شهر رمضان من اللحوم الحمراء نحو 3 آلاف طن ولدينا ما يزيد عن 6 آلاف طن، وبذلك لا يوجد لدينا أي إشكالية أو نقص في اللحوم الحمراء".

وأضاف: "الدواجن حاجتنا الكاملة متوفرة وتزيد أيضا بحوالي 50%".

وبيّن أن انخفاض درجات الحرارة تؤدي لانخفاض الإنتاجية، وهذا يحدث في كل دول العالم.

وعن أسعار الدجاح محليا قال: "بالأردن سعر الدجاج من دينارين إلى 2.25 دينار، وفي مصر كان حوالي 3.47 دينار والإمارات 4.60 دينار، والسعودية 3.60 دينار، وفي قطر 3.90 دينار، والكويت 4.20 دينار".

وبشأن اختلاف مستويات الدخل بين الأردن والدول التي ذكرها الوزير قال حنيفات: "نعم هي دول دخلها مختلف لكن في المحصلة أتحدث عن توفر السلعة أو الصنف".

وعن سقوف الأسعار قال الحنيفات: "هنالك تنسيق بيننا وبين وزارة الصناعة والتجارة وعندما وجدنا أن هنالك غلوا أو أرقاما غير طبيعية أو غير منطقية في الأسعار وضعنا سقوفا سعرية وهذا تجاوب حكومي مع وضع أصبح أمرا واقعا وعالجناه مباشرة".

وفي حديثه عن الحمى القلاعية قال إنه سيتم تعويض أصحاب مزارع الأبقار عن النفوقات التي حدثت جراء الحمى القلاعية.

وأضاف: "اتفقنا مع أصحاب مزارع الأبقار التي أصيبت بالحمى القلاعية على إعطائهم رخص استيراد لإحلال أبقار مستوردة بدلا من المصابة بنسبة 25% من حجم القطيع".

وعن أسباب ارتفاع الأسعار قال الوزير: "قد يكون جشع بعض التجار وقد يكون أيضا أننا نتهافت على الأسواق وهنا نتحدث عن عدة أطراف، عن منتج وعن تاجر وعن مستهلك، وعن حكومة تدير العملية".

وتعليقا على وجود جهة واحدة تستورد اللحوم في الأردن قال: "هذا كلام غير منطقي غير صحيح وغير علمي، ونحن لدينا وثائق تؤكد أن لدينا شركات تغطي احتياجات السوق".

ولفت إلى أن عدد الشركات المستوردة للعجول الحية 40 شركة، وللحوم العجل 45 شركة، وللخراف الحية 35 شركة، وللحوم الضأن 75 شركة.

وبين الوزير أن سعر اللحم الروماني في الأردن أقل من سعر اللحم في رومانيا حيث يبلغ في بلاده 10 يورو بينما لدينا وصل إلى 5.99 دينار في عروض أحد المولات.

وعن احتمالية وصول اللحم البلدي لـ15 دينار للكيلو قال الوزير: "هذا غير صحيح وتنبؤ في غير مكانه وغير أوانه ولا ينطبق على الواقع على الإطلاق".

الألبان والحليب

وبشأن قرار السعودية بوقف استيراد الأغنام من الأردن بيّن الحنيفات أن وباء الحمى القلاعية لم يؤثر على الأغنام فقط بل وعلى الأبقار، مشيرا إلى الأردن بالوقت الحالي ينتظر رفع السعودية لحظر الاستيراد.

وتابع: "نعتز بشراكتنا مع السعودية في مجال الغذاء وتجارة اللحوم".

وعن المطاعيم المضادة للحمى قال الوزير: "خلال الأسبوع المقبل سنستلم 225 ألف مطعوم ونأمل بأنه خلال سنة أو سنتين ننتهي من هذا الوباء".

وعن مادة الحليب قال الوزير: " لا يوجد نقص بمادة الألبان في الأسواق لليوم، وفي حال وجود نقص، هناك دراسات أخرى إما نفتح باب استيراد الألبان لنغطي حاجة السوق، أو نتجه للبودرة وهذا شيء متبع عالميا ولا يوجد فيه أي مشكلة".

وعبّر الحنيفات عن تأييده لفكرة مقاطعة أي شركة ترفع سعرها قائلا "أنا أؤيد وأدعو بحال رفع شركة سعرها أن يقاطع الناس ألبانها لا يوجد مشكلة، لدينا البدائل والأصناف متوفرة، وفي حال كان هنالك نقص في توفير الألبان في السوق الأردنية سنفتح باب الاستيراد فورا من أقرب الأسواق".

وعن جود توجه لتأجيل قروض الإقراض الزراعي قال الوزير: "نحن مرتبطون بمنظومة متكاملة ولدينا التزامات في مؤسسة الإقراض الزراعي، المؤسسة خلال العام ونصف العام الماضي أعطت حوالي 110 ملايين دينار من ضمنها حوالي 55 مليون دينار قروضا دون فائدة، لا أستطيع الاستمرار في عملية إيقاف التحصيل لأنها انعكست على الأداء المؤسسي، أنا حريص على بقاء المؤسسة خدمة للمزارع وحريص على استيفاء القروض أولا بأول، لن يكون هنالك تأجيل إلا إذا كان قرار بشكل عام".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات